مدن تونس تستعيد إشعاعها السياحي رغم اضطراب الأوضاع السياسية و الأمنية
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الحكومة تخفض رسوم دخول الأجانب وتضع إستراتيجية جديدة للهجرة

مدن تونس تستعيد إشعاعها السياحي رغم اضطراب الأوضاع السياسية و الأمنية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مدن تونس تستعيد إشعاعها السياحي رغم اضطراب الأوضاع السياسية و الأمنية

تونس تستعيد إشعاعها السياحي رغم الأزمة السياسية
تونس ـ أزهار الجربوعي

استعادت المدن السياحية التونسية بريقها رغم الأوضاع الأمنية والهزات السياسية التي عاشتها البلاد عقب اغتيال المعارض محمد البراهمي إلى جانب أحداث جبل الشعانبي الإجرامية نهاية الشهر الماضي، حيث أعرب بعض من السائحين الأجانب لـ"العرب اليوم" عن تعلقهم بعبق الأرض التونسية المكتنزة بعمق الأصالة وروح الحداثة، يأتي ذلك فيما قرّرت الحكومة التونسية تخفيض رسوم تأشيرة دخول الأجانب ووضع استراتيجية جديدة للهجرة من أهم معالمها مراجعة أسعار النقل الجوي والبحري وتبسيط الإجراءات الإدارية، وفي سياق متصل، هذا و كشف مصدر أمني لـ"العرب اليوم" أن إدارة الحدود والأجانب في وزارة الداخلية سجلت خلال شهر تموز/ يوليو 2013 دخول 904.932 زائرًا إلى تونس بينهم 177.890 تونسيّا مقيمين بالخارج و60.326 سائحًا على متن بواخر سياحية عابرة.وتشهد المدن التونسية حركة سياحية كثيفة، عرفت أوجها خلال شهر آب/ أغسطس الجاري، حيث تستقطب مدن الشريط الساحلي التونسي على غرار جربة، الحمامات وسوسة والمهدية، اعدادًا هامة من السياح التونسيين والعرب والأجانب الذين أغرتهم الوجهات التونسية .وتشهد الساحات والفضاءات الترفيهية التجارية والسياحية في المدن السياحية التونسية  إقبالا لافتًا و ازدحامًا كبيرًا ، وهو ما كشف تعلق التونسيين بالحياة وتحديهم لظروف السياسية والأمنية المضطربة التي تعيشها البلاد، فضلا عن تمسك السياح الأجانب بالوجهة التونسية رغم الزوابع العابرة التي عاشتها البلاد.
وأكد مالك أحد المطاعم السياحية في مدينة الحمامات  (80 كم جنوب العاصمة) يدعى محمد السمّاري لـ"العرب اليوم"، أن المدينة تشهد إقبالا كثيفًا رغم الأوضاع السياسية والأمنية التي عصفت بالبلاد أخيرًا والتي لم تثن التونسيين والأجانب عن الاستمتاع بسحر الضيافة التونسية.وأوضح محدثنا "إنه لم يلحظ بوادر قلق أو ارتباك في صفوف القادمين إلى تونس، مشددًا على أنهم أعربوا عن ارتياحهم لحسن المقام في تونس، وإعجابهم  بما تزخر به من خصوصيات حضارية وتقاليد تجمع بين العراقة والحداثة".وقد لاحظ "العرب اليوم" حضورًا أمنيًا مكثفًا داخل القرى السياحية التونسية، إلا أن الكثير من السائحين  اعتبروه إجراء روتينيا باعثا على الارتياح لا للقلق، باعتبار أن الأمن يسعى للحفاظ على الهدوء والاستقرار وتأمين الوجهات السياحية.
كما أكد فريق من السائحين الألمان والإيطاليين لـ"العرب اليوم" أن حفاوة الاستقبال التي حباهم بها الشعب االتونسي، فنّدت جميع المخاوف التي نقلتها بعض وسائل الاعلام الغربية عن الوضع في تونس، مشددين على أنهم لم يتعرضوا لأي نوع من المضايقات.
وأعلن عدد من السياح التونسيين، لـ"العرب اليوم" أنهم سيواصلون الحياة وسيتركون السياسة ونغصها  لأهلها والعارفين بها".
واعتبر عدد من أصحاب المحلات التجارية  أن الموسم السياحي كان ناجحا رغم العوامل السياسية والأمنية وقصر الموسم السياحي الذي تخلّله شهر رمضان.
وفي سياق متصل، كشف مصدر أمني لـ"العرب اليوم" أن إدارة الحدود والأجانب في وزارة الداخلية سجلت خلال شهر تموز/ يوليو 2013 دخول 904.932 زائرا إلى تونس بينهم 177.890 تونسيّا مقيمين بالخارج و60.326 سائحا على متن بواخر سياحية عابرة.
ويتصدّر الليبيون ترتيب الوافدين على تونس بعدد 146 ألف ، تليها الجنسيات الفرنسية (104.161) والجزائرية (56.828) والبريطانية (55.345) والألمانية (51.682) والروسية (50.322) والإيطالية (35.335) والتشيكية (22.772) والبلجيكية (28.826) والبولونية (16.942) والهولندية (12.195).
وبلغ مجموع الوافدين من بلدان أوروبية 447 ألف زائر. كما سُجّل دخول 249 يختًا سياحيًا لعدد من الموانئ.
وفي سياق متصل، قرّرت  وزارة الشؤون الخارجية مراجعة وتخفيض رسوم تأشيرة دخول الأجانب الى تونس وذلك بمقتضى أمر صادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية .
وجاءت التخفيضات كالآتي،  70 دينار تونسي عوضًا عن 200 دينار تونسي بالنسبة لتأشيرة الدخول والإقامة لمدة تتراوح بين يوم وثلاثة أشهر. 20 دينار تونسي عوضا عن 50 دينار تونسي بالنسبة لتأشيرة العبور لمدة أقصاها سبعة أيام.
وقد تولت وزارة الشؤون الخارجية إعلام البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في الخارج قصد الشروع في تطبيق هذه الرسوم الجديدة، كما تم إبلاغ ذلك إلى البعثات الدبلوماسية والقنصلية الأجنبية المعتمدة بتونس.
على صعيد آخر، أعلن رئيس الحكومة التونسية علي العريّض عن الاستراتيجية التونسية للهجرة، مشيرًا إلى أنه رغم كثرة التحديات وتزاحم الأولويات الوطنية فقد أولت الحكومة اهتماما كبيرا بمشاغل وتطلعات الجالية التونسية المقيمة بالخارج، خاصة في ما يتعلق بتحقيق مطالب عاجلة تشمل تطوير الامتيازات المخولة لفائدتهم. .
وعلى رأس هذه الاستراتيجية الجديدة، أكد رئيس الحكومة التونسية  مراجعة أسعار النقل الجوي والبحري وتبسيط الإجراءات الإدارية ومساعدة التونسيين المقيمين في الخارج على ممارسة حقوقهم ببلدان الإقامة، فضلا عن تمتيعهم بحق المشاركة في الحياة العامة في تونس والتنظّيم صلب هيئة تمثلهم وتتيح لهم الحوار والتواصل، إلى جانب دعم التشجيعات والحوافز في مجال الاستثمار والادخار ومراجعة الاتفاقيات الثنائية المبرمة في مجالي الضمان الاجتماعي وتنقل اليد العاملة.
كما شدّد رئيس الوزراء علي العريض حرص حكومته الكبير على الإصغاء إلى أبناء الجالية التونسية في الخارج كافة  و إصرارها على إرساء حوار بنّاء لا يستثني أحدا وتبقى جسوره مفتوحة ومتواصلة بهدف إحداث المجلس الأعلى للتونسيين وضبط الاستراتيجية الوطنية في مجال الهجرة مؤكدا أنها تتلخص في 4 مقومات أولها  يتعلّق بتطوير القدرات وإرساء حوكمة رشيدة لمنظومة الهجرة عبر تحديد مقومات التخطيط والتسيير وتكوين خبرات وطنية مختصة، وثانيها تمتين علاقة الجالية بالوطن ومرافقتها برعاية شاملة تدعم حقوقها وتحسّن ظروف عيشها بالمهجر وتطوّر جودة الخدمات الإدارية والاجتماعية الموجهة لها وتدعم إندماجها وإشعاعها ببلدان الإقامة.
 أما العنصر الثالث لهذه الاستراتيجية فينبني على التشريك الفاعل للجالية في البناء الديمقراطي والتنمية الشاملة، ورابعا وأخيرا وضع إطار تشريعي ومؤسساتي ملائم للهجرة الوافدة واللجوء والإقامة بما يستوجب كذلك تطوير منظومة مكافحة ظاهرة الهجرة السرية والممارسات المخلّة بحقوق الإنسان.
وكشف العريّض حرص تونس على رعاية الهجرة المنظمة من خلال مراجعة الإتفاقيات الثنائية والمتعدّدة الأطراف وضمان ترشيد التدفقات المهجريّة بما يساهم في تكريس النموّ الإقتصادي والاجتماعي، لافتا إلى أن أن هذا التمشي سيقلص من مظاهر الهجرة السريّة وغير المنظمة وما ينجرّ عنها  من عواقب وخيمة على الشباب التونسي وخسائر فادحة  للمجموعة الوطنية عامّة، داعيا إلى  تكثيف المجهودات ودراسة ملف المفقودين من مختلف زواياه .
وأكد رئيس الحكومة التونسية أهمية مواصلة الحوار لاستكمال ملامح الاستراتيجية الوطنية للهجرة وإحداث المجلس الأعلى للتونسيين بالخارج وتجسيم مختلف الاصلاحات التي من شأنها تحسين وضعية الجالية التونسية بالخارج وتعزيز دور النخب والكفاءات المهاجرة في نقل التكنولوجيا ودفع المسار التنموي للوطن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدن تونس تستعيد إشعاعها السياحي رغم اضطراب الأوضاع السياسية و الأمنية مدن تونس تستعيد إشعاعها السياحي رغم اضطراب الأوضاع السياسية و الأمنية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates