دراسة تشدد على احتواء الكتب التعليمية على رسوم توضيحية
آخر تحديث 04:10:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تؤدي إلى تعليم الأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة

دراسة تشدد على احتواء الكتب التعليمية على رسوم توضيحية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تشدد على احتواء الكتب التعليمية على رسوم توضيحية

كتب الأطفال
لندن ـ كاتيا حداد

أظهرت الأبحاث الجديدة أنه في حين أن كتب الأطفال غالبًا ما تكون ملونة زاهية ومحشوة بالصور ، إلا أنها يمكن أن تجعل في الواقع من الصعب على الأطفال تعلم القراءة.
 
وبحسب ما ذكر موقع "الديلي ميل" البريطاني، أوضح علماء النفس في جامعة ساسكس أن وجود أكثر من صورة واحدة في كل صفحة يؤدي إلى تعلم القليل من الكلمات بين مرحلة ما قبل المدرسة.
 
يقولون أكثر من هذا يؤدي إلى "الصور الزائدة" بين الأطفال الصغار ، فقد أكد الباحث في مرحلة الدكتوراه والمؤلف المشارك زوي فلاك أن الأطفال الذين هم أصغر سنًا من أن يقرأوا بمفردهم لا يعرفون أين يبحثون لأنهم لا يتبعون النص ، وهو ما ليس له تأثير كبير على مدى تعلمهم كلمات جديدة من القصص.
 
وقرأ الباحثون القصص القصيرة إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أعوام مع وجود رسمًا واحدًا في كل مرة ، وكانت الصورة اليمنى موضحة ، وكانت الصفحة اليسرى فارغة ، أو مع رسمين توضيحيين في كل مرة ، وكانت كلتا الصفحتين يحتويان على رسوم توضيحية ، مع تقديم رسوم توضيحية للطفل إلى الأشياء الجديدة التي تم تسميتها في الصفحة.
 
ووجدوا أن الأطفال الذين قرأوا قصص مع توضيح واحد فقط بالرسم في وقت تعلموا ضعف عدد الكلمات مثل الأطفال الذين قرأوا القصص مع اثنين أو أكثر من الرسوم التوضيحية ، وفي تجربة متابعة، أضاف الباحثون إيماءة باليد بسيطة لتوجيه الأطفال للنظر في التوضيح الصحيح قبل قراءة الصفحة لهم.
 
وجدوا أن هذه الإيماءة كانت فعالة في مساعدة الأطفال على تعلم الكلمات عندما رأوا رسمين توضيحيين عبر الصفحة ، وتقدم النتائج المنشورة في مجلة "تطوير الطفل والرضيع" Infant and Child Development حلًا بسيطًا لأولياء الأمور ومعلمي الحضانة لبعض تحديات التعليم قبل المدرسي ، يمكن أن تساعد في تطوير المواد التعليمية للأطفال الصغار ، وهذا يشير إلى أن توجيه انتباه الأطفال إلى الصفحة الصحيحة يساعدهم على التركيز على الرسوم التوضيحية الصحيحة، وهذا بدوره قد يساعدهم على التركيز على الكلمات الجديدة.
 
وأضاف الباحثون "نتائجنا تناسب بشكل جيد مع نظرية التحميل المعرفية، مما يشير إلى أن معدلات التعلم تتأثر بكيفية تعقيد المهمة ، في هذه الحالة، من خلال إعطاء الأطفال أقل المعلومات في آن واحد، أو توجيههم إلى المعلومات الصحيحة، فنحن يمكن أن نساعد الأطفال على تعلم المزيد من الكلمات".
 
وتابعت المؤلفة المشاركة في الدراسة الدكتورة جيسيكا هورست "أظهرت دراسات أخرى أن إضافة أجراس وصفارات إلى قصص مثل اللوحات لرفع والحيوانات مجسم يقلل من التعلم ، ولكن هذه هي الدراسة الأولى من نوعها حول دراسة أن كيفية تقليل عدد الرسوم التوضيحية يزيد من تعلم الأطفال الكلمات من القصص ، لهذه الدراسة آثار هامة على مجال  الكتاب الإلكتروني ، دراسات حول فائدة تدريس المفردات من الكتب الإلكترونية هي مختلطة، ولكن دراستنا تشير إلى تفسير واحد هو أن التعلم من خلال الكتب الإلكترونية يمثله رسم توضيحي واحد فقط في وقت واحد".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تشدد على احتواء الكتب التعليمية على رسوم توضيحية دراسة تشدد على احتواء الكتب التعليمية على رسوم توضيحية



تعرف على أجمل إطلالات إيما كورين اليومية بتصاميم عصرية

واشنطن - صوت الإمارات
إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بدت مختلفة عن الاطلالات الساحرة التي لفتت أنظارنا في دور الليدي ديانا. واللافت إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بتصاميم كاجوال مع الملابس الشبابية والمريحة بعيداً عن المبالغة والصيحات الفاخرة.اليوم لا بد أن تواكبي  أجمل إطلالات نجمة ذا كراون ايما كورين اليومية باختيارها أجمل التصاميم الكاجوال. اطلالات نجمة ذا كراون اليومية يمكن أن تكون من اختيارك مع تألقك بأسلوبها في العديد من الاطلالات بأجمل صيحات البناطيل الكاجوال المستقيمة والتي لا تصل الى حدود الكاحل ليتم تنسيقها مع توبات الهودي الشبابية والقبعة العصرية التي يمكنك وضعها بكثير من البساطة. كما انتقي من اطلالات نجمة ذا كراون اليومية موضة البناطيل المخملية المستقيمة مع التوبات البيضاء الكاجوال والبارزة من خلال الرسمات والشعارات الشبابية ...المزيد

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:41 2020 الخميس ,30 إبريل / نيسان

فساتين زفاف فخمة سعودية

GMT 02:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مناطق الفلل السكنية الآكثر طلبًا في مدينة دبي

GMT 03:44 2018 الأحد ,16 أيلول / سبتمبر

هاتف Huawei Y7 Prime 2018 سعر ومواصفات

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 17:46 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

محمد بن راشد ينعي الشيخة شيخه بنت سعيد بن مكتوم آل مكتوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates