الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة
آخر تحديث 12:10:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للمرة الأولى منذ 2000 عام الشمس من "السرطان" إلى "الجوزاء"

الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة

صورة تعبيرية للأبراج
الرياض ـ عبدالعزيز الدوسري

اعتبر الجمعة يومًا تاريخيَا للبشرية، حيث شهدت المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حدوث الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف. واصبحت فيه الشمس في برج الجوزاء (التوأمان)، وليس السرطان كما كانت عليه الحال قبل قرابة 2000 عام. ويقول الفلكيون ان " سبب هذه الظاهرة هو حركة ترنح الأرض، الأمر المسبب لتغير في نجم القطب، ومباكرة الاعتدالين، وتقدم مواعيد دخول البروج، إذ أصبحت تدخل قبل موعدها بنحو شهر، مع العلم أنها ليست متساوية المساحة، وبالتالي لا تمكث الشمس فيها مدة متساوية"، كما اشاروا إلى أن الشمس تبعد عن الأرض مليارا 520 مليونا 223 ألفا 677 كم، وهي في حالة تباعد وتبلغ أقصاها في تموز/يوليو المقبل.
وأضافوا "أن نقطة دخول فصل الصيف تحققت فلكياً عند الساعة 08:03:43 صباحا بتوقيت مكة المكرمة"، موضحين أن "في هذا التوقيت الأرضي تكون الشمس أكملت ربع دورتها السنوية ظاهرياً، وهو ما يعرف بالدوران الحقيقي للأرض حول الشمس" لافتين الى أن فصل الصيف مدته 3 أشهر ويوم، و3 ساعات و40 دقيقة و15 ثانية".
وأفاد الفلكيون أنه "ليس لبعد أو قرب الشمس من الأرض علاقة بارتفاع وانخفاض درجات الحرارة على الكرة الأرضية، وإنما ذلك يعود بسبب اتجاه أشعة الشمس، ففي الصيف تكون عمودية أو شبه عمودية على شمال الأرض، فتخترق الغلاف الجوي الرقيق وتنفذ معها الحرارة، أما في الشتاء فتكون أقرب لناحية الجنوب، فتخترق غلافاً سميكاً مائلاً فيشتت الحرارة، فيما تلعب المسطحات المائية دور الملطّف في القسم الجنوبي للكرة الأرضية، مبيناً أنه في الوقت الذي يكون فصل الصيف في النصف الشمالي للأرض يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، والعكس صحيح.
كما أكدت الجمعية الفلكية في جدة أن المملكة السعودية وكامل المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الأرض شمال خط الاستواء شهدت حدوث الانقلاب الصيفي ودخول فصل الصيف صباح الجمعة الموافق 21 حزيران/يونيو 2013.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - صوت الامارات
بدأت المغنيّة العالمية أريانا غراندي، مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد للعلامة التجارية الفرنسية "جيفنشي"؛ إذ أُطلقت الحملة الأولى لها مساء أمس، بعد أيامٍ من نشر غراندي إعلانًا تشويقيًا يخصُ الحملة، عبر حسابها الخاص على إنستغرام. ونشرت غراندي، عددًا من الصور، من توقيع مصور الموضة البريطاني الشهير، كريج ماكدان، استطاع من خلالها ماكدان، الحفاظ على تقاليد الدار في التقاط الصور، وهي الطريقة التي يفضلها أيضًا مؤسس الدار" هوبير دي جيفنشي". وارتدت غراندي في الحملة التي تحمل اسم "Arivenchy"، عددًا من القطع، كانت جميعها من مجموعة خريف وشتاء 2019 الخاصة بالدار، أبرزها، فستان مطوي منقوش بالأزهار، وسترةٌ خضراء، وحقيبةٌ جلدية باللون البنّي من ستايل الـ "Vintage" ذات حزامٍ جلديٍ عريض، وإطلالةٌ مسائيةٌ رائعة، فيما اعتمدت ت...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد
 صوت الإمارات - بيونسيه تتألق بفستان مثير خلال عرض فيلمها الجديد

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 صوت الإمارات - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 20:50 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

مايك فان ينضم لفريق برشلونة "مجانًا"

GMT 07:28 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

نادٍ إسباني يقترب من خطف "كريستيانو رونالدو الجديد"

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates