المبادرة للعلوم والفكر تكشف أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل
آخر تحديث 10:55:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لن يمر بيننا وبينها مرة أخرى قبل 3 أعوام ونصف

"المبادرة للعلوم والفكر" تكشف أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "المبادرة للعلوم والفكر" تكشف أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل

كوكب عطارد
الرباط-صوت الامارات

ستشهد بداية شهر أيار/ مايو المقبل مرور أقرب جيران الشمس (كوكب عطارد) من أمامها في مناسبة نادرةً ستتيح لنا رؤية الكوكب من الأرض.
ولن يمر عطارد بيننا وبين الشمس مرة أخرى حتى 3 أعوام ونصف أخرى بواقع الحال، وستبدأ فعاليات هذا الحدث في التاسع من أيار/ مايو المقبل الساعة 11:10 صباحًا بالتوقيت العالمي، وسيستغرق الأمر من عطارد 8 ساعات للمرور أمام الشمس وتجاوزها.
يدور كوكب عطارد في مدار يقع داخل مدار كوكب الأرض؛ لذلك فهو يمر بين الأرض والشمس تقريبًا كل 116 يومًا تقريبا (وهو ما يدعى بالاقتران). وكما أن كسوف الشمس لا يحدث عند كل مرور للهلال الجديد أمام قرص الشمس فإن عطارد أيضًا لا يقع على الخط الواصل بين الأرض والشمس من وجهة الراصد الأرضي في كل اقتران. ولا يسقط ظل كوكب عطارد على الأرض إلا حين يتقاطع عطارد مع مستوى دوران الأرض حول الشمس قبل أو بعد بضعة أيام على الأكثر من اقترانه السفلي، أي حين يعبر في إحدى عقدتيه قرب موعد الاقتران السفلي.
 
ويبلغ طول مخروط الظل الذي يُلقيه كوكب عطارد وراءه حوالي 200 ألف كم فقط. ولكنّ الأرض تكون خلال حالة العبور على مسافة تتراوح بين 80 و100 مليون كم من عطارد، وبالتالي فإن الكرة الأرضية تعبر فقط منطقة الظليل (penumbra) لكوكب عطارد، وهي المنطقة التي يُشاهَد منها ما يشبه الكسوف الحلقي، ولكنه ينتج في هذه الحالة عن قرص عطارد الصغير. وبذلك فإن عطارد يتسبب فقط في كسوف شمسي جزئي يكافئ الكسوف الحلقي الناتج عن القمر بالنسبة للراصد من الأرض.
ولرصد عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس يمكن استعمال أي تلسكوب صغير، ويتم الرصد إما بشكل مباشر من خلال النظر عبر التلسكوب المجهز بفلتر خاص لرصد الشمس، أو بشكل غير مباشر من خلال إسقاط صورة الشمس بواسطة التلسكوب.
 
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبادرة للعلوم والفكر تكشف أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل المبادرة للعلوم والفكر تكشف أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - صوت الامارات
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية ريهانا تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انشغاله...المزيد

GMT 13:32 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 صوت الإمارات - مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates