دراسة تؤكد أن 54 من أطفال الدولة تعرضوا لمخاطر إلكترونية
آخر تحديث 01:57:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مسؤولون يطالبون بزيادة وعي طلبة المدارس بتهديدات الإنترنت

دراسة تؤكد أن 54% من أطفال الدولة تعرضوا لمخاطر إلكترونية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد أن 54% من أطفال الدولة تعرضوا لمخاطر إلكترونية

اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي
أبوظبي – صوت الإمارات

طالب مسؤولون حكوميون بتكاتف مؤسسات الدولة المختلفة لرفع الوعي لدى طلبة المدارس حول مخاطر تهديدات شبكات التواصل الاجتماعي، إذ بينت نتائج دراسة محلية أن 54% من أطفال الإمارات الذين تراوح أعمارهم بين ثمانية أعوام و17 عامًا تعرضوا لموقف سيئ لدى استخدام الانترنت، من بينها وصول أطفال إلى محتويات غير لائقة، والتواصل مع أشخاص مشبوهين.

وجاء ذلك خلال إطلاق فعاليات اليوم العالمي للإنترنت الآمن التي انطلقت الاثنين في دورته الـ13 تحت شعار "معًا لنجعل الانترنت أفضل استخدامًا"، تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبالتعاون مع أكثر من 30 وزارة وهيئة اتحادية ومحلية والمؤسسات الخاصة.

وأكد الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس اللجنة العليا لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر" اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي، في مؤتمر صحافي أمس، أن "الفعاليات ترسخ مفاهيم العمل المؤسسي المشترك بين جميع المعنيين من الوزارات والهيئات الاتحادية والمحلية والمؤسسات الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني ومختلف أفراد المجتمع، والعمل على إيجاد آليات فعالة لتطوير حلقات التواصل والتعاون المشترك والمستدام"، لافتًا إلى أن "الاحتفال باليوم العالمي للإنترنت الآمن، يجسد التوجهات الاستراتيجية التي يعمل برنامج خليفة لتمكين الطلاب على تحقيقها من خلال توحيد الجهود الموجهة إلى الفئات الطلابية في هذا المجال".

وأشار إلى أن "فريق العمل المشترك عمل على تطوير فعالياته وأنشطته هذا العام بشكل يتواكب مع المستجدات، إذ سيتم تنفيذ 47 فعالية على مستوى الدولة، ووضع الملصق الخاص باليوم العالمي في العديد من الاماكن، كما سيتم وضع شعار الحملة على موقع البحث الالكتروني (غوغل)، وإذاعة ثلاثة أفلام قصيرة وفلاشات توعية عبر مختلف وسائل الإعلام التلفزيونية والاذاعية، وإطلاق هذه المبادرة في عدد من المراكز التجارية، وإطلاق مسابقة توعية مكثفة في وسائل التواصل الاجتماعي".

ولفت إلى أنه "من خلال برنامج خليفة لتمكين الطلاب تم تدريب ما يزيد على 33 ألف طالب في 300 مدرسة، وعقد أكثر من 600 محاضرة للطلاب في المدارس، إلى جانب تدريب أكثر من 5000 مدرس بالتوعية الإلكترونية لحماية الأبناء من مخاطر الانترنت".

وتم خلال المؤتمر الصحافي عرض نتائج تقرير أعدته شركة "نورتن" الخاصة بالأنشطة العائلية، الذي يسلط الضوء على مخاطر استخدام الأطفال في الإمارات للإنترنت، معتمدة في تقريرها على آراء وشكاوى الآباء والمدرسين، وعمل على إعداده خبراء الحماية والأمن الإلكتروني، وخلص إلى أن 54% من أطفال الإمارات الذين تراوح أعمارهم بين ثمانية أعوام و17 عامًا قد تعرضوا لموقف سيئ لدى استخدام الانترنت، إذ أقر43% منهم بأنهم وصلوا إلى محتويات غير لائقة، وأقر 20% منهم بمشاهدة صور أو أفلام أو ألعاب عنيفة جدًا على الانترنت، وتواصل 35% منهم مع أشخاص مشبوهين، و35% أعطوا الكثير من المعلومات والتفاصيل الشخصية للغرباء.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية مروان أحمد صوالح "حرص الوزارة على تنفيذ أنشطة ومبادرات، لتعميم الفائدة على طلبة المدارس وإعداد منهاج متخصص بالسلامة الأمنية، بما يعزز من التوعية لتشمل أولياء الأمور ومراكز خدمات الأطفال".

وأشارت الوكيل المساعد لقطاع شؤون التعليم العالي والبحث العلمي يمنى حمد بدوه، إلى "إعداد خطة اعلامية لتسويق مشروع التعليم الذكي للإنترنت من خلال ارسال رسائل نصية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تستمر على مدار العام الدراسي بالتنسيق والتعاون مع برنامج خليفة لتمكين الطلاب، إلى جانب إعداد أفلام توعية قصيرة سيتم توزيعها دوريًا على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالتعاون مع الطلبة أنفسهم، وتوزيع شاشات اللمس على الجامعات ومراكز الخدمة في التعليم العالي والتنسيق مع برنامج خليفة لتمكين الطلاب لتنظيم ورش عمل توعوية تستمر أشهرًا عدة في الجامعات والكليات، وإعداد بوسترات ومنشورات توزع على منصات المكتبات الحالية".

وذكر مدير مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل الرائد الدكتور محمد خليفة آل علي، إن "دولة الإمارات تحتل المرتبة 11 عالميًا في استخدام الإنترنت عبر الأجهزة الذكية"، مشيرًا إلى ان "80% من الأطفال في الإمارات يدخلون إلى عالم الإنترنت، وأن تعرض الأطفال لمحتويات الإنترنت يبدأ من سن مبكرة جدًا ما بين عامين وثلاثة أعوام".

وأضاف أن "بعض الدراسات أظهرت أن 46% من الأطفال الذين يتعرضون للأذى أو التهديد عبر الإنترنت يبلغون ذويهم بما حصل لهم في حين تخفي النسبة المتبقية ما حدث لها لأسباب متعددة من أبرزها الخوف والتردد".

وأشار آل علي إلى أن "وزارة الداخلية أطلقت نوفمبر الماضي أول خط ساخن اتحادي لحماية الأطفال للإبلاغ عن حالات الاعتداءات التي قد يتعرضون لها"، مشيرًا إلى أن "الخط تلقى منذ إطلاقه نحو 500 اتصال غالبيتها تتعلق بالاستشارات والاستفسارات من الأهالي".

وذكر مساعد المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب الدكتور عبدالرحمن شرف، إنه "سيتم طرح العديد من الموضوعات في مجالات أمن المعلومات وحماية الطفل والاستخدام الامثل لوسائل التواصل الاجتماعي، والتعريف بقانون الجرائم الالكترونية وتقنية المعلومات للمعلمين، ونصائح لأولياء الأمور، إضافة الى مجموعة من المواد التفاعلية".

وكشف انه "يجرى حاليا تخصيص 10 آلاف كتاب ضمن مبادرة (أنا أقدر) للقراءة في مجال التوعية الالكترونية، وتوزيع 1000 مكتبة متحركة على المدارس والجامعات تحتوي على كتب في مجال التوعية الالكترونية، إضافة الى تجهيز 100 شاشة لمس يتم توزيعها على مختلف المدارس والجامعات تحتوي على آلاف الكتب الإلكترونية، ويتم حاليًا إنتاج مجموعة من فيديوهات التوعية الكرتونية والتمثيلية بهدف التوعية بالاستخدام الافضل والآمن للإنترنت".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن 54 من أطفال الدولة تعرضوا لمخاطر إلكترونية دراسة تؤكد أن 54 من أطفال الدولة تعرضوا لمخاطر إلكترونية



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates