تطبيق مبادرة المدرسة الإماراتية في 70  من مدارس أبوظبي
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تفعيل دور الأنشطة لتشكل 50% من أوجه تطوير التعليم

تطبيق مبادرة المدرسة الإماراتية في 70 % من مدارس أبوظبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تطبيق مبادرة المدرسة الإماراتية في 70 % من مدارس أبوظبي

تطبيق مبادرة المدرسة الإماراتية
أبوظبي – صوت الإمارات

ترتكز مبادرة المدرسة الإماراتية لوزارة التربية والتعليم على إحداث تحول جذري في مقومات وشكل التعليم في الدولة، حيث تستند المبادرة إلى مناهج علمية حديثة ومطورة تهدف إلى إكساب الطلبة مهارات التفكير العليا، وتعزيز كفاءة وفعالية عمليات التعليم والتعلم والتقييم، لتطوير قدرة الخريجين على المنافسة في سوق العمل في القطاعين العام والخاص، ومواكبة تغيرات سوق العمل العالمي، إذ إنها تجمع بين المنجز التعليمي، والآمال والطموحات المستقبلية، وتكرس لمرحلة تشاركية مهمة مع كل عناصر المجتمع المدرسي، تمهيداً للانتقال إلى اقتصاد المعرفة، وتحقيق أجندة الدولة 2021، وتشمل المبادرة هذا العام 70% من مدارس إمارة أبوظبي، فيما بلغ عدد مدارس النخبة التي تندرج ضمن مشروع المدرسة الإماراتية 23 مدرسة من الصف السادس حتى التاسع، إضافة إلى خمس مدارس في دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي تشمل طلبة الصفين السادس والسابع، ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد طلبة مدارس النخبة إلى 4500 طالب بعد توحيد المنظومتين بعد أن كان عددهم 1500 طالب في العام الدراسي الماضي.

وتفعّل الوزارة دور الأنشطة ممثلة بقطاع الرعاية والأنشطة، لتشكل 50% من أوجه تطوير التعليم في المدرسة الإماراتية مستقبلاً، نظرا لأهمية تلك الأنشطة في صقل شخصية الطلبة وتطوير مهاراتهم.
ويتميز خريجو المدرسة الإماراتية بتسع سمات رئيسية، بينها أربع على مستوى شخصية الخريج، إذ يجب أن يتسم بالأصالة والقدرة على القيادة والثقة بالنفس والشغف للمعرفة، كما يتميز الخريج بأربع سمات على مستوى المهارات، تبدأ بالقدرة على الإبداع والتفكير، وأن يكون متعاوناً، وأن يصبح ثنائي اللغة، إلى جانب التمكن من مواكبة التطور التكنولوجي، فيما تتمثل آخر السمات الرئيسية لخريج المدرسة الإماراتية في أن يكون فعالاً بمجتمع المعرفة بأبعادها التقليدية والمعاصرة والمفاهيمية.

واستحدثت المدرسة الإماراتية هذا العام سبع مواد دراسية جديدة، هي إدارة الأعمال، العلوم الصحية، علوم الكمبيوتر، التصميم الإبداعي والابتكار، التصميم والتكنولوجيا، التربية الأخلاقية، مهارات الحياة، فيما تطوّر خمس مواد دراسية أخرى، هي التربية الإسلامية، اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية البدنية والصحية، الفنون البصرية والموسيقية، كما تهتم بالأنشطة اللاصفية والشراكة المجتمعية.

والقيادة المميزة وتوفير البيئة المدرسية الجاذبة، فضلاً عن العمل على تطوير منظومة التوجيه والإرشاد، بحيث يتمكن الطلبة وأولياء أمورهم من التعرف إلى الخيارات التي تقدمها المنظومة التعليمية الجديدة، إلى جانب المناهج التي تهتم بالتقييم والتعليم وتوفير معلمين ذوي كفاءة عالية، وإخضاعهم لعمليات التدريب المستمر، لتلبية متطلبات المدرسة الإماراتية وتزويد الطالب بالمعارف وتمكينه من المهارات.

ويتم تطبيق المدرسة الإماراتية في المسارين العام والمتقدم الذي يبدأ من الصف العاشر وحتى الثاني عشر، حيث يحق للطالب اختيار الالتحاق بأحدهما وفق ضوابط معينة، بما يحقق العدالة التعليمية لجميع الطلبة في إكسابهم قدر متكافئ من المعارف والمهارات والقيم التي تمكنهم من الالتحاق بجميع التخصصات العلمية والإنسانية في التعليم العالي، ويكمن الفارق الأساسي بين المسارين في كثافة المواد العلمية التي يدرسها الطلبة، فطلبة المسار العام يحصلون على مواد علمية أقل كثافة، لكنها تمكنهم أيضاً من الدخول إلى تخصصات علمية تطبيقية في المرحلة الجامعية. ويضم برنامج العلوم المتقدم لهذا المسار الطلبة المتفوقين أكاديمياً من الصف السادس إلى الثاني عشر.

وتطبق هذه المبادرة من خلال مرحلة التعليم الثانوي للمسارين التقني والمهني، حيث يشمل المسار التقني ثانويات التكنولوجيا التطبيقية التي تطبق المعارف الأساسية، في الهندسة التطبيقية (الكهربائية والميكانيكية )، وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات، والتكنولوجيا الصحية، والعلوم الهندسية التي تشمل العلوم العامة وعلوم الطاقة، فيما يشمل المسار الفني المعارف الأساسية في: الصيانة الكهربائية، الميكانيكية، الطائرات، الخدمات اللوجستية وإدارة الإمداد، إدارة المرافق، الإدارة المالية والمحاسبة، الإنتاج الإعلامي الابداعي وعلوم الصحة، ليصبح الطلبة جاهزون للتوظيف أو استكمال دراستهم المتقدمة للحصول على المؤهلات التي توافق احتياجاتهم في سوق العمل.

ومن أبرز ملامح المواد المستحدثة ملامح منهاج علوم الكمبيوتر الذي يركز على إعداد الطلبة للمشاركة في المسابقات المحلية والعالمية، وتزويدهم بمهارات تكنولوجية تأهلهم للدراسات العليا وسوق العمل، وتركز على مفاهيم الإبداع والابتكار والتفكير الناقد والتحليل العلمي والمنطقي للمفاهيم والأشياء التي تحيط بحياتهم، كما يركز منهاج التربية الأخلاقية، الذي يطبق بدءاً من العام الحالي في مدارس الدولة الحكومية والخاصة على أربع ركائز ووحدات تشمل الشخصية والأخلاق، الفرد والمجتمع، الدراسات المدنية التي تشمل المعرفة عن الحياة في الدولة، والدراسات الثقافية لدولة الإمارات والثقافة العالمية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم ضرورة الثنائية اللغوية الوظيفية للطالب ليكون قادراً على التعلم والتعبير عن احتياجاته الأساسية وأفكاره ومشاعره باللغتين العربية والانجليزية.
ويتعلم الطالب في المسارين العام والمتقدم في المرحلة الثانوية منهاج التربية الوطنية الذي يشمل مواد التاريخ والجغرافية والاقتصاد، إضافة إلى بقية المواد الدراسية التي تعزز وترسخ قيم الهوية والانتماء. وتركز مناهج المدرسة الإماراتية على الابتكار والتفكير الناقد وحل المشكلات. وتمكن دراسة مادة مهارات الحياة وريادة الأعمال الطلبة بعد التخرج من التعامل بمسؤولية وثقة، متمتعين بقيم واضحة من المسؤولية والنزاهة والشفافية والعمل الجاد، يظهرون سلوكاً مسؤولاً حيال اختيار مسارهم المهني الملائم والمتوافق مع قدراتهم الشخصية واحتياجاتهم الوطنية، وقادرين على دراسة السوق لتنفيذ مشاريعهم المستقبلية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطبيق مبادرة المدرسة الإماراتية في 70  من مدارس أبوظبي تطبيق مبادرة المدرسة الإماراتية في 70  من مدارس أبوظبي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates