جمعية فلكية تكشف وصول الأرض لنقطة الحضيض في مدارها حول الشمس
آخر تحديث 15:12:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ذكرت اقترابها منها مسافة 146 مليون كيلو مترًا الأحد

جمعية فلكية تكشف وصول الأرض لنقطة الحضيض في مدارها حول الشمس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جمعية فلكية تكشف وصول الأرض لنقطة الحضيض في مدارها حول الشمس

الكرة الأرضية
جدة ـ عمر العجلاني

كشفت  الجمعية الفلكيّة في جدة، أن الكرة الأرضية تصل الأحد، إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة في مدارها حول الشمس على مسافة 0.98 وحدة فلكيّة ما يعادل 146 مليون كيلو مترًا عند الساعة التاسعة و36 دقيقة صباحًا بتوقيت مكة المكرّمة.

وبيّنت الجمعية الفلكية في بيانٍ لها أنه في مطلع شهر كانون الثاني/يناير من كل عام وخلال فصل الشتاء تكون الأرض أقرب بحوالي 5 ملايين كيلو متر إلى الشمس مقارنة بما ستكون عليه مطلع تموز/يوليو، وهذا ليس تغيرًا كبيرًا في المسافة، فالأرض تدور حول الشمس في مدار يكاد يكون دائري الشكل وهو ليس كافيًا لإحداث التغيُّر في الفصول الأربعة، لذلك فإن قرب الأرض أو بُعدها عن الشمس ليس مسؤولًا عن ذلك".

وأوضحت الجمعية الفلكية أن السبب الرئيس لذلك يعود إلى حدوث الفصول الأربعة لميلان محور دوران الأرض حول نفسها، ففي فصل الشتاء يكون الموقع الذي نعيش فيه مائلًا بعيدًا عن الشمس وفي الصيف يكون الجزء الذي نعيش فيه مائلًا باتجاه الشمس ويكون أقصى ميلان باتجاه الشمس "الانقلاب الصيفي" أو بعيدًا عن الشمس هو "الانقلاب الشتوي".

وأضافت الجمعية، أنه على الرغم من قرب الأرض أو بُعدها عن الشمس ليس المسؤول عن الفصول، إلا أنه يؤثر في طول تلك الفصول، فعندما تصبح الأرض قريبة إلى الشمس خلال العام  كما هو الحال الآن، تتحرك الكرة الأرضية أسرع  في مدارها حول الشمس، فالأرض تندفع بسرعة 30.3 كيلو مترًا في الثانية، وهي بذلك تتحرك بحوالي كيلو متر في الثانية أسرع عما تكون عليه عندما تكون في أبعد نقطة من الشمس مطلع شهر تموز/يوليو، وبالتالي فإن فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية هو أقصر الفصول مع انتقال الأرض من الانقلاب الشتوي إلى الاعتدال الربيعي".

يُذكر أن فصل الصيف من الانقلاب الصيفي إلى الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي من الأرض يستمر قرابة 5 أيام أطول من  فصل الشتاء، وكل هذا بسبب شكل مدار الأرض حول الشمس، فشكل المدار بيضاوي؛ مما يتسبب في تغيُّر طول الفصول – ويجعلنا نقع في أقرب نقطة إلى الشمس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية فلكية تكشف وصول الأرض لنقطة الحضيض في مدارها حول الشمس جمعية فلكية تكشف وصول الأرض لنقطة الحضيض في مدارها حول الشمس



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 00:03 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يحدد بديل بول بوجبا

GMT 08:57 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ميسي يعود لتدريبات برشلونة قبل مواجهة دورتموند

GMT 21:03 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

ديبالا يبلغ يوفنتوس بقراره النهائي

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 21:05 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

3 عوامل تبعد صلاح عن عقدة ميسي التاريخية
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates