أربعة طلاب يبتكرون نظارة ذكية للمكفوفين
آخر تحديث 05:39:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحوّل النصوص المكتوبة إلى صوت

أربعة طلاب يبتكرون نظارة ذكية للمكفوفين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أربعة طلاب يبتكرون نظارة ذكية للمكفوفين

كلية الهندسة في جامعة عجمان
أبوظبي – صوت الإمارات

ابتكر أربعة طلاب يدرسون بكلية الهندسة في جامعة عجمان، ضياء مشلوتي، ومحمد عبدالرحمن مصطفى، وحمد نعمان، ونور مجد، نظارة ذكية للمكفوفين قادرة على قراءة النصوص العربية والإنجليزية وتحويلها إلى صوت، كذلك يمكنها التعرف إلى الأشخاص من خلال صورهم، ومساعدة المكفوفين على التنقل بين الأماكن من خلال نظام الملاحة المزودة به.

وأكد الطلاب، خلال مشاركتهم بالنظارة الذكية في مسابقة "مبتكر 2016" التي نظمتها لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا مطلع الشهر الجاري، أنهم اطلقوا على النظارة اسم (أبوريا) وتعني باللغة اللاتينية "اللامستحيل"، مشيرين إلى أن النظارة ملحق بها وحدتان، الأولى سماعة أذن صغيرة، والثانية جهاز إلكتروني يوضع في الخصر.

ولفتوا إلى أن النظارة الذكية لها ثلاث فوائد رئيسة، تتضمن القراءة والتحرك من دون مرافق، والتعرف على الأشخاص من دون الانتظار لسماع أصواتهم.

ودخل الطلاب إن هذه النظارة تعد الأولى من نوعها في العالم، التي تحول النص المكتوب باللغة العربية إلى نص مسموع، حيث إن جميع النظارات المشابهة تحول النصوص الإنجليزية فقط، بالإضافة إلى أنها مزودة بكاميرا يمكنها التعرف إلى أربعة أشخاص مرة واحدة، وتسجل صور الأشخاص الجدد وأسمائهم للتعرف إليهم مستقبلًا.

وأشاروا إلى أنه يمكن من خلال النظارة أن يتحرك الشخص الكفيف من دون مرافق، من خلال تسجيل الأماكن المعتاد الذهاب إليها، وطرقها، مثل الجامعة، حيث تتيح النظارة إمكانية تسجيل خرائط الأماكن المغلقة، واستخدام جهاز الملاحة لتوجيه الطالب وتحذيره من العوائق والحواجز التي توجد في طريقه. وأضافوا أن هذا الابتكار يدعم المكفوفين وضعاف البصر، ويساعدهم على القراءة والتعلم، وتم دعمه واختباره من خلال جمعية الإمارات للمكفوفين، وأظهر نتائج جيدة جدًا، خصوصًا أنه بسيط وسهل الاستخدام وصغير الحجم، وكلفة النظارة والجهاز لا تتعدى 900 درهم فقط.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أربعة طلاب يبتكرون نظارة ذكية للمكفوفين أربعة طلاب يبتكرون نظارة ذكية للمكفوفين



أجمل إطلالات كيت ميدلتون بالفساتين "الميدي" الأحب إلى قلبها

لندن - صوت الإمارات
تشتهر دوقة كمبريدج بأناقتها الراقية، وتُعتبر الفساتين الميدي من بين أجمل إطلالات كيت ميدلتون على مرّ السنوات. ومن المتوقّع أن يظهر أفراد العائلة المالكية بشكل منفصل ومناسبات مختلفة، فكلنا كنا على ترقب حين تم بث مقابلة دوق ودوقة ساسكس مع أوبرا وينفري، أما الآن فمن المقرر أن يطل دوق ودوقة كامبريدج في برنامج مصوّر عبر قناة الـ"بي بي سي" للاحتفال بيوم الكومنولث. في كل عام، يُعتبر يوم الكومنولث يوماً ملكياً عظيماً يتم الإحتفال به من خلال خدمة تجري في "وستمنستر أبي" بحضور الملكة والعائلة الملكية بأكملها. لكن هذا العام وبسبب الإجراءات التي يفرضها فيروس كورونا، نترقّب إطلالة كيت ميدلتون والأمير ويليام عبر شاشة التلفزيون في برنامج مسجّل مسبقاً. لذلك نستذكر في هذا التقرير أجمل إطلالات كيت ميدلتون الراقية التي تألقت بها في...المزيد

GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates