وفاة رسام الكاريكاتير والمصور اللبناني ستافرو جبرا بعد صراع مع السرطان
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

واكب الحرب اللبنانية بين عامي 1975 و1990

وفاة رسام الكاريكاتير والمصور اللبناني ستافرو جبرا بعد صراع مع السرطان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وفاة رسام الكاريكاتير والمصور اللبناني ستافرو جبرا بعد صراع مع السرطان

المصور ورسام الكاريكاتير اللبناني ستافرو جبرا
بيروت ـ فادي سماحة

توفي المصور ورسام الكاريكاتير اللبناني ستافرو جبرا، الأحد، عن يناهز 70 عامًا، بعد مسيرة حافلة، واكب فيها الحرب اللبنانية، بين عامي 1975 و1990، وتطورات العالم بالصورة والرسوم الساخرة، في عدد كبير من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.
وفاة رسام الكاريكاتير والمصور اللبناني ستافرو جبرا بعد صراع مع السرطان
وقالت باميلا جبرا، ابنة الفنان الراحل، إنه توفي في منزله في بيروت، في الساعة 5:45 من صباح الأحد، بعد صراع مع مرض السرطان، استمر منذ صيف العام الماضي. وأكدت أن والدها ظل يناضل حتى الرمق الأخير، ولم يستسلم في أي لحظة.

وأضافت: "كان يقاوم معاناته ويحارب وضعه الصعب، وكان متمسكا بالفرح، وحتى اللحظة الأخيرة ظل يحب الحياة والتصوير والرسم وبيروت، وهو أصلاً ابن هذه المدينة، وتحديدًا منطقة ميناء الحصن، ورغم وجعه كان يصر على الخروج من البيت ليتنزه ويصور، وكان يطلب مني مثلاً أن آخذه إلى وسط بيروت، ظل يرسم رغم كل شيء، وعندما كنت أنصحه بأن يريح نفسه، لأن يده كانت ترتجف، كان يجيبني قائلاً أريد أن أرسم مهما كانت النتيجة".

ويشار إلى أن آخر "بورتريه" رسمه للقديس شربل، بعد زيارة محبسه، ونشره على صفحته عبر موقع "فيسبوك"، أما آخر رسومه الكاريكاتيرية السياسية، فنشرها في 11 شباط / فبراير الماضي، عن الجدل الذي يشهده لبنان بشأن قانون الانتخاب.
وفاة رسام الكاريكاتير والمصور اللبناني ستافرو جبرا بعد صراع مع السرطان
وبدأ جبرا رسم الكاريكاتير في 1967، وعمل مع عدد كبير من الصحف ووسائل الإعلام اللبنانية، منها "لوريان لو جور"، الناطقة بالفرنسية، و"ديلي ستار"، الناطقة بالإنكليزية، و"الأنوار" و"الكفاح العربي"، و"الشبكة". وعمل مع وسائل إعلام أجنبية، مثل "دير شبيغل" الألمانية، و"واشنطن تايمس" الأميركية، و"لو موند" و"كورييه إنترناسيونال" الفرنسيتين، إضافة الى التعاون في مجال التصوير الصحافي مع عدد من وكالات الأنباء العالمية.

وأراد جبرا من خلال عمله أن يعكس الظروف والأحداث الراهنة في لبنان والشرق الأوسط والعالم على العموم، وفق ما جاء في موقعه الإلكتروني. وأسس، في أيلول / سبتمبر 1983، مجلته الشهرية الخاصة "سكوب"، التي أعطته فرصة نشر صوره غير السياسية. وحل ضيفًا على معظم مهرجانات الأفلام الدولية، لاسيما مهرجان "كان"، حيث صور أشهر نجوم السينما في العالم.

وأسس نقابة مصوري الصحافة اللبنانيين، وكان رئيسها الفخري عام 1992، كما كان عضوًا في عدد من النقابات، مثل نقابة رسامي الكاريكاتير والكتاب في الولايات المتحدة، ونقابة الرسامين الفرنكوفونيين في فرنسا. وفي 1967، بدأت رسومه الكاريكاتيرية تظهر في "الصياد"، و"لوريان لو جور"، و"الزمان"، و"سمر"، و"الصفا"، و"المحرر"، و"الأنوار"، و"الأحرار"، و"صدى لبنان"، و"أوروسكوب"، و"فلاش"، و"الشبكة"، و"الجيش"، و"الدستور"، و"الجريدة"، و"سكيتش"، و"الحسناء"، و"لو بيروتان"، و"صوت وصورة"، و"ماغازين"، و"الأسبوع العربي"، و"الكفاح العربي"، و"الأمل"، و"لو ريفاي"، و"الدولية"، و"مجلتي"، و"موندانيتيه"، و"استجواب"، و"كرونيك"، و"نداء الوطن"، و"الدايلي ستار". 

ونعى وزير الاعلام، ملحم الرياشي، عبر حسابه على موقع "تويتر"، جبرا، فقال: "ستافرو جبرا، ريشة تطعن الجهل بالحرية، تغمدك العلي بواسع رحمته". ومُنح جبرا لقب "صديق الأمم المتحدة" خلال وجوده في جنيف، واستلم الوشاح الأزرق، وفاز "بجائزة العرب الأولى للتفوّق"، عن موقعه الإلكتروني stavrotoons.com. ، كما فاز بميدالية الرسوم الكاريكاتيرية في "مهرجان وسائل الإعلام الثالث" عام 2014، في بيروت، وميدالية الرسوم الكاريكاتيرية في "مهرجان وسائل الإعلام العربية"، الذي أقيم في بيروت، في 2006.

وتسلم جبرا رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي عنان، في تشرين الثاني 2004، وفاز بجائزة المواقع الإلكترونية الذهبية عام 2001-2002، من الجمعية الدولية لكبار مصممي المواقع الإلكترونية. وبرحيل ستافرو، يخسر لبنان صاحب ريشة لامعة، خدمت قضاياه على اختلافها، فكم هو كبير حجم هذه الخسارة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة رسام الكاريكاتير والمصور اللبناني ستافرو جبرا بعد صراع مع السرطان وفاة رسام الكاريكاتير والمصور اللبناني ستافرو جبرا بعد صراع مع السرطان



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates