باحثون أميركيون ينجحون في تحديد سن موت اثنين من الديناصور ريكس
آخر تحديث 13:02:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يبلغ طوله 40 قدمًا ويملك رأسًا تصل إلى 5 أمتار

باحثون أميركيون ينجحون في تحديد سن موت اثنين من "الديناصور ريكس"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون أميركيون ينجحون في تحديد سن موت اثنين من "الديناصور ريكس"

الديناصورات متوسطة الحجم
واشنطن- صوت الامارات

نجح باحثون من جامعة ولاية أوكلاهوما للعلوم الصحية بأميركا في تحديد سن موت اثنين من الديناصورات متوسطة الحجم، عبر فحص عظامهما الموجودة في متحف بيربي للتاريخ الطبيعي، وتنتمي العظام المحفوظة إلى نوع من أشهر الأنواع، المعروفة باسم «الديناصور ريكس»، الذي يبلغ طوله 40 قدمًا، ويملك رأسًا طوله 5 أمتار، ويعرف باسم «الديناصور الطاغية»، وكان الهدف من فحصها خلال الدراسة التي نشرت أول من أمس في دورية «Science Advances»، هو سد فجوات كبيرة لدى الباحثين في معرفة معدلات نمو الديناصور.

وتقول هولي وودوارد، الباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره موقع جامعة ولاية أوكلاهوما للعلوم الصحية، بالتزامن مع نشر الدراسة: «تجمع كثير من المتاحف الحفريات الأكبر والأكثر إثارة للإعجاب لأنواع الديناصورات لعرضها وتتجاهل الحفريات الأصغر التي قد تكون لحيوانات أصغر سنًا، لذلك فإن لدينا فجوات كبيرة في فهم كيفية نشأة الديناصورات، وهو ما نحاول علاجه في هذه الدراسة على عينات لاثنين من ديناصورات ريكس الصغيرة».

وعُثر على حفريتي هذه الديناصورات الصغيرة في أوائل العقد الأول من القرن العشرين، في مقاطعة كارتر الأميركية، بواسطة متحف بيربي للتاريخ الطبيعي في روكفورد، وتم تسميتهما باسم «جين» و«بيتي»، وتضيف وودوارد: «الحجم الصغير لـ(جين) و(بيتي) هو ما يجعلهما مهمين للغاية؛ حيث يمكن دراسة البنية المجهرية للعظام الأحفورية للتعرف على معدلات نمو الديناصور». وبمقارنة هذه الهياكل المجهرية المتحجرة بميزات مماثلة موجودة في العظام الحديثة، وجد الباحثون أن الديناصور ريكس كان ينمو بسرعة مثل الحيوانات ذوات الدم الحار من الثدييات والطيور.

ووجدت وودوارد وزملاؤها أيضًا أنه من خلال حساب الحلقات السنوية داخل العظم، تمامًا مثل عدد حلقات الأشجار، كان جين وبيتي في سن المراهقة عندما توفيا في سن 13 و15 سنة على التوالي، وكانت هناك تكهنات بأن اثنين من هذه الهياكل العظمية الصغيرة لم تكن تخص الديناصور ريكس على الإطلاق، لكنها تخص نوعًا قزمًا يسمى «نانوتيرانوس»، والدراسة أكدت انتماء الاثنين للنوع «ريكس»، كما تؤكد وودوارد.

ويستغرق الديناصور ريكس 20 عامًا حتى يصل إلى حجم البالغين، وبمقارنة عينات من البالغين مع «جين» و«بيتي»، وجد الباحثون أن الديناصور الكبير مرّ بتغييرات جذرية عند نضوجه. وتقول وودوارد: «كان الأحداث مثل (جين) و(بيتي) لديهم مواصفات القوة من حيث إنهم سريعون، كما يكشف شكل الأقدام، وكانت أسنانهم تشبه السكين، في حين أن البالغين كانت أسنانهم تسحق العظام»، وتضيف، «بحثنا يكتب فصلًا جديدًا في السنوات الأولى من حياة (ريكس) أشهر الديناصورات في العالم، ويقدم دليلًا على أنه حصل على تاج القوة قبل فترة طويلة من بلوغه حجم البالغين».

قد يهمك أيضًا:

جافين نيوسوم يعلن حالة الطوارئ في أنحاء البلاد بعد استمرار حرائق الغابات

حرائق الغابات الأندونيسية تهدد حياة إنسان الغاب المعرّض للانقراض

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون أميركيون ينجحون في تحديد سن موت اثنين من الديناصور ريكس باحثون أميركيون ينجحون في تحديد سن موت اثنين من الديناصور ريكس



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 12:00 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مطعم في الدنمارك يعد وجباته من فائض المتاجر

GMT 19:58 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

30 مطعمًا فاخرًا يجتمعون تحت مظلة "أسبوع مطاعم دبي"

GMT 20:22 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

التعليم المبكر للأطفال حاجة ملحة

GMT 02:09 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

راجح يؤكد سعي البنك التجاري للتوسع في مشاريع كبرى

GMT 10:37 2012 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل أول محطة كهرباء تابعة للقطاع الخاص في مصر

GMT 08:07 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ريتا روسيك تشعل شاطئ ميامي ببيكيني ساخن

GMT 00:21 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

التخيلات الجنسية المنحرفة لدى النساء أقل من الرجال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates