مدرسة في إندونيسيا تقوم بتجنيد الأطفال وإرسالهم إلى سورية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صدرت أحكام على 18 شخصًا تربطهم صلات بها

مدرسة في إندونيسيا تقوم بتجنيد الأطفال وإرسالهم إلى سورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مدرسة في إندونيسيا تقوم بتجنيد الأطفال وإرسالهم إلى سورية

مدرسة في إندونيسيا تُجند الأطفال وترسلهم إلى القتال في سورية
جاكرتا _ صوت الإمارات

لم يكد يتمّ حتف سيف الرسول ربيعه الحادي عشر، عندما قال لوالده المسجون ذي الفكر المتطرف، إنه يريد أن يترك الدراسة ويذهب إلى سورية للقتال في صفوف تنظيم "داعش"، وروى الأب سيف الأنام في مقال من 12 ألف كلمة نشر على الإنترنت أن ذلك حدث خلال زيارة الصبي لوالده في سجن يخضع لحراسة مشددة خلال عطلة من مدرسة ابن مسعود الإسلامية الداخلية.

وكتب الأب: "في البداية لم أرد عليه، واعتبرتها مزحة من طفل، لكن الأمر اختلف عندما أبدى حتف استعداده مرة تلو المرة"، وقال لأبيه إن بعض زملائه ومدرسيه في مدرسة ابن مسعود ذهبوا للقتال في صفوف التنظيم وقضوا هناك، ووافق سيف الأنام على سفر الابن، مشيرًا في مقاله إلى أن المدرسة يديرها "رفاق يشاركوننا عقيدتنا".

- سفر جماعي
سافر حتف إلى سورية مع مجموعة من الأقارب عام 2015، وانضم إلى مجموعة من المقاتلين الفرنسيين، وقد تحدثت وكالة للأنباء مع ثلاثة مسؤولين إندونيسيين يعملون في مجال مكافحة الإرهاب، فأكدوا أن الصبي سافر إلى سورية، ومن خلال وثائق قضائية وأوراق رسمية ومقابلات مع مسؤولين عن مكافحة الإرهاب ومتطرفين سابقين توصلت وكالة الأنباء ذاتها إلى أن حتف كان واحدًا من 12 فردًا على الأقل من مدرسة ابن مسعود سافروا إلى منطقة الشرق الأوسط للقتال في صفوف "داعش"، أو حاولوا السفر بين عامي 2013 و2016، وكان ثمانية منهم من المدرسين وأربعة من التلاميذ.

وأوضحت شرطة مكافحة الإرهاب ووثائق محاكمات لمتطرفين صدرت عليهم أحكام أن 18 شخصًا آخر على الأقل تربطهم صلات بالمدرسة أدينوا أو أُلقِيَ القبض عليهم بتهم تدبير مؤامرات وشن هجمات في إندونيسيا، من بينها ثلاث من أسوأ الهجمات التي وقعت في البلاد في العشرين شهرًا الأخيرة.

ونفى جمادي المتحدث باسم مدرسة ابن مسعود أن المدرسة تؤيد التنظيم أو أيًا من الجماعات المتطرفة الأخرى، أو يتم فيها تدريس أفكار تدعو إلى العنف والتطرف، وتعد ابن مسعود واحدة من نحو 30 ألف مدرسة إسلامية داخلية تنتشر في مختلف أنحاء إندونيسيا، وأغلب هذه المدارس يعلم التلاميذ الدين الإسلامي وموضوعات أخرى، غير أن مسؤولي الشرطة والحكومة في إندونيسيا يقولون إن عددًا قليلًا منها لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة لهم صلات بالتطرف ويعمل كمراكز للتجنيد.

- مناهج غامضة
وبدأت مدرسة ابن مسعود نشاطها قبل نحو عشرة أعوام، وعزا عرفان إدريس رئيس برنامج تغيير الأفكار المتطرفة في الوكالة الوطنية المسؤولة عن مكافحة الإرهاب في إندونيسيا، عدم اتخاذ إجراءات ضد هذه المدارس إلى ضعف القوانين والبيروقراطية.، وقال: "هي في الأساس ليست مجال عملنا بل وزارة الشؤون الدينية. وقد قلنا للوزارة عندكم مشكلة في ابن مسعود".

وسئل قمر الدين أمين، المدير العام للتعليم الإسلامي في وزارة الشؤون الدينية في إندونيسيا، عن الصلات التي تربط المدرسة بالمتطرفين والسبب في عدم إغلاقها، فقال إن ابن مسعود لم تسجل نفسها قط كمدرسة إسلامية داخلية، وأكد جمادي أن المدرسة ليست مسجلة لدى الوزارة، وقال أمين إن الحكومة المحلية "طلبت تفسيرًا لوضع الدراسة بالمدرسة لكنها لم تتلق ردًّا".

وأكد جمادي ما جرى من مناقشات في الآونة الأخيرة مع مسؤولي الحكومة المحلية عما تقوم المدرسة بتدريسه، موضحًا: "ليس لدينا منهج دراسي، نحن نركز على التحفيظ والحديث، ونعلم التلاميذ اللغة العربية والدين وتاريخ الإسلام"، مضيفًا أن حتف درس في مدرسة ابن مسعود لكنه لا يعلم شيئًا عن الظروف التي ترك فيها المدرسة، وأنه لا يعلم شيئًا عن سفر أي من العاملين أو التلاميذ إلى سورية للانضمام إلى "داعش"، باستثناء اعتقال ثلاثة مدرسين وتلميذ في سنغافورة العام الماضي.

- مجمع متداعٍ من الفصول الدراسية
من جانبهما، أخبر اثنان من مسؤولي مكافحة الإرهاب، أن تلميذًا سابقًا تم ترحيله من العراق في أغسطس/آب يدعى مستناه، أبلغ الشرطة أن عددًا من التلاميذ السابقين في مدرسة ابن مسعود سافروا إلى سورية، وتقع المدرسة على سفوح جبل سالاك، وهو بركان خامل، في قرية سوكاجايا على مسافة 90 كيلومترًا إلى الجنوب من العاصمة الإندونيسية جاكرتا، والمدرسة عبارة عن مجمع متداعٍ من الفصول الدراسية وعنابر النوم والمصليات يسع ما يصل إلى 200 تلميذ من المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

ودخل فريق من المدرسة في يونيو/حزيران، غير أنه لم يسمح له بالتجول فيها وطلب منه المسؤولون في نهاية الأمر مغادرة المدرسة، وبداخل مسجد يشكل جزءً من المجمع شوهد عدد من الصبية الصغار يرتدون سترات وأغطية رأس عربية جالسين في دائرة ممسكين بالمصاحف، وهم يبتسمون ويتململون في جلستهم في انتظار دروسهم، وفي فناء كانت بنات صغيرات تجرين هنا وهناك، وبدا أن أعمارهن لا تتجاوز الخامسة أو السادسة وهن يرتدين الحجاب.

- مخبأ للهاربين من السلطات
وفي مقطع فيديو شاهده فريق الوكالة، وتم سحبه بعد ذلك من على "يوتيوب" يخاطب مدير المدرسة ماسياهادي الطلاب، ويقول: "تضمن مدرسة ابن مسعود أن ينشغل الأطفال المسلمون بجهود لفهم الدين الفهم الصحيح حتى يصبحوا جيلًا يفهم الدين ويحارب في سبيله"، وسئل جمادي عما إذا كان القتال في سبيل الدين ينطوي على رفع السلاح، فقال: "الأمر يستلزم مزيدًا من المناقشة للرد على هذا السؤال"، ثم رفض مواصلة الحديث.

وتبين وثائق قُدِّمت في المحكمة أن ابن مسعود تأسست عام 2007 في ديبوك إحدى ضواحي جاكرتا على يدي أمان عبدالرحمن رجل الدين المسجون، وهو من كبار الفقهاء في الدين الإسلامي في إندونيسيا، ويذكر سند تأسيس المؤسسة التي تدير مدرسة ابن مسعود أسماء ثلاثة أشخاص بين مديريها دخلوا السجن مع عبدالرحمن بتهمة إقامة قاعدة لتدريب المتطرفين في إقليم أتشيه الإندونيسي عام 2009.

وأوضح سفيان تساوري المتطرف السابق، إنه قدم تبرعات للمدرسة وإن المدرسة "لأولاد الإخوان"، من أجل الدراسة، وإنها تعمل أيضًا كمخبأ للمتشددين الهاربين من السلطات، وبينت الوثائق القضائية المرتبطة بمحاكمات عبدالرحمن والمديرين الثلاثة للمؤسسة في أتشيه أن دولماتين، الذي خصصت السلطات مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار للقبض عليه لدوره في تفجيرات منتجع بالي عام 2002 التي سقط فيها 202 قتيل، كان يصلي في مدرسة ابن مسعود أثناء فترة هروبه، وقد قتلت الشرطة دولماتين عام 2010.

وبعد المحاكمات انتقلت مدرسة ابن مسعود من ديبوك عام 2010، لكنها واجهت مشاكل في موقعها الحالي أيضًا عندما حاول مدرس إشعال النار في حبل من الأعلام، رفعه البعض احتفالًا بيوم الاستقلال في إندونيسيا الذي يوافق 17 أغسطس.

وأكدت الشرطة وأهل القرية ذلك الحادث، وقال وحي الدين سوماردي رئيس القرية إن الناس في المنطقة يتشككون فيما يدور في المدرسة من أنشطة، وذكر في يوليو/ تموز: "في كل مرة يقع فيها حادث إرهابي في مكان آخر تأتي السلطات. أنا غير مستريح للوضع كله".

وبعد شكاوى من القرويين طلبت السلطات المحلية من مدرسة ابن مسعود الانتقال بحلول 17 سبتمبر/أيلول الجاري، غير أن جمادي قال هذا الأسبوع إن المدرسة تتفاوض من أجل البقاء، مضيفًا أن المدرسة قد تبحث عن موقع جديد إذا اضطرت للانتقال.

- أطفال مجندون
للمدارس الدينية الداخلية في إندونيسيا جذور عميقة ترجع إلى عدة قرون مضت عندما كانت وسيلة التعليم الأساسية للفقراء وأهل الريف، وحتى بعد تحديث نظام التعليم واستحداث المدارس التي تديرها الدولة احتفظت المدارس الإسلامية الداخلية والغالبية الساحقة منها مدارس خاصة بأهميتها.

وكف أمين المسؤول في وزارة الشؤون الدينية في يوليو، أن الوزارة تعمل لوضع سياسة جديدة لتوحيد المناهج في المدارس الإسلامية الداخلية وتولي مسؤولية الموافقة عليها، ولم تعلن أي سياسات حتى الآن.

وتابع سيف الأنام والد حتف، في تعليقات مكتوبة ردًا على أسئلة وجهت إليه خلال جلسة محاكمة في جاكرتا في يوليو إنه فخور بابنه، وشاهدت الوكالة صورًا، قال سيف الأنام إنها التُقِطَت في سورية ونشرها حتف على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيها ظهر الصبي وهو يتناول الطعام مع رجال أكبر منه سنًّا وفي إحداها ظهر الصبي وهو يحمل بندقية كلاشنيكوف هجومية تكاد تعادل طوله.

وكتب سيف الأنام يقول إن حتف أصبح يستطيع فك جميع أجزاء البندقية في 32 ثانية فقط، حيث تم تسليم حتف "مسدسًا عيار 9 ملليمترات وقنبلتين يدويتين وسكينًا خاصًّا بالقوات الخاصة وبوصلة"، وحسب رواية الوالد نقلًا عن رسائل من الابن نجا حتف من غارة جوية طار فيها في الهواء من شدة الانفجار، ولم يُصَب سوى بجرح في الأذن وفقدان السمع.

وفي الأول من سبتمبر 2016 وقبل شهرين من بلوغه الثالثة عشرة، أصيب حتف في غارة جوية ثانية، وفي أعقاب الغارة أعلن تنظيم "داعش" مقتل ثلاثة إندونيسيين بالقرب من مدينة جرابلس السورية، وكتب سيف الأنام يقول في مقاله إن "المجاهد الصغير البشوش"، بحسب وصفه، قضى نحبه، وإن جسده النحيل انسحق من جراء انفجار القنبلة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدرسة في إندونيسيا تقوم بتجنيد الأطفال وإرسالهم إلى سورية مدرسة في إندونيسيا تقوم بتجنيد الأطفال وإرسالهم إلى سورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates