طُرق الحفاظ على ناقل الحركة وصيانته والمعايير المُثلى للحفاظ على كفاءة السيارة
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تنصح تقارير الاستهلاك بالالتزام بجداول الصيانة ومواعيد تغيير الزيوت

طُرق الحفاظ على ناقل الحركة وصيانته والمعايير المُثلى للحفاظ على كفاءة السيارة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طُرق الحفاظ على ناقل الحركة وصيانته والمعايير المُثلى للحفاظ على كفاءة السيارة

ناقل الحركة
واشنطن - صوت الامارات

ظلّ بعض الوحدات والقطع الحيوية في السيارة مِن الأشياء المؤثّرة على كفاءتها، ويبقى ناقل الحركة "الفتيس" مِن أهمّ الأدوات التي تعدّ عصب السيارة والمحرك الرئيسي لوحدات محركها المختلفة، ويُجيب موقع "كونزيومر ريبورتس" المتخصّص في تقارير الاستهلاك العالمية التي تحدد قدرات وأنماط الاستهلاك في السيارة، عن عدد من الأسئلة الأساسية الخاص بناقل الحركة وكيفية العناية به وصيانته على النحو الأمثل، وذلك وفقا ما تنصح به المعايير المثلى في الحفاظ على كفاءة السيارة وناقل الحركة الخاص بها.

زيت الفتيس
تحتاج السيارة إلى تغيير زيت الفتيس بمعدل قد يكون أكبر من المنصوص عليه في كتيبات الصيانة الخاصة بالسايرات، والتي في الغالب تضع 100 ألف كيلومتر موعدًا لتغيير وزيت الفتيس، وتنصح تقارير الاستهلاك بالالتزام بجداول الصيانة ومواعيد تغيير الزيوت الخاصة بالفتيس.

ويعدّ الفتيس الأوتوماتيك هو ناقل السرعات الذي يتولى نصف مهام تعشيق التروس في المجرى المخصصة لها، إذ يمكن للمستخدم أن ينقل العصاة إلى "D" أو "R" أو "N" أو "P"، للتحرك أو الرجوع للخلف أو دون أوامر أو للوقوف التام على الترتيب، دون عناء كبير، بحيث تتولى السيارة التنقل بين السرعات المختلفة دون تدخل بشري، كما أن بدء تحركها لا يستلزم تلك العملية المنظبطة الخاصة بضبط إيقاع القدم اليمنى مع اليسرى في الضغط والارتفاع من بدالين "البنزين" و"الدبرياج"، ويوجد بعض السيارات تحتوي على أزرار أمان وبخاصة بالأطفال، تحول دون تحريك العصاة الخاصة بناقل الحركة دون الضغط عليها، وهو الأمر الذي يمنع الأطفال من العبث بها.

زيت الفتيس للمانيوال أشهر أنواع نواقل الحركة، الذي يعتمد على مجموعة من التروس تتحرك بشكل متناغم مع عمودين آخرينِ، بما يسمح بوضع التروس داخل المجرى المخصص لها، عن طريق الضغط على البدال الثالث "دبرياج"، ويحرك قائد السيارة بنفسه العصاة الخاصة بناقل الحركة وإدخال التروس في المجرى المخصص لها حسب السرعة التي يحتكر بها، وذلك عن طريق استخدام بدال الدبرياج. يسأل البعض دومًا هل تحتاج زيت الفتيس اليدوي، والإجابة أنه بالطبع يحتاج إلى ذلك، لكن لذوجة ونوع الزيت المستخدم تختلف من سيارة إلى أخرى، وهو الأمر الذي يمكن أن يتفادى بعض العيوب الخاصة بالفتيس المانيوال.

عيوب الفتيس
تكمن مشكلات ناقل الحركة المانيوال في إمكانية حدوث عدم توافق واضح بين حركة القدم اليسرى للسائق، والتي يتم وضعها على الدبرياج، وبين تحريك العصا الخاصة بناقل الحركة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف التروس المُشغلة له أثناء الحركة، كما يعد من أهم العيوب التي قد تواجه نواقل الحركة تحريك عصاه للخلف من أجل دفع السيارة إلى هذا الاتجاه، وذلك أثناء سيرها للأمام، الأمر الذي من شأنه أيضا أن يؤثر سلبا على التروس الخاص بـ"الفتيس".

وعلى مستوى ناقل الحركة الأوتوماتيك، فتكمن مشكلاته الرئيسية في تحريك عصا ناقل الحركة أثناء السير، فمن المفضل أن لا يتم لمسها ما دامت كانت السيارة في اتجاه الأمام، وهو الأمر الذي مِن شأنه أن يؤدي إلى تلف التروس بشكل رئيسي أثناء القيادة، أمّا الإيزي ترونيك تكمن مشكلاته الرئيسية في إمكانية ارتفاع درجة حرارته عن المُعدّلات الطبيعية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى إتلاف عدد من القطع الحيوية الخاصة بناقل الحركة، وبخاصة إذا ما ارتفعت درجة الحرارة على 240.

ويعدّ فتيس السيارة هو أحد أهم القطع الخاصة بها بشكل عام، لا سيما أنه يعد الأغلى بين مكونات المحرك والأكثر تغريمًا لصاحب السيارة في حال تلف بعض القطع الحيوية فيه.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طُرق الحفاظ على ناقل الحركة وصيانته والمعايير المُثلى للحفاظ على كفاءة السيارة طُرق الحفاظ على ناقل الحركة وصيانته والمعايير المُثلى للحفاظ على كفاءة السيارة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates