وفاء حمد تمهّد حلول مبتكرة لتهيئة بيئة عمل جاذبة لأصحاب الهمم
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وفاء حمد تمهّد حلول مبتكرة لتهيئة بيئة عمل جاذبة لأصحاب الهمم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وفاء حمد تمهّد حلول مبتكرة لتهيئة بيئة عمل جاذبة لأصحاب الهمم

أصحاب الهمم
دبي - صوت الامارات

أكدت مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع، وفاء حمد بن سليمان، على وجود حلول مبتكرة ومتاحة لأصحاب العمل ومسؤولي التشغيل في الدولة، تمكنهم من القيام بإجراء التعديلات لإيجاد بيئة داعمة ومشجعة لأصحاب العمل بشكل عام، وفئة الإعاقة الذهنية بشكل خاص، كونهم الأكثر حاجة إلى بعض عمليات التهيئة والتدريب والمتابعة في بيئة العمل.

وقالت إن تشغيل أصحاب الهمم يمثل قطافاً لمراحل عديدة من التأهيل المسبق، بهدف إحداث تغير ملموس في حياة أصحاب الهمم عبر الاستقلال الاجتماعي والاقتصادي، والمشاركة في عملية التنمية.

وأشارت بن سليمان، في شروحات لها بدليل التعامل مع أصحاب الهمم من فئة الإعاقة الذهنية في بيئة العمل، الذي اطلعت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، إلى أن محور التأهيل المهني والتشغيل يعتبر محوراً ذا أولوية في السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، حيث إنه نتاج مجموعة من الخدمات وبرامج التأهيل التي يتلقاها أصحاب الهمم طوال سنوات من التدخل المبكر في التعليم والخدمات العلاجية وغيرها، مشددة على أهمية توفير بيئة عمل داعمة ومشجعه لأصحاب الهمم من قبل أصحاب العمل، ما يسهم في استقرارهم المهني وتطورهم الوظيفي، وزيادة عدد المنخرطين منهم في سوق العمل.

وأصدرت الوزارة الدليل، وقامت بإجراء دورات تدريبية متخصصة لأصحاب العمل، والمسؤولين القائمين على تشغيل أصحاب الهمم، وأخصائيي التشغيل، على كيفية تطبيق التعديلات والتسهيلات التي وردت فيه.

ويشير الدليل في شروحاته إلى أن التحسينات في بيئة عمل أصحاب الهمم من الإعاقة الذهنية، متاحة وممكنة، وتشمل التعديلات في البيئة المادية، كما تتطلب أحياناً إجراء تعديلات في البيئة الاجتماعية، ما يسهم في تحسين علاقاتهم الاجتماعية، وبالتالي تطوير مهاراتهم السلوكية وقدرتهم على الاستقلال والاعتماد على الذات حتى خارج نطاق العمل.

ويؤكد الدليل أن تلك التعديلات تبدأ في بيئة العمل بمجرد تقدم المرشح للوظيفة، وذلك عبر مجموعة من الإجراءات تندرج تحت أربع خطوات رئيسة، تتضمن الأولى توفير شخص لقراءة أو تفسير ما هو مكتوب في طلب العمل، وتفسير طبيعة المعلومات التي تتم قراءتها، والخطوة الثانية تتعلق بوصف وبيان ماهية المطالب الوظيفية التي تحتاج إليها المهنة، والخطوة الثالثة تتعلق بتعديل الاختبارات التي يحتاج مقدم الطلب أداءها على المهنة، وكذلك المواد التدريبية بما يتوافق مع قدرات الشخص المتقدم للوظيفة، وتتضمن الخطوة الرابعة استبدال الاختبار الكتابي الذي يتم إجراؤه عند التقدم للعمل بمقابلة عمل، يتم خلالها طرح الأسئلة الشفهية اللازمة على المتقدم للعمل، حيث تمكّن المقابلة الأشخاص الذين لا يمكنهم شرح قدراتهم كتابياً، من إظهار مهاراتهم عملياً.

أما بالنسبة للتعديلات التي يحتاج إليها أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية في بيئة العمل، بعد حصولهم على الوظيفة، فتتمحور في ثلاثة مجالات، الأول يتعلق بإعادة هيكلة العمل الذي من الممكن أن يشمل تعديل جدول العمل ومكانه والتعديل على الأجهزة والأدوات، وذلك بالإضافة إلى التدريب للحصول على الوظيفة، والتدريب أثناء العمل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاء حمد تمهّد حلول مبتكرة لتهيئة بيئة عمل جاذبة لأصحاب الهمم وفاء حمد تمهّد حلول مبتكرة لتهيئة بيئة عمل جاذبة لأصحاب الهمم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates