أعظم المعابد التاريخية في الأقصر خاوية على عروشها
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يقضون أيامًا في انتظار ظهور سائح منذ تولي "الإخوان"

أعظم المعابد التاريخية في الأقصر "خاوية على عروشها"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أعظم المعابد التاريخية في الأقصر "خاوية على عروشها"

المعابد التاريخية في الأقصر "خاوية على عروشها"
الأقصر – محمد  العديسي

الأقصر – محمد  العديسي "خاوية على عروشها"، وصف يليق بحال معابد الأقصر، المدينة الأثرية الأولى في العالم، التي كان يأتي إليها السياح من كل حدب وصوب، ليشاهدوا تراث أعظم الحضارات في التاريخ. معابد الأقصر، التي كانت تكتظ بالسائحين طوال العام، ولم يكن فيها موطئ لقدم من الازدحام، أصبحت بيوتًا للعناكب، ولم يعد يسمع في بهوها سوى نعيق الغربان، الذي اختلط بهديل الحمام الساكن على أعمدة المعبد. ويقول عبد الموجود عبد الحق (45 عامًا)، حارس في معبد الأقصر أن "السياسة تسبب في خراب بيوتنا، وبيوت عشرات الآلاف من أبناء المدينة، الذين يعتمدون في دخلهم على السياحة، التي لم تعد مريضة، بل ماتت سريريًا، وتحتاج لمعجزة لكي تعود إلى الحياة".
ويرى عبد الحق، الذي يعول أسرة من 5 أشخاص، يعمل في معبد الأقصر منذ 16 عامًا، أن "العامين الماضيين انتكاسة حقيقة للقطاع السياحي بأكمله، حيث توقفت الحياة تمامًا في المدينة، التي كانت لا تنام حتى الساعات الأولى من الصباح، في وجود الآلاف من السائحين، الذين كانوا يتشوقون لزيارة الأقصر"، ويضيف "منذ تسلمي لورديتي الصباحية لم يدخل المعبد سوى 6 سائحين، 4 أسبان ويابانيين, أصبحنا نعد السائحين الذين يزورون المعبد باليد الواحدة أحيانًا لقلة عددهم، وأصبحت وزملائي ينتابنا شعور أننا نعمل في صحراء جرداء، وليس في أحد أهم المعابد الأثرية في العالم".
ويتذكر عبد الحق "الأيام الخوالي، في نهاية العقد الماضي، حيث كان المعبد يستقبل أكثر من 5 آلاف سائح في اليوم الواحد، وكان المعبد مليء بالبهجة، في حين تراكمت الديون الآن على بائعي التحفيات الفرعونية، والعمال وسائقي التاكسي، والحنطور والمراكبية، وبعضهم اضطر لتغير مهنته، على الرغم من أن غالبيتهم ورث هذه المهن عن إبائه وأجداده". وحَمَلَ عبد الحق جماعة "الإخوان" جزء كبيرًا من "تدهور السياحة في مصر، حيث أنهم خلال فترة حكمهم اهتموا بمشاكل غزة وسورية، وتركوا مشاكل السياحة، التي تدر دخلاً كبيرًا على البلاد"، مشيرًا إلى "زيارة الدكتور محمد مرسي للمعبد في بداية فترة حكمه، حينها داعب عدد من الحفراء والعمال بأنهم من سيحرر القدس، دون أن يعلم أن همنا الأول هو أن تحل مشاكل السياحة، حتى نعود في نهاية اليوم محملين بالخضار والفاكهة واحتياجات المنزل، كما كان يحدث في السابق".
ويتمنى عبد الحق أن "تعود السياحة من جديد"، مطالبًا القائمين على القطاع، ببذل ما في وسعهم، بغية إقناع السائحين في العالم للعودة لزيارة المدينة، التي أصبحت كعروس ترتدي الملابس السوداء".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعظم المعابد التاريخية في الأقصر خاوية على عروشها أعظم المعابد التاريخية في الأقصر خاوية على عروشها



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates