دبي للثقافة تفتتح مركزًا للتنمية التراثية بالتعاون مع جامعة زايد
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"دبي للثقافة" تفتتح مركزًا للتنمية التراثية بالتعاون مع جامعة زايد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "دبي للثقافة" تفتتح مركزًا للتنمية التراثية بالتعاون مع جامعة زايد

"دبي للثقافة" تفتتح مركزًا للتنمية التراثية
دبي – صوت الإمارات

 أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" - الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث والآداب - عن تأسيس مركز للتنمية التراثية بالتعاون مع جامعة زايد - فرع دبي.

وقع الاتفاقية الخاصة بهذا الشأن سعيد محمد النابوده المدير العام بالإنابة في الهيئة والدكتور رياض عبداللطيف المهيدب مدير جامعة زايد.

ويعد المركز الجديد الذي تم افتتاحه في الجامعة أول مركز تنمية تراثية في مؤسسة تعليمية عليا في الدولة، والمركز السادس لمراكز التنمية التراثية التي تأسست من خلال مبادرة جمعت بين دبي للثقافة ومنطقة دبي التعليمية في العام 2011.

وبفضل هذه المبادرة تم افتتاح خمسة مراكز بمدارس دبي الحكومية، لتكون بمثابة منابر تعليمية تنشر ثقافة تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل على تجسيد حياة الأجداد بشكل ملموس.

وقال سعيد النابوده، المدير العام بالإنابة لهيئة الثقافة والفنون في دبي: "تأتي هذه الاتفاقية استجابة منا لتوجيهات قيادتنا الرشيدة لتحقيق التكامل والتنسيق والتعاون بين المؤسسات العاملة في إمارة دبي، وتحقيق رؤية واستراتيجية حكومة دبي .. وسنعمل وفق هذه العلاقة مع جامعة زايد على دعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بيننا، لتحقيق الأهداف المحددة في هذه المذكرة، وفي مقدمتها صون التراث وحمايته، وتشجيع الأجيال الشابة على الانخراط فيه، ليبقى حيًا بين أجيال المستقبل".

من جهته، رحب الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد بمبادرة هيئة الثقافة والفنون في دبي لتأسيس مركز للتنمية التراثية، بالتعاون مع الجامعة في حرمها بدبي، وقال إن هذه الخطوة تنسجم مع جهود الجامعة لتعزيز انتماء طلبتها لقيم المجتمع الإماراتي الأصيلة التي أرساها آباؤنا وأجدادنا على مر الأجيال، وحفزهم على تبني هذه القيم في أفكارهم وممارساتهم العصرية.

وأكد المهيدب أن هذا ليس غريباً على شباب وفتيات الإمارات في الجامعة التي تفخر بحمل اسم زايد، فهم يقومون أيضاً بمبادرات إبداعية تسير في هذا الاتجاه، ومنها على سبيل المثال تأليف كتاب "حكايات من الإمارات" الذي أنجزته منذ أعوام - كتابة ورسومات - طالبات "نادي الخراريف"، ويستلهم من "خراريف" الجدات حكايات جديدة لأطفال اليوم ..

وكذلك كتاب "تأملات ثقافية في الحياة الإماراتية" الذي أنجزته طالبات من كلية علوم الإعلام والاتصال في العام الماضي، وهو بمثابة عدسة مكبِّرة يطل القارئ من خلالها على تفاصيل الحياة الإماراتية قبل اكتشاف النفط لأول مرة في أوائل ستينات القرن الماضي ومروراً بتأسيس دولة الاتحاد، ومقارنتها بالتطور العمراني والحضاري الذي حققته الدولة حتى اليوم، بما يبرز خصائص الشخصية الإماراتية ورؤيتها للمتغيرات التي شهدها المجتمع انعكاساً لهذا التحول.

وتنظم الجامعة كذلك معرض "لئلا ننسى" الذي أقامته طالبات كلية الفنون والصناعات الإبداعية منذ خمسة أعوام، وحقق نجاحاً كبيراً داخل الدولة وخارجها، والذي يمثل مطالعة لصور قديمة من ألبومات عوائل الطالبات، وصورًا حديثة التقطتها الطالبات أنفسهن، لإبراز الفرق والاختلاف بين تقاليد العيش في الماضي وأساليبه الجديدة في الحاضر، فيقرأ بذلك خصائص المجتمع الإماراتي وثقافته الحياتية بهدف تدوين القصص الشفهية، والأحداث التاريخية التي يرويها الأجداد، لكي تنقل للأجيال القادمة وتُحفَظ عبر الزمان، وتكون موسوعة للسياح، وكل من يستهويه معرفة المزيد عن الإمارات وشعبها الأصيل.

من جهة أخرى، تسهم هذه المراكز في ترسيخ القيم في نفوس الطلبة، إلى جانب العمل على تنمية مهاراتهم، من خلال إقامة المحاضرات وتنظيم جلسات السنع، إلى جانب استضافة ذوي الاختصاصات المختلفة لتقديم الدورات التدريبية للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور في الحرف التقليدية لمختلف البيئات في دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة للورش التطويرية للأدوات التراثية مع الحفاظ على أصالتها.

وكانت الاتفاقية ذاتها قد حددت عددًا من مجالات التعاون، ومنها إشراك المواطن الإماراتي والمقيم والسائح والجمهور في الثقافة الإماراتية التقليدية، من أجل تحقيق جملة من الأهداف السامية، ومنها حفظ وتعزيز الثقافات والقيم والصناعات والحرف اليدوية التقليدية لدولة الإمارات .. ويؤدي هذا النوع من الاتفاقيات إلى تمكين الحرفيين والمصممين الإماراتيين لتطوير المنتجات التقليدية للأسواق المعاصرة، والمساعدة في جذب جمهور جديد إلى منطقة دبي التاريخية.

وسيعمل الطرفان على نشر ثقافة التراث الإماراتي من خلال برامج تطبيقية ومساقات دراسية قائمة على أسس علمية تخدم فئات المجتمع المختلفة، إضافة إلى تعزيز القيم والمبادئ الثقافية والتراثية، وترسيخ الانتماء للهوية الوطنية بما يتناسب مع "أجندة رؤية الإمارات 2021"، وتقديم تجربة تثقيفية شاملة ومتكاملة عن الموروث الشعبي العريق لدولة الإمارات العربية المتحدة، وترسيخه لأجيال المستقبل. ومن الممكن ان تساعد المذكرة في إيجاد الفرص التدريبية والوظيفية لخريجي الجامعة حسب مستجدات سوق العمل في قطاعات الثقافة والفنون والتراث بإمارة دبي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي للثقافة تفتتح مركزًا للتنمية التراثية بالتعاون مع جامعة زايد دبي للثقافة تفتتح مركزًا للتنمية التراثية بالتعاون مع جامعة زايد



GMT 08:33 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ولي عهد الفجيرة يزور القرية التراثية في مضب

GMT 08:56 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ذياب بن خليفة " يحضر احتفال جامعة العين باليوم الوطني47

GMT 08:44 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة الشارقة تنظم ندوة مجالس زايد الشرطية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates