رسالة دكتوراه في طاش ما طاش في جامعة الملك سعود في الرياض
آخر تحديث 11:12:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بحثت التغيّر الاجتماعي في المتجمع بسبب المسلسل الشهير

رسالة دكتوراه في "طاش ما طاش" في جامعة الملك سعود في الرياض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رسالة دكتوراه في "طاش ما طاش" في جامعة الملك سعود في الرياض

جامعة الملك سعود
الرياض- صوت الإمارات

شهدت كلية الآداب في جامعة الملك سعود في الرياص، تقديم رسالة دكتوارة من أحد الباحثين بشأن التغيّر الاجتماعي في المتجمع السعودي، بسبب مسلسل “طاش ماطاش”.وتقدم بها الباحث عبدالعزيز الحمدان الذي قال "خلال دراستي في مرحلة الماجستير والدكتوراه كان لطرح الأساتذة الأفاضل دور كبير في تشكيل أفكار ملهمة عن موضوع أطروحتي للدكتوراه، وكانوا يولون اهتمامهم الأكبر في تحفيزنا نحو اختيار الموضوعات المميزة والحديثة، وتجنب الموضوعات غير المهمة أو المكررة، إلّا أنه وبعد تطبيق بعض المعايير الشخصية والخارجية على بعض الأفكار، اتضح أن موضوع الدراسة الحالي هو الأنسب لأطروحة الدكتوراه، حيث توفر فيه عامل الأهمية العلمية والعملية التي اكتسبها من أهمية الفترة التي تغطيها الدراسة منذ بداية التسعينات حتى عام 2011 وهي فترة حملت الكثير من التغيرات المادية والفكرية، عوضًا عن ملاحظتي لبعض البرامج التلفزيونية السعودية المعاصرة، التي طرحت في لفتة عاجلة من برامجها مقارنة ما بين بعض الأحوال التي عكسها مسلسل طاش في فترات ماضية، وكيف أن الحال الذي كان في السابق مرفوضًا أصبح اليوم مقبولًا، بل من الضرورات، مما يشير إلى أن القضايا المجتمعية التي تناولها المسلسل هي محل إثارة لاهتمام المجتمع المعاصر، وهذا من أهم العوامل التي بمقتضاها يحدد الطالب مشكلة دراسته الاجتماعية.

ومن العوامل الأخرى الداعية لتحديد موضوع الرسالة الحالية، توفر عناصر الحماس والتشويق وإثارة الموضوع لاهتمامي وفضولي العلمي، حيث دأبت على بذل كل ما أستطيع بعون الله ثم بمساعدة أساتذتي المشرفين في سبيل أن أصل إلى تحقيق أهداف هذه الدراسة ومناقشتها.كما تابع "من عوامل تحديدي لهذا الموضوع، أنه يتناسب مع تخصصي العلمي في التغير الاجتماعي والتنمية الاجتماعية، وتوافق الموضوع مع إمكانياتي المادية والزمنية المتاحة، وكذلك إمكانية إجراء هذه الدراسة في أي وقت من العام الدراسي وعدم التزامها بفترة معينة.

وأيضا أن الموضوع قابل للدراسة ولا يعترضه محذورات أخلاقية أو قانونية، وتوفر الحد الأدنى من المراجع والدراسات السابقة والإحصائيات التي شكّلت أدوات هامة في تحليل ومناقشة نتائج الدراسة، ولذلك اخترت عنوان (مظاهر التغير الاجتماعي في المجتمع السعودي كما عكسته المسلسلات السعودية: مسلسل طاش ما طاش نموذجا).

مظاهر التغير الاجتماعي

وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر التغير الاجتماعي التي طرأت على المجتمع السعودي منذ عام (1993) حتى عام (2011)، وذلك بتحليل أبرز القضايا المجتمعية التي سعت المسلسلات السعودية إلى معالجتها من خلال الدراما التلفزيونية، ومن ثم التعرف على أوجه التغير في تلك القضايا والاتجاهات نحوها كما عكستها المسلسلات تلك الفترة.وأوضح د. عبدالسلام الوايل أستاذ الاجتماعيات بجامعة الملك سعود وأحد المناقشين للرسالة، أن موضوع التغيرات الاجتماعية مهمة وتكتسب أهميتها لأن المجتمع السعودي مر بتغيرات كثيرة وقوية بالأربعين سنة، وتسارعت وظهرت هذه التغيرات بشكل واضح خلال الخمس سنوات الماضية، وأضاف أن التغير له جذور وهناك من رصد هذا التغير، والفن من الخطابات القوية التي رصدت هذا التغيير.

وقام الباحث باختيار الموضوع وتتبع المسلسل من بدايته انهايته واتخذ عينات عشوائية بما يقارب 48 حلقة ما يمثل 13% من العمل، وتتبع القضايا المجتمعية المطروحة، كالاجتماعية والتربوية والاقتصادية والسياسية والبيئية.ولاحظ في الفترة الاولى لم يكن هناك طرح لقضايا المرأة ثم تزايد طرح القضايا هذه مع استمرار العمل من 2006-2011، وأيضا التركيز على قضايا المواطنة وتجذير الإحساس بها في مواجهة الإرهاب.

قد يهمك أيضًا:

فلسطينية من غزة ضمن أفضل 100 مُعلم متميزّ على مستوى العالم

"عبدالوهاب عزام" اختير كأول مدير لجامعة الملك سعود وأحد أدباء العرب

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة دكتوراه في طاش ما طاش في جامعة الملك سعود في الرياض رسالة دكتوراه في طاش ما طاش في جامعة الملك سعود في الرياض



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 18:11 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

توتنهام يواجه تشيلسي في الدوري الإنجليزي

GMT 11:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates