باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من الغوليات تضيء الخميس
آخر تحديث 03:21:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تدخل إلى الأرض عبر نهر مخلفات مذنب "سويفت تتل"

باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من "الغوليات" تضيء الخميس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من "الغوليات" تضيء الخميس

شهاب من "الغوليات" تضيء الخميس
الرياض ـ سعيد الغامدي


أوضح الباحث الفلكي ملهم محمد هندي، في إحدى أهم المناسبات الشهابية وأنشطها خلال العام تدخل الأرض في نهر مخلفات مذنب "سويفت تتل" متسببة في ظهور زخات شهابية كثيفة تسمى بشهب "الغوليات" أو "البرشاويات".

وتصل هذه الشهب إلى ذروتها فجر الخميس 28 شوال وهو موعد ينتظره كثير من الفلكيين وهواة الفلك على مدار العام، وذلك لأن شهب "البرشاويات" من الزخات الكثيفة الصيفية حيث تمطر الأرض بمعدل يزيد عن 60 زخة شهابية في الساعة، فيما توقعت منظمة الشهب العالمية بأن يصل معدل تساقط "البرشاويات" هذا العام إلى 100 شهاب في الساعة وسيكون هذا العام فرصة مميزة لرصدها بغياب القمر عن السماء طوال الليل مما سيترك السماء في سوادها الحالك أمام عرض "البرشاويات" الجميل.

وتأتي تسمية هذه الشهب بـ "البرشاويات" لأن منبعها يظهر من المجموعة النجمية "برشاوس" التي أطلق عليها العرب قديمًا "حامل رأس الغول" جهة الشمال لذلك يطلق عليها أيضا بشهب "الغوليات"، وعادة تنشط هذه الشهب ما بين 23 تموز / يوليو و29 آب / أغسطس من كل عام.

وتنتج هذه الشهب من مخلفات مذنب "سويفت - تتل" الذي يتوقع زيارته لنا عام 2122 فهو يزور الأرض كل 133 عام، وكانت آخر زيارة له في عام 1992 ويقدر قطره بـ 27 كلم مغطى بطبقات من الصخور والجليد وكلما زار الشمس قامت حرارة الشمس والرياح الشمسية بإذابة الجليد وتفتيت الصخور ليترك خلفه نهر من المخلفات التي تصل أحجامها من 1 ملم إلى 2 سم، وبسبب أن مدار هذا المذنب يتقاطع مع مدار الأرض تدخل مخلفاته الغلاف الغازي بسرعات كبيرة عند عبور الأرض من هذا النهر مما يؤدي إلى احتراق هذه المخلفات في طبقات الجو العليا على ارتفاع 100 كلم، تستمر لأجزاء من الثانية أو ثوان قليلة قبل أن تتبخر تمامًا ولا يصل إلى سطح الأرض إلا نادرًا وليس لها أخطار على كوكب الأرض أو على البشر.

ويفضل رصدها في مناطق بعيدة عن المدن في حال صفاء الأجواء لتخفيف تلوث الإضاءة والغازي ويمكن رصدها بالعين دون استخدام أي معدات من بعد منتصف الليل ناحية الشمال، وترى في أرجاء السماء حتى شروق الشمس، وهي فرصة مميزة لهواة التصوير حيث يمكن تصويرها عبر التعريض الطويل لمحاولة صيد شهاب في لقطة مميزة.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من الغوليات تضيء الخميس باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من الغوليات تضيء الخميس



بقصة الصدر مع الخصر المزموم من توقيع دار "كارولينا هيريرا"

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية الفاخرة والعصرية

مدريد - صوت الارض
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية الفاخرة والعصرية التي تليق بقامتها، من خلال اختيار القصات المريحة التي تبرز بألوانها وزخرفاتها التي سحرتنا من خلاله. فلا بد أن تستوحي من هذه الفساتين ما يناسب ذوقك، فمن خلال رصدنا لصور إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، لاحظي كيف تألقت بهذه الفساتين الكاجوال، وتابعي أي دار نسّقت هذه الموضة. أتت إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا عصرية وصيفية خصوصاً أنها تتّجه في الآونة الأخيرة نحو اختيار الألوان المشرقة. وهذه المرة تمايلت بفستان واسع يتعدى حدود الكاحل بلوني الأبيض والأحمر، مع النقشات المتداخلة والمزخرفة التي ميّزت أناقتها بشكل بارز. فهذا الفستان الذي حمل توقيع دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera تميّز بقصة الصدر التي تبرز على شكل V مع الخصر المزموم الذي يتّسع بشكل مريح وعفوي. كما نس...المزيد

GMT 02:20 2019 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب
 صوت الإمارات - عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

نجم كرة سابق يدعو محبيه إلى "الليلة الأخيرة"

GMT 04:16 2019 الخميس ,30 أيار / مايو

صلاح يستعد لنهائي دوري الأبطال في مدريد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates