رؤية الاقتران الدراماتيكي بين الزهرة والمشترى بالعين المجردة
آخر تحديث 23:07:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يفصلهما ربع درجة سماوية مسافة ظاهرية

رؤية الاقتران الدراماتيكي بين الزهرة والمشترى بالعين المجردة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رؤية الاقتران الدراماتيكي بين الزهرة والمشترى بالعين المجردة

رصد ظاهرة اقتران دراماتيكي بين الزهرة والمشترى
جدة ــ عمر العجلاني

كشفت جمعية فلكية سعودية، الأحد، عن رصد ظاهرة اقتران دراماتيكي بين الزهرة والمشترى، قبل شروق شمس الاثنين، ويشاهده محبو الرصد الفلكي بالعين المجردة في كل المناطق السعودية.

وأوضحت الجمعية أن الكوكبين سيفصل بينهما مسافة ظاهرية صغيرة، تبلغ ربع درجة سماوية، مشيرة إلى أنّ مشاهدة هذه الظاهرة عبر النظر باتجاه الأفق الشرقي 30 دقيقة قبل شروق الشمس، وتكون السماء صافية، وسيظهر الكوكبان بالقرب من بعضهما في صورة نجمين ساطعين، ويقع الزهرة الأكثر سطوعًا إلى أعلى يسار المشترى.

وأكدت الجمعية أنّ ظهور الكوكبين بالقرب من بعضهما، لأنهما يقعان على نفس خط الرؤية بالنسبة للراصد على سطح الأرض، ولكن في الفضاء، الكوكبين ليسا قريبين من بعضهما، فالزهرة يبعد عن الأرض 1.61 وحدة فلكية، والمشترى يبعد 6.23 وحدة فلكية، والوحدة الفلكية هي المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس.

وبيَّنت الجمعية أنه لا توجد حاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة لرؤية هذه الظاهرة، ولكن عند استخدام المنظار الثنائي العينية يمكن رؤية عنقود نجوم خلية النحل "ميسيه 44"، ضمن نفس مجال رؤية المشترى والزهرة، ويبعد عنهما درجة واحدة، وهذا العنقود النجمي يقع على مسافة 500 سنة ضوئية من الأرض، وهو مرئي بالعين المجردة، ولكنه سهل الرصد بالمناظير العادية.

وأشارت الجمعية إلى أن هناك المزيد يمكن رؤيته بالعين المجردة في سماء الفجر، منها مجموعة نجوم الجبار، ونجم الشعرى اليمانية، إضافة إلى أن القمر سيسطع بالقرب من نجم الدبران، وعنقود نجوم الثريا.

ولفتت إلى أنه سيلاحظ خلال الأيام والأسابيع المقبلة، أن كوكب المشتري يتحرك مرتفعًا في سماء الفجر، في حين أن الزهرة يغطس باتجاه الأفق.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤية الاقتران الدراماتيكي بين الزهرة والمشترى بالعين المجردة رؤية الاقتران الدراماتيكي بين الزهرة والمشترى بالعين المجردة



GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates