معلمون يحددون خمس أولويات للنهوض بـ المهنة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حب التدريس وراء استمرار 57% من المعلمين

معلمون يحددون خمس أولويات للنهوض بـ "المهنة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معلمون يحددون خمس أولويات للنهوض بـ "المهنة"

معلمون يحددون خمس أولويات للنهوض بـ "المهنة"
أبوظبي – صوت الإمارات

حدد معلمون مشاركون في منتدى "قدوة" التعليمي، الذي عقدته وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم بداية الشهر الجاري، خمس أولويات للنهوض بمستوى المعلمين ودفعهم للاستمرار في المهنة، فيما أكد مجلس أبوظبي للتعليم أن 57% من المعلمين مستمرون في المهنة بسبب حبهم لها.
وأكد معلمون ومعلمات، أن مهنة التعليم ستظل طاردة للعاملين فيها، خصوصاً العنصر المواطن، بسبب متاعبها المزمنة، المتمثلة في افتقار المعلم للامتيازات الوظيفية، مقارنة بنظيره في القطاعات الأخرى في الدولة، وبطء وصعوبة التدرج الوظيفي، وتراجع مكانته وهيبته المجتمعية، محددين خمس أولويات يجب أن تتوافر للمعلم للنهوض بمستواه، تتضمن توفير قنوات تواصل بين المعلمين وبعضهم وبين المعلمين والقيادات التعليمية، وتخفيض كثافة المناهج، وتوظيف التقنيات بصورة أكبر وأكثر تنظيماً مع تطوير عملية التعلم الذكي، وتخفيف الأعباء الإدارية للتفرغ للإبداع الوظيفي، ووضع آلية واضحة لمكافأة المتميزين، وفتح سلم الترقي السريع أمامهم.
وذكرت المعلمة رانيا ملش إن المعلمين يحتاجون إلى الاطلاع على المناهج الجديدة قبل إقرارها، والتدرب عليها بصورة مكثفة، مع ضرورة توفير وسائل تعليمية حديثة، وقنوات تواصل مع كل المعلمين والمديرين وقسم المناهج لزيادة التواصل، مشددة على ضرورة تخفيف الأعباء الإدارية عن المعلمين، حيث إن المعلم ينشغل بأعباء أخرى، تجعله يحيد عن عمله الأساسي في تدريس الطلبة، منها الأعباء الإدارية، والتوثيق، وغيرها من التكليفات المفروضة على المعلمين، والتي تؤدي إلى تشتيتهم.
وأكدت المعلمة شيخة عبدالله ضرورة تخفيض ساعات اليوم الدراسي، من خلال تخفيف المناهج، والاعتماد على الكيف بدلاً من الكم، لافتة إلى أن طول اليوم الدراسي يؤثر في عملية التعلم نتيجة وجود فروق فردية بين الطلبة، بالإضافة إلى أن ضعف شبكة الإنترنت يؤثر في وقت الحصة، والاستفادة من توظيف التقنيات الحديثة والتكنولوجيا.
وأفاد المُعلم حسن سالم بأنه من المهم تغيير فكر وطريقة التعليم قبل تغيير المناهج، مشيراً إلى أن المعلم مطالب بجعل الطالب لديه شغف بالبحث والتعلم، في الوقت الذي تعاني فيه مهنة التعليم تصويرها إعلامياً بأنها الأقل اجتماعياً.
وطالب مُعلم التاريخ، محمد يعقوب، بضرورة تدريب المعلمين على التنويع في طرق التدريس، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب تدريبات من نوعية خاصة، وعدم الاكتفاء بالتدريبات الروتينية المعتادة التي تتبعها معظم المدارس، وتوفير طرق للمعلمين للبحث عن طرق تدريسية إبداعية، تجذب الطلبة وتساعدهم على التعلّم الذاتي بتوجيه وتيسير من المعلم.
وكشفت المدير التنفيذي لقطاع التعليم المدرسي بالإنابة في مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتورة كريمة المزروعي، عن دراسة أجراها المجلس حول دافع المعلمين وراء البقاء في مهنة التعليم، أظهرت أن نسبة 57% من المعلمين يرجع استمرارهم في المهنة إلى حبهم لها، فيما أفاد 7% منهم بأنهم باقون في المهنة لأنها الوحيدة المتوافرة لديهم، بينما أكد 4% أن بقاءهم في المهنة لسد احتياجاتهم المالية.
وأكدت المزروعي أن حب المعلم لمهنته يجعله يتغلب على أي تحديات، سواء كانت نقصاً في الموارد أو الراتب أو أي تحديات أخرى، مشيرة إلى أن ضعف الالتحاق بالتخصصات الجامعية المؤهلة لمهنة التدريس ظاهرة عالمية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلمون يحددون خمس أولويات للنهوض بـ المهنة معلمون يحددون خمس أولويات للنهوض بـ المهنة



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates