تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية
آخر تحديث 22:13:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نظرًا للظروف الراهنة الناجمة عن انتشار "كورونا" في معظم دول العالم

تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية

الجامعة اللبنانية
بيروت - صوت الامارات

اصدرت الجامعة اللبنانية تعميما حمل الرقم 31 حول قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية جاء فيه: “نظرا للظروف الراهنة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا في معظم دول العالم والتي فرضت العودة القسرية لبعض الطلاب اللبنانيين إلى وطنهم، وقد ترافقت هذه العودة مع أزمة مالية ومعيشية قد تحول دون تمكن معظمهم من متابعة دراستهم في الجامعات الخارجية، وحيث أن الجامعة اللبنانية وفق قانون إنشائها هي المؤسسة المعنية بالتعليم العالي الرسمي وتهدف بالدرجة الأولى إلى تأصيل القيم الانسانية في نفوس المواطنين. ولهذا يقع على عاتقها واجب احتضان هؤلاء الطلاب والسماح لهم بمتابعة دراستهم في الجامعة اللبنانية.

ولما كانت المادة 24 من المرسوم رقم 2225 تاريخ 11/6/2009 (القواعد العامة لنظام التدريس الفصلي في الجامعة اللبنانية) قد نصت على أن: “تحدد كل وحدة جامعية شروط الاعتراف بالأرصدة المحصلة في سائر وحدات الجامعة اللبنانية أو في الجامعات الأخرى وذلك بقرار من رئيس الوحدة بناء على توصية مجلسها، على أن لا تتعارض مع نظام عام للمعادلات يضعه مجلس الجامعة”.وحيث أن الأنظمة الداخلية لمعظم الوحدات الجامعية قد حددت شروط معادلة الأرصدة المحصلة في الجامعات الأخرى، لذلك، تُحدد شروط قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من جامعات خارجية والراغبين باستكمال دراستهم في وحدات الجامعة اللبنانية، وفق التالي:
أولا: على مستوى شهادة الإجازة
1- في الوحدات الجامعية التي لا تتطلب مباراة دخول (كلية العلوم، كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، معهد العلوم الاجتماعية): يمكن قبول الطلاب الراغبين بالتسجيل للعام الجامعي 2020-2021 وفقا للشروط المعتمدة في كل وحدة جامعية ومعادلة بعض المقررات التي أتموها بنجاح في الجامعات الخارجية.
2- في الوحدات الجامعية التي تتطلب مباراة دخول (باقي الوحدات الجامعية باستثناء كليات العلوم الطبية وطب الأسنان والصيدلة): يمكن قبول الطلاب الراغبين بالتسجيل بعد النجاح في مباراة الدخول المزمع إجراؤها في بداية العام الجامعي المقبل، ومعادلة بعض المقررات التي أتموها بنجاح في الجامعات الخارجية.
3- في جميع الأحوال، يحدد عدد أرصدة المقررات التي يمكن معادلتها استنادا إلى الشروط الموضوعة في الأنظمة الداخلية للوحدات الجامعية ضمن حد أقصى لا يتجاوز 90 رصيدا وفق نظام الأرصدة المعمول به في الجامعة اللبنانية (ECTS).
 ثانيا: على مستوى شهادة الماستر
يتولى مجلس الوحدة مع مراعاة الشروط الخاصة بكل كلية وفق أنظمتها الداخلية، ابتداء من العام الجامعي 2020-2021، دراسة ملفات الطلاب الراغبين بمتابعة الدراسة في مرحلة الماستر، وقبولهم وتحديد المقررات المحصلة في الجامعات الخارجية التي يمكن معادلتها.
ثالثا: على مستوى كليات العلوم الطبية وطب الأسنان والصيدلة
يمكن للطلاب القادمين من جامعات خارجية استكمال دراستهم في الجامعة اللبنانية في كلية العلوم الطبية (من السنة الثانية لغاية السنة الرابعة ضمنا) وكلية طب الاسنان (السنتان الثانية والثالثة) وكلية الصيدلة (السنتان الثانية والثالثة) وفق الشروط التالية:
1. أن يكونوا قد أنجزوا بنجاح، في مؤسسة تعليم عالي خارجية معترف بها رسميا وتُعد طلابها لإحدى الاختصاصات المذكورة، كافة مواد السنوات المنهجية السابقة لتلك التي يريدون الانتساب إليها في الكليات المشار إليها أعلاه.
2. أن يكونوا قد رُفعوا، في المؤسسة القادمين منها لمباشرة أو متابعة دراسة الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة، إلى السنة المنهجية التي يريدون الانتساب إليها في الكليات.
3. أن ينجحوا بمعدل لا يقل عن 12/20 في مباريات خاصة تُنظم لهذه الغاية بقرار من مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الوحدة المعنية. يُقبل انتساب الطلاب وفق تسلسل درجات نجاحهم في المباريات الخاصة وضمن حدود الكوتا المعتمدة للطلاب الوافدين من خارج الجامعة اللبنانية.
رابعا: شروط تقديم طلبات المعادلات
1- بالنسبة للطلاب الراغبين باستكمال دراستهم في الوحدات التي لا تتطلب مباراة دخول والمذكورة في الفقرة 1 من البند أولا، تقدم الطلبات فور إتمام معاملات التسجيل الإداري للعام الجامعي 2020-2021.
2 – بالنسبة لبقية الطلاب: تقدم الطلبات بعد النجاح في مباراة الدخول أو استيفاء شروط القبول وضمن مهل التسجيل العامة التي تُحدد بموجب قرارات تصدر عن رئاسة الجامعة.
3- تقدم الطلبات في مراكز العمادات أو الفروع المعنية مرفقة بالمستندات التالية:
” صورة عن الهوية أو إخراج القيد.
” صورة مصدقة عن الثانوية العامة اللبنانية أو ما يعادلها رسميا.
” صورة مصدقة عن إفادة جامعية تثبت المقررات والعلامات والأرصدة التي حصل عليها الطالب خلال دراسته في الجامعة الخارجية.
” توصيف المقررات التي حاز عليها الطالب في الجامعة الخارجية”.


 قد يهمك ايضا:

الجامعة اللبنانية الأميركية تتخذ عددًا من الإجراءات لمواجهة انتشار"كورونا"

أساتذة الجامعة اللبنانية يؤكدون أنه لن يكون هناك تعليم حتى تحقيق المطالب

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية تعميم من الجامعة اللبنانية بخصوص قبول الطلاب اللبنانيين الوافدين من الجامعات الخارجية



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

احذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates