31 قياديًّا يوجّهون رسالة للبشير تطالبُ بوقف القتل والاعتقال والتراجع عن زيادة الأسعار
آخر تحديث 18:16:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تنسيقية "قوى التغيير تعلنُ الانطلاقِ لاسقاط النظام الحاكم في السودان

31 قياديًّا يوجّهون رسالة للبشير تطالبُ بوقف القتل والاعتقال والتراجع عن زيادة الأسعار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 31 قياديًّا يوجّهون رسالة للبشير تطالبُ بوقف القتل والاعتقال والتراجع عن زيادة الأسعار

جانب من تظاهرة في السودان
الخرطوم ـ معاوية سليمان

اعلن جناح إصلاحي داخل حزب "المؤتمر الوطني العام" الحاكم في السودان برئاسة الرئيس عمر حسن البشير ، معارضته للقمع الذي ووجهت به التظاهرات المعارضة لالغاء الدعم عن المحروقات ، وهو السبب الذي جعل السلطات السودانية تواجه منذ الاثنين الماضي موجة عنيفة من التظاهرات الرافضة لرفع الدعم، ما ادى الى ارتفاع اسعارها بشكل كبير. وتفيد السلطات ان 33 شخصاً على الاقل قتلوا خلال هذه الاضطرابات كما اعتقل نحو 600 شخص.وجاء في رسالة مفتوحة وجهها 31 مسؤولا في الحزب الحاكم من "الجناح الاصلاحي" السبت الى الرئيس السوداني ، "ان الاجراءات الاقتصادية التي وضعتها الحكومة والقمع الذي مورس ضد الذين عارضوها بعيدة عن التسامح وعن الحق في التعبير السلمي".وابرز الموقعين على هذه الرسالة  هو غازي صلاح الدين المستشار الرئاسي السابق والعميد السابق في الجيش السوداني محمد ابراهيم، وكان حكم على الاخير في نيسان/ابريل الماضي بالسجن خمس سنوات بعد ادانته بمحاولة القيام بانقلاب على النظام العام الماضي قبل ان يستفيد على غرار عدد اخر من الضباط من عفو رئاسي.
وتضم لائحة الموقعين على الرسالة ايضا ضباطا كبارا في الجيش والشرطة متقاعدين واعضاء في البرلمان ووزير سابق.
واضافت الرسالة التي تعتبر بمثابة  اول شرخ في جسم الحركة الاسلامية ، أن " هذه الإجراءات لم تجد قبولاً حتى من قطاعات المؤتمر الوطني ، ومع  ذلك أصرّت الحكومة على تطبيق الإجراءات كما هي غير مبالية بآثارها ومدى قدرة المواطنين على احتمالها".
ووصفت "خطاب الحكومة عند تقديم حزمة الإجراءات عبر وسائل الإعلام بالمستفز للمواطن ولم تبدِ الحكومة الاكتراث اللائق لمشاعر المواطنين"، لافتة ايضا الى "ان الحكومة لم تسمح للمواطنين بالتعبير السلمي عن آرائهم وفق ما يكفله لهم الدستور"، مؤكدة أن "عدم توفر فرص التعبير السلمي تغلبت العناصر التي تستغل هذه المواقف للتعبير العنيف ما أدى إلى خراب كثير وإزهاق لأرواح عزيزة من بين المواطنين والشرطة وقوات الأمن في مواجهات استخدمت فيها الذخيرة الحيّة".
ونوه القادة الموقعون على المذكرة الى ان "أهم مقاصد الشريعة التى جعلتها حكومة الانقاذ شعارا تعظيم حرمة الدماء، والعدل بين الرعية، ونجدة ضعفائها، ورحمة فقرائها، وإحقاق الحقوق ومن بينها حق الاعتقاد والرأي والتعبير عنهما. واضافت "لكن حزمة الإجراءات التي طبقتها الحكومة وما تلاها من قمع للمعارضين لها أبعد ما يكون عن الرحمة والعدل وإحقاق حق الاعتقاد والتعبير السلمي."
وطالبت الرسالة "بإيقاف الرقابة على الصحف ووسائل الإعلام و إطلاق الحريات كما يكفلها الدستور ومن بينها حرية التظاهر السلمي و إجراء تحقيقات محايدة حول إطلاق الذخيرة الحية على المواطنين ومعاقبة المسئولين عنه مع تعويض المواطنين المتضررين جراء القتل والجراحات والتخريب .
ونصحت الموقعون الرئيس البشير "بالتعامل مع تلك المطالب تعاملا حكيماً، وزادت " بيدكم درء الفتنة أو إثارتها، وإن مشروعية حكمكم لم تكن على المحك كما هي اليوم"
هذا ولا يعول مراقبون فى السودان على فاعلية التنظيم الوليد سيما وانه اضاف لتحالف المعارضة تشكيلات نقابية جديدة كانت جميعها موجودة فى الساحة دون ان تتمكن من استلام زمام المبادرة طوال السنوات الماضية وتكسرت كل تحركاتها تحت قبضة السلطات الحكومية
الى ذلك، أُعلن فى الخرطوم السبت عن تشكيل تنسيقية قوى التغيير السودانية لمواجهة الحكومة والمضي فى اتجاه اسقاط النظام الحاكم .
وتشكلت التنسيقية من قوى الاجماع الوطنى – احزاب المعارضة- وما يعرف بتحالف شباب الثورة السودانية علاوة على النقابات المهنية ، الاطباء، لجنة المعلمين، نقابة اساتذة جامعة الخرطوم، التحالف الديموقراطي للمحامين، نقابة اطباء الاسنان و تحالف منظمات المجتمع المدني.
وقالت بيان التنسيقية التى أسندت رئاستها للطبيب الشاب أمجد فريد ان السلطة الحاكمة منذ انقلابها في الثلاثين من يونيو 1989 دأبت على قهر و قمع الشعب السوداني و لم تتورع عن اشعال الحروب و تقسيم البلاد و نهب مقدرات و ثروات الشعب السوداني باسم الدين. وانها اذلت و قتلت مواطنى دارفور و النيل الأزرق و جبال النوبة و قبلهم في محرقة الاهلية بجنوب السودان و اعتقلت و عذبت و قتلت المواطنين في الوسط و الشرق و الشمال، وقال البيان ان السلطة تواصل اليوم نفس نهجها في قتل المتظاهرين السلميين الذين قالوا لا لتحميل الشعب السوداني فاتورة ربع قرن من السياسات الفاشلة و الفساد و سوء الادارة و الحروب.
واشار البيان الى ان ألة العنف و القتل التي واجهت المتظاهرين السلميين في الايام الستة الماضية اسقطت 116 شهيد بالرصاص الحي فضلاً عن مئات الجرحى و المعتقلين.
وطالب البيان بتنحي النظام فوراً و حل كل اجهزته التنفيذية و التشريعية، و تكوين حكومة انتقالية تضم كل اطياف الشعب السوداني تتولى ادارة البلاد لمرحلة انتقالية مقبلة. كما دعا الى المحاسبة و القصاص لكل من شارك في جرائم القمع و التعذيب و القتل في حق ابناء الشعب السوداني.
كما طالبت التنسيقية ايضا بايقاف الحرب الدائرة فوراً و وضع الاسس للسلام المستدام عبر عملية مصالحة وطنية شاملة تخاطب بذور الازمة السودانية.
وختمت مؤكدة "اننا لن ننخدع بالة الاعلام السلطوي الكاذب الذي يحاول ان يوصم الانتفاضة المجيدة بجرائم التخريب الذي يرتكبه افراد اجهزته الامنية بينما يقابل ابناء شعبنا يومياً سلطة القمع بصدور عارية و حناجر ملؤها الهتاف من اجل الحرية" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

31 قياديًّا يوجّهون رسالة للبشير تطالبُ بوقف القتل والاعتقال والتراجع عن زيادة الأسعار 31 قياديًّا يوجّهون رسالة للبشير تطالبُ بوقف القتل والاعتقال والتراجع عن زيادة الأسعار



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 14:21 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

سيف بن زايد ينقل تعازي القيادة إلى ملك البحرين

GMT 13:52 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

أغلى الأحجار الكريمة تزيّن مجوهرات موسم صيف 2018

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

رواد الأعمال يجابهون المشكلات الاقتصادية بحلول خلاقة

GMT 10:21 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

عجوز بعمر 106 سنوات تُمنح الجنسية الأميركية يوم الانتخابات

GMT 17:55 2013 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"تبة فى عين الشمس" رواية لحسن زين العابدين فى اطار فانتازى

GMT 06:15 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ألمانيا تشجع سائقى سيارات الأجرة الحفاظ على البيئة

GMT 20:19 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

منتجع “أليلا أوبود” يختصر توقعات سائحي “بالي” بمكان واحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates