إستشاري اللغة العربية يستعرض مستجدات تقرير حالتها ومستقبلها في الإمارات
آخر تحديث 11:15:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يسهم في معالجة التحديّات التي تواجهها بطريقة علمية لتحقيق رؤية 2021

"إستشاري اللغة العربية" يستعرض مستجدات تقرير حالتها ومستقبلها في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "إستشاري اللغة العربية" يستعرض مستجدات تقرير حالتها ومستقبلها في الإمارات

نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة
ابوظبي - صوت الامارات

 أكدت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، أن دولة الإمارات تولي اهتمامًا خاصًا بترسيخ مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، وتعزيز حضورها في نفوس الأجيال الناشئة، لأنها المُعبّر عن الهوية الوطنية والقيم الأصيلة والثقافة العربية، وتمثل الجسر الذي يربط بين الأجيال وموروثهم الحضاري والتاريخي.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الاستشاري للغة العربية الدوري الذي عقد برئاستها وحضور أعضاء المجلس لمناقشة آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بإصدار تقرير حالة اللغة العربية ومستقبلها.

وقد استمع الأعضاء إلى شرح مفصل عن ما تم إنجازه منذ تكليف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للمجلس الاستشاري للغة العربية بالعمل على إصدار التقرير الذي يتضمن دراسات وأبحاث وتجارب تطبيقية من أجل بناء مقاربة علمية لحالة اللغة العربية ومستقبلها.

وقالت نورة الكعبي: "يمثل التقرير بداية مهمة للتخطيط اللغوي للغة العربية على مستوى دولة الإمارات والوطن العربي، ويسعى إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021 في أن تكون دولة الإمارات مركزًا للامتياز في اللغة العربية.. مشيرة إلى أن التقرير سيسهم في معالجة التحديات التي تواجه اللغة العربية بطريقة علمية، ليضع حجر الأساس للأجندة الوطنية للغة العربية بأهدافها وأولوياتها المرتبطة مع مئوية الإمارات".

وأضافت :" سيعمل المجلس الاستشاري للغة العربية على متابعة سير عمل التقرير في جميع مراحله، ورسم سياسات ثقافية على المستويين الوطني والعربي من أجل الحفاظ على اللغة العربية وتمكينها وتعزيز حضورها من خلال تقديم مخرجات ونتائج قيّمة تكون مرجعًا للدارسين والباحثين وبما يعزز حالة اللغة العربية كلغة للعلم والمعرفة".

ويعمل على إعداد التقرير نخبة من الخبراء والباحثين من جامعات إقليمية وعالمية تتمثل مهمتهم في رصد وجمع المعلومات من المصادر الأكاديمية وإجراء مقابلات مع المعنيين من مؤسسات وكتّاب وإعلاميين وناشرين، ورصد التغييرات التي تطرأ على اللغة العربية في وقتنا الحالي، إضافة إلى رصد المقاربات الجديدة لتدريس اللغة العربية في المناهج الدراسية في عدد من البلدان العربية، كما سيعمل الفريق على إعداد تقرير خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة يتناول حالة اللغة العربية ومستقبلها في الدولة، ومقارنته بدول الوطن العربي.

وتم على هامش الاجتماع تنظيم جلسة حوارية مع نخبة مع الشباب بحضور فريق العمل من الباحثين بقيادة الدكتور محمود البطل أستاذ بدائرة اللغة العربية في الجامعة الأمريكية ببيروت، حيث استمع الفريق إلى التحديات والصعوبات التي تواجه الشباب العربي، وطرح الحضور مجموعة من المقترحات لكيفية تطوير أساليب استخدام اللغة العربية لمواكبة تطورات العصر وتمكينها كلغة للتواصل واكتساب المعرفة.

جدير بالذكر أن أولويات الأجندة الوطنية تتضمن تفعيل دور اللغة العربية في وسائل الاعلام، وإثراء اللغة العربية بالإنتاج الفكري والأبحاث العلمية، وترجمة الأعمال العربية إلى العالمية، ونقل العلوم والمعارف من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية، والحفاظ على التراث الشعري والأدبي واللغوي، بالإضافة إلى نشر اللغة العربية لغير الناطقين بها .

قد يهمك ايضاً :

نورة الكعبي تدعو إلى تبني التحوّل الرقمي لربط المكتبات

وزيرة الثقافة الإماراتية تدعو إلى تبني التحوّل الرقمي لربط المكتبات

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إستشاري اللغة العربية يستعرض مستجدات تقرير حالتها ومستقبلها في الإمارات إستشاري اللغة العربية يستعرض مستجدات تقرير حالتها ومستقبلها في الإمارات



GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة

GMT 13:54 2021 الجمعة ,26 شباط / فبراير

ماكونيل يحدد موقفه من ترشح ترامب لانتخابات 2024
 صوت الإمارات - ماكونيل يحدد موقفه من ترشح ترامب لانتخابات 2024

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

فان دايك يعود إلى ليفربول بعد فترة تأهيل في دبي

GMT 05:32 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

إيفرتون مهدد بخسارة جيمس رودريجيز لنهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates