حماس تدعو أردوغان إلى تحدي موقف أميركا المعارض لزيارته قطاع غزة
آخر تحديث 13:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفلسطينيون يرحبون به ويرجونه الضغط على الاحتلال لرفع الحصار

"حماس" تدعو أردوغان إلى تحدي موقف أميركا المعارض لزيارته قطاع غزة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "حماس" تدعو أردوغان إلى تحدي موقف أميركا المعارض لزيارته قطاع غزة

الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري
غزة – محمد حبيب

غزة – محمد حبيب دعت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى تحدي الموقف الأميركي المعارض لما أعلنه أردوغان من عزمه القيام بزيارة إلى قطاع غزة، فيما رحب المواطنون الفلسطينيون بزيارة أردوغان، وأبدوا رغبتهم في إتمامها، ورجوه الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء حصارها المضروب على القطاع. واعتبر الناطق باسم "حماس" سامي أبو زهري، في تصريح صحافي، الخميس، الموقف الأميركي الرافض "دليلاً إضافيًا على الانحياز الأميركي لصالح الاحتلال الإسرائيلي، وتنكرًا لحقوق الشعب الفلسطيني".
وبيّن أبو زهري أن زيارة أردوغان المرتقبة إلى قطاع غزة هي "أمر طبيعي وشرعي، والرد الأمثل على هذا الموقف الأميركي هو قيام أردوغان بزيارة غزة".
وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند معارضة الولايات المتحدة الأميركية زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى قطاع غزة، زاعمةً أن الزيارة تقوض السلام والأمن في المنطقة.
وأكد الناطق باسم "حماس" أن حركته ستواصل مشروعها المقاوم إلى حين إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، رافضًا تصريحات نولاند بأن "حماس لا تزال قوة تزعزع الاستقرار في المنطقة".
وأعلن أردوغان، الثلاثاء الماضي، عزمه القيام بزيارة إلى قطاع غزة، من دون إعلان موعد محدد.
وأعرب فلسطينيون من قطاع غزة عن شكرهم لتركيا، لإصرارها على مطلبها من إسرائيل برفع الحصار عن قطاع غزة، مرحبين بعزم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان زيارة القطاع قريبًا.
ويأتي هذا الترحيب في أعقاب تقديم إسرائيل اعتذارًا لتركيا، عن الهجوم على سفينة "مرمرة"، يتضمن دفع تعويضات لأسر الضحايا، وسماح إسرائيل باستمرار تدفق البضائع والسلع الغذائية إلى الأراضي الفلسطينية من دون توقف، ما دام الهدوء مستمرًا.
وكانت سفينة "مافي مرمرة"، التي انطلقت من تركيا إلى قطاع غزة، في أيار/ مايو 2010، بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، تعرّضت إلى هجوم من جانب قوات إسرائيلية، أسفر عن مقتل تسعة من الناشطين الأتراك.
وقالت الطالبة الجامعية في غزة هبة مصلح "نرحب بزيارة أردوغان إلى غزة لأنه قدم الكثير للشعب الفلسطيني، ونقول له أهلاً وسهلاً بك وبكل أبناء الشعب التركي؛ فتركيا ساعدت الفلسطينيين كثيرًا، وساندتهم في الكثير من القضايا، وأهمها قضية حصار غزة".
وأضافت مصلح، أن "إصرار تركيا على رفع الحصار عن غزة يثبت قوة القيادة التركية وحبها للشعب الفلسطيني".
رأى الشاب الغزي هشام المغارى أن الاعتذار الإسرائيلي لتركيا جاء لإدراك إسرائيل قوة القيادة والسياسة التركية، مضيفًا "لو كان الاعتذار لدولة عربية لكان من المستحيل أن تقدمه إسرائيل".
وتابع: "الاعتذار كان بسبب مواقف تركيا الحاسمة. نشكر تركيا كثيرًا لإصرارها على رفع الحصار قبل إعادة علاقتها مع إسرائيل، ونتمنى من الدول العربية أن تقف الموقف نفسه مع الفلسطينيين، وتدعم قضيتهم".
ورحبت الفلسطينية نور عبد القادر بعزم رئيس الوزراء التركي زيارة غزة، وقالت "أردوغان منذ توليه منصبه وهو يدعم الفلسطينيين، وله الكثير من المواقف التي تثبت ذلك، ونتمنى أن تخطو قدماه على أرض غزة."
وأعرب الطالب الجامعي الفلسطيني أحمد أبو شريعة عن أمله في أن تحقق زيارة أردوغان إلى غزة نتائج إيجابية لصالح الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن إصرار تركيا على رفع حصار غزة شيء جيد، تستحق عليه الشكر والتقدير.
وقال المسن الفلسطيني سامح أبو سلطان إن "زيارة أردوغان لغزة ستحقق الكثير من المزايا، وتساهم في رفع الحصار، وجميع الفلسطينيين هنا يحبون تركيا".
وأصر المُقعَد الفلسطيني محمد أبو علي على وصف أردوغان بـ"الرقم الصعب"، وهو اللقب ذاته الذي أطلقه الفلسطينيون على الرئيس الراحل ياسر عرفات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تدعو أردوغان إلى تحدي موقف أميركا المعارض لزيارته قطاع غزة حماس تدعو أردوغان إلى تحدي موقف أميركا المعارض لزيارته قطاع غزة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 01:56 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

عبايات باللون الأزرق لموضة موسم ربيع 2016

GMT 09:53 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أميركا تراقب حسابات التواصل الاجتماعي لطالبي اللجوء لديها

GMT 20:30 2013 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

وليدة الانتظار

GMT 02:10 2015 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

منتجع تزلج يفتتح كنيسة مبنية من الثلج في فنلندا

GMT 11:03 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الفنانة منة فضالي تبدي حماسها لمشاهدة فيلم "الخلية"

GMT 08:02 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

الـ"فيفا" يعلن مباريات تصفيات كأس العرب "قطر 2021"

GMT 03:10 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"تراث الإمارات" يختتم مشاركته النوعية في "الشارقة للكتاب"

GMT 10:34 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

رسميًا إنتر ميلان يُجدد عقد رانوكيا

GMT 13:04 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

لبنى أحمد توضح رموز تعليقات أشجار الفاكهة في علم الفنغ شوي

GMT 21:37 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

سالمين خميس سعيد بوصول فريقه لقبل النهائي الكأس

GMT 21:07 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

بذرة الكتان وعلاج حصوات المراره
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates