عالم ألماني ينتقد طريقة آنجيلا ميركل في التعامل مع أزمة اليونان
آخر تحديث 21:20:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتهمها بإهدار جهود الأجيال السابقة في توطيد سمعة ألمانيا

عالم ألماني ينتقد طريقة آنجيلا ميركل في التعامل مع أزمة اليونان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عالم ألماني ينتقد طريقة آنجيلا ميركل في التعامل مع أزمة اليونان

المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل
أثينا - سلوى عمر

شنّ عالم الاجتماع يورغن هابرماس، وهو واحد من الرموز الفكرية للإتحاد الأوروبي، هجومًا حادًا على المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، متهمًا إياها بالقضاء على جهود الأجيال السابقة الرامية إلى إعادة بناء سمعة البلاد فترة ما بعد الحرب، في أعقاب الموقف المتشدد الذي كانت تنتهجه في قضية الأزمة المالية التي تعاني منها اليونان.

وتحدث الفيلسوف لأول مرة عن خطة الإنقاذ التي تم الاتفاق عليها الاثنين لمساعدة الاقتصاد في اليونان، مبينًا أن المستشارة الألمانية كانت تبدو وكأنها تعاقب الحكومة اليسارية في اليونان التي يترأسها أليكسيس تسيبراس، موضحًا لصحيفة "الغارديان" أن تعامل آنجيلا ميركل مع الأزمة وتهديدها بخروج اليونان من منطقة اليورو خلال المفاوضات التي أجريت بشأن خطة الإنقاذ يهدر كثيرًا الحساسية السياسية التي كانت تتبعها الحكومات السابقة عبر نصف قرن من الزمان، ولأول مرة تمهد للهيمنة الألمانية على أوروبا.

ويرى هابرماس الذي يعد واحدًا من المثقفين الأوروبيين المعاصرين الأكثر تأثيرًا، أن خطة الإنقاذ التي انتهت إليها المفاوضات الدائرة بين اليونان ودول منطقة اليورو، لن تجدي نفعًا للاقتصاد بسبب المزيج السام من الإصلاحات الهيكلية اللازمة من الدولة والاقتصاد مع مزيد من الاملاءات الليبرالية الجديدة التي من شأنها أن تثبط سكان اليونان التي استنفدت تماما، وقتل بداخلها أي قوة دافعة نحو النمو، مضيفًا بأن الخصخصة ما هي إلا عقاب للحكومة اليسارية

وانتقد الفيلسوف الذي ولد في دوسلدورف والبالغ من العمر 86 عامًا،بشدة أسلوب قيادة ميركل في أوروبا عبر مؤلفاته، وفي عام 2013 اصطدم هابرماس في سلسلة من المقالات مع مفكر آخر ألماني يساري صاحب تأثير كبير أيضًا، وهو عالم الاجتماع وولفغانغ ستريك، وأوضح هابرماس لصحيفة " أنه تقبل الكثير من النقد حول نقاط أساسية تناولها ستريك.

وأضاف أنه لا يرى كيف يمكن العودة إلى الدول القومية التي يجب أن تدار كما تدار الشركات الكبرى في السوق العالمية، والتي يتنامى فيها عدم المساواة من الناحية الاجتماعية، وهو ذات الأمر الذي يرى بأنه يتبع في بريطانيا العظمى.

وأكد هابرماس أن أوروبا عالقة في فخ سياسي نتيجة مثل هذه الأزمات والنزاعات التي لابد وأن تقابلها سياسة مالية واقتصادية مشتركة، منوها على ضرورة الانتهاء من ذلك التوتر و التركيز على تجنب صراع مفتوح.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم ألماني ينتقد طريقة آنجيلا ميركل في التعامل مع أزمة اليونان عالم ألماني ينتقد طريقة آنجيلا ميركل في التعامل مع أزمة اليونان



نانسي عجرم تتألق برفقة ابنتها وتخطّف الأنظار بإطلالة جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
نانسي عجرم خطفت الأضواء في أحدث ظهور لها بأناقتها المعتادة خلال فعالية خاصة بدار المجوهرات العالمية تيفاني آند كو "Tiffany and co" في دبي، كونها أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة، وكان ظهورها هذه المرة خاطفا للأنظار ليس فقط بسبب إطلالتها، بل لظهورها برفقة ابنتها الصغيرة "ليا"، التي أسرت القلوب بإطلالة طفولية في غاية الرقة متناغمة تماماً مع اللوك الذي ظهرت به والدتها، فكان جمالهما حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تنال إطلالاتها مع ابنتها الصغرى استحسان عشاقها في الوطن العربي. نجمة البوب العربي نانسي عجرم بدت متوهجة في أحدث ظهور لها بإطلالة جمعت بين الرقة والأناقة اعتمدتها أثناء حضور فعالية دار مجوهرات "تيفاني آند كو"، كما شاركتنا صور جلسة التصوير التي خضعت لها بالإضافة إلى الصور �...المزيد

GMT 01:29 2024 الجمعة ,01 آذار/ مارس

الإمارات الخامسة عالمياً في الربط الجوي
 صوت الإمارات - الإمارات الخامسة عالمياً في الربط الجوي

GMT 22:27 2024 الخميس ,29 شباط / فبراير

أبرز موديلات الطاولات الدارجة هذا العام
 صوت الإمارات - أبرز موديلات الطاولات الدارجة هذا العام

GMT 22:41 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

فيلم "Second Act" يُلهمك لتغيير حياتك في عام 2019

GMT 18:56 2013 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

الكاتب والمفكر جلال أمين في ضيافة "هنا العاصمة " الأحد

GMT 15:42 2013 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أول محطة نووية أردنية بتكنولوجيا روسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates