طفلك يقرأ تحفز الطلبة على اكتساب مهارات اللغة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طلبة يتفاعلون مع المبادرة

"طفلك يقرأ" تحفز الطلبة على اكتساب مهارات اللغة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "طفلك يقرأ" تحفز الطلبة على اكتساب مهارات اللغة

"طفلك يقرأ" تحفز الطلبة على اكتساب مهارات اللغة
أبوظبي – صوت الإمارات

تفاعل طلبة ومعلمون بمدارس مختلفة في الدولة مع مبادرة "طفلك يقرأ"، تستهدف الأطفال في مختلف المراحل، تزامناً مع مبادرة "عام 2016.. عام القراءة"، التي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. وحرصت إدارات المدارس على تناوب الطلبة في قراءة المنشور الخاص بالأسبوع الـ26 من المبادرة، وعبروا عن سعادتهم بالصور والقصص التي احتواها المنشور بعنوان "وقت المشاركة"، مؤكدين أن المبادرة تساعد على تشكيل وعي الصغار وهويتهم الوطنية، كما تغرس فيهم حب القراءة التي تعد أداة مهمة وفاعلة في تنمية عقولهم وصقل قدراتهم ومواهبهم.
وأكد معلمون في مدرسة خديجة الكبرى للتعليم الأساسي في أبوظبي، أن المبادرة تغرس حب القراءة في نفوس الأطفال وتحفزهم على اكتساب مهارات اللغة، إضافة إلى أنها تتطرق لموضوعات مهمة تساعدهم على تفهم نوعية العلاقات الاجتماعية التي تربط بين أفراد المجتمع ومعناها، كما تساعد المبادرة على تشكيل وعيهم وهويتهم الوطنية.
وأفادت مديرة المدرسة، ناجية الزعابي، بأن المدرسة تطبق عدداً من البرامج التشجيعية على القراءة، منها ورش عمل جماعة أصدقاء المكتبة، وبرنامج "سفيرات القراءة"، حيث تتولى إحدى الطالبات قراءة قصة لزميلاتها خلال فترة الفسحة المدرسية، إضافة إلى نادي تحدي القراءة، موضحة أن
هذه البرامج لا تقتصر على الطالبات فقط، ولكن تشمل ذوي الطلبة أيضاً حيث تطبق المدرسة برنامجاً لاستعارة الكتب، ويتم إرسال قصتين أسبوعياً لذوي الطالبات لقراءتها مع الطالبات في المنزل، إحداهما باللغة العربية وترسل كل يوم خميس، والقصة الثانية باللغة الإنجليزية وترسل يوم الأحد من كل أسبوع.
وأشارت الزعابي إلى أنه كلما كان هناك تبكير في تثقيف وإثراء خبرات الأطفال بالكتب والقصص قبل المرحلة الابتدائية، كان استعدادهم للتعلم والقراءة والكتابة أفضل، إذ تساعد القراءة على تطوير النمو الذهني للطفل وتكوّن لديه استعدادات أكبر لتلقّي المعلومات الجديدة.
وفي الشارقة، تفاعل طلبة الصف الثالث بالحلقة الأولى في مدرسة الاستقلال مع القصص التي تضمنها منشور "وقت المشاركة".
وأوضحت مديرة المدرسة شهرزاد عزت حوارنة، إن هناك فوائد عظيمة يمكن للطلبة أن يجنوها من تكريس بعض أوقاتهم للقراءة والاطلاع، منها أنها أداة مهمة وفاعلة في تنمية عقولهم وصقل قدراتهم ومواهبهم، كما تمنحهم الثقة بالنفس والخبرة الحياتية، نتيجة اطلاعهم على أنواع مختلفة من الكتب والموضوعات المتعددة، لافتة إلى أن طلبة المدرسة الذين شاركوا العام الماضي في مسابقة تحدي القراءة العربي، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صقلت مواهب وقدرات هؤلاء الطلبة، وعملت على تنمية قدراتهم الفكرية بشكل جيد.
ودعت إلى أهمية تضافر الجهود كافة لجعل القراءة عادة لدى الطلبة، لضمان رقي المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة في المجالات كافة، مثمنة جهود إطلاق مبادرات القراءة وتبنيها من مختلف الجهات، مثل صحيفة "الإمارات اليوم"، وذلك لأهمية القراءة في حياة الأفراد والأسر والمجتمعات والشعوب.
وفي عجمان، أبدى طلاب مدرسة الحسن البصري الحكومية، إعجابهم بالقصص المصورة، مؤكدين أنها تضمنت معلومات وأفكاراً تحثهم على التفكير.
وذكرت مديرة المدرسة، آمنة إبراهيم المازمي، إن "هذه المبادرة تسهم في خلق جيل مثقف وواعٍ وقارئ، يعرف أهمية القراءة"، مشيرة إلى ضرورة تخصيص جميع المؤسسات في الدولة مبادرات لتشجيع القراءة؛ لما لذلك من دور في تزويد الطلبة بالمعرفة، وتنمية مهاراتهم الفكرية وتوسيع مداركهم.
وأضافت المازمي، أن "المدرسة وضعت على بابها مكتبة مصغرة يستطيع الطالب اختيار ما يشاء من الكتب لقراءتها، فضلاً عن كونها خصصت مبادرة بعنوان (ربع ساعة قراءة صباح كل يوم دراسي)".
وأشارت إلى أهمية القراءة في تعزيز اللغة العربية وتشجيع الطلبة على التحدث بها كونها لغة القرآن الكريم، ولغة التخاطب في المجتمع، لاسيما أن الطالب يستطيع أن يختار ما يناسبه من الكتب، ما يعزز فهمه وقدراته الاستيعابية.
وفي رأس الخيمة، قالت الأخصائية الاجتماعية في مدرسة نسيبة بنت كعب، الحلقة الأولى، علياء حسن، إنه تم جمع الطالبات في مكتبة المدرسة وتوزيع 100 قصة عليهن لقراءتها وتحليل نصوصها ووضع أسئلة تتعلق بها.
وأضافت أن المبادرة تركت أثراً كبيراً في الطالبات؛ لأنها تعمل على رفع مستوياتهن في القراءة من خلال القصص القصيرة المصورة بشكل مختلف عن القصص التقليدية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طفلك يقرأ تحفز الطلبة على اكتساب مهارات اللغة طفلك يقرأ تحفز الطلبة على اكتساب مهارات اللغة



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates