البابليون يكشفون أسرار الأجرام السماوية قبل الأوروبيين بـ1400 عام
آخر تحديث 01:31:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توثيق الحسابات المعقدة برقم طينية ذات أحرف مسمارية صغيرة

البابليون يكشفون أسرار الأجرام السماوية قبل الأوروبيين بـ1400 عام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البابليون يكشفون أسرار الأجرام السماوية قبل الأوروبيين بـ1400 عام

البابليون يكشفون أسرار الأجرام السماوية
بغداد- نجلاء الطائي

أكد عالم فلكي ألماني أن البابليين سبقوا الأوروبيين في علم الفلك وهندسة حساب حركة الأجرام السماوية بـ1400 عام، استنادًا إلى دراسة عدد من الرقم الطينية المسمارية لحضارة وادي الرافدين؛ لقياس مدار "النجم الأبيض"، مشيرًا إلى أن تلك الحسابات يعود تاريخها إلى 350 ق.م.

وأوضح عالم الفيزياء الفلكية الألماني والباحث في تاريخ العلوم القديمة، ماثيو اوسيندريغفر، من جامعة "هامبولدت، في برلين، أن علماء الفلك البابليين وثقوا على رقم طينية بأحرف مسمارية صغيرة ما اكتشفوه من خلال حسابات هندسية فلكية معقدة مثيرة للدهشة؛  لقياس مدار كوكب أطلقوا عليه اسم النجم الأبيض أو ما يعرف الآن بكوكب المشترى.
وأضاف أوسيندريغفر: قضيت أعوام عدة حتى  أحاول فكّ رموز 4 رقم طينية بابلية موجودة في المتحف البريطاني في لندن، لكن لم أتمكن من فهم ما كان يقصد مما هو مكتوب فيها، لكنه ماعرفته أنها تتحدث عن أمور تخص حسابات هندسية.
وأشار إلى أن هذا اللوح الطيني يحتوي على أرقام وعمليات حسابية من طرح وزائد وتضعيف وتقسيم، ولكنها لم تقصد كوكب المشتري فقد كانت عبارة عن مختصرات لعمليات حسابية كاملة كانت لديّ في الرقم السابقة.

وأبرز أوسيندريغفر أنه خلال الفترة الممتدة بين 350 إلى 50 قبل الميلاد جاء أحد علماء الفلك الأذكياء من البابليين بفكرة رسم مخطط بياني لسرعة كوكب ما مقارنة بالزمن، وإجراء عملية حسابية لمساحة المخطط البياني، وهي طريقة حسابية يبدو أنها طريقة حديثة لم تكتشف حتى العام 1350 ميلاديًّا من قِبل الأوروبيين.
واختتم بأن ماهو مثير في هذا الاكتشاف هو أن تقنيات الحسابات الفلكية المستخدمة في هذه الرقم الطينية التي يعود تاريخها إلى الفترة من 350 إلى 50 عامًا قبل الميلاد هي نفس الحسابات الفلكية التي طورها الأوروبيون خلال القرن الـ14 في جامعة أوكسفورد وبالتحديد خلال العام 1350 ميلاديًّا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البابليون يكشفون أسرار الأجرام السماوية قبل الأوروبيين بـ1400 عام البابليون يكشفون أسرار الأجرام السماوية قبل الأوروبيين بـ1400 عام



بقصة الصدر مع الخصر المزموم من توقيع دار "كارولينا هيريرا"

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية الفاخرة والعصرية

مدريد - صوت الارض
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية الفاخرة والعصرية التي تليق بقامتها، من خلال اختيار القصات المريحة التي تبرز بألوانها وزخرفاتها التي سحرتنا من خلاله. فلا بد أن تستوحي من هذه الفساتين ما يناسب ذوقك، فمن خلال رصدنا لصور إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، لاحظي كيف تألقت بهذه الفساتين الكاجوال، وتابعي أي دار نسّقت هذه الموضة. أتت إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا عصرية وصيفية خصوصاً أنها تتّجه في الآونة الأخيرة نحو اختيار الألوان المشرقة. وهذه المرة تمايلت بفستان واسع يتعدى حدود الكاحل بلوني الأبيض والأحمر، مع النقشات المتداخلة والمزخرفة التي ميّزت أناقتها بشكل بارز. فهذا الفستان الذي حمل توقيع دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera تميّز بقصة الصدر التي تبرز على شكل V مع الخصر المزموم الذي يتّسع بشكل مريح وعفوي. كما نس...المزيد

GMT 02:20 2019 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب
 صوت الإمارات - عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

نجم كرة سابق يدعو محبيه إلى "الليلة الأخيرة"

GMT 04:16 2019 الخميس ,30 أيار / مايو

صلاح يستعد لنهائي دوري الأبطال في مدريد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates