القمة الثقافية أبوظبي 2018 تختتم أعمالها
آخر تحديث 19:03:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"القمة الثقافية أبوظبي 2018 "تختتم أعمالها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "القمة الثقافية أبوظبي 2018 "تختتم أعمالها

"القمة الثقافية 2018 أبو ظبي
أبوظبي - صوت الامارات

اختتمت "القمة الثقافية 2018 أبو ظبي" جدول أعمالها اليوم بجلسة مناقشات ختامية استعرضت حصيلة الموضوعات والمفاهيم والإجراءات التي تداولها المشاركون على مدار أيام القمة بحضور معالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة رئيسة اللجنة التوجيهية للقمة الثقافية.

جاءت الجلسة الختامية للقمة تحت عنوان "الاحتفاء بثمار مبادرات التعاون غير المتوقعة".. و ناقشت القمة الأفكار والمبادرات المنبثقة عن هذا الحدث والتي سيتم تبنيها لمعالجة بعض أبرز التحديات العالمية الملحّة في جميع أنحاء العالم من خلال قوة الثقافة.

وقالت معالي نورة الكعبي نحن نرحب بكل المقترحات المعمقة التي أفادنا بها الضيوف والمشاركين في القمة طوال الأيام الماضية.. حيث نجحت أبوظبي مرة أخرى في جمع قادة العالم لتوجيه رسالة واحدة بأنه لم يفت الوقت بعد على اتخاذ خطوات فعالة لإعادة تعريف دور الثقافة في عالمنا..و سنواصل مساعينا في استخدام قوة الثقافة لإحداث تغييرات إيجابية وبناء الجسور بين الأمم والعقول.. لقد سلكت أبوظبي هذا الدرب مع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه مؤسس الاتحاد ويقع على عاتق الجيل الشاب في هذا البلد حمل تلك الرسالة ونشرها رسالة التسامح والعالمية من خلال العمل المتواصل والتعاون مع شركائنا الدوليين بما يخدم بناء مستقبل أفضل للإنسانية جمعاء.

وشهدت أبرز جلسات اليوم المنعقدة تحت عنوان "النتائج والخطوات التالية للقمة الثقافية" مشاركة أعضاء اللجنة التوجيهية للقمة الثقافية معالي محمد خليفة المبارك رئيس مجلس إدارة دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وسعادة سيف سعيد غباش مدير عام دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وديفيد روثكوبف الرئيس التنفيذي لمجموعة روثكوبف وكارلا ديرليكوف كاناليس الرئيس التنفيذي لشركة تي سي بي فينتشرز حيث قدموا عرضاً عاماً عن المخرجات الأساسية للقمة الثقافية.. وركز أعضاء اللجنة على ما يمكن تحقيقه الأفراد والمؤسسات حول العالم لعقد شراكات جديدة من شأنها معالجة القضايا الملحة التي تداولتها القمة. وتبع الجلسة عرض أداء منفرد لعازف الكمان العالمي غيدون كريم.

وقال معالي محمد خليفة المبارك عضو اللجنة التوجيهية للقمة الثقافية ورئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ان القمة الثقافية هي حركة ثقافية مستمرة وهي إحدى المبادرات التي تقدمها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي للحفاظ على استدامة التبادل الثقافي المؤثر وتعزيز مفهوم التسامح كأسلوب حياة فقد شكلت النقاشات أثناء القمة الثقافية إضافة لأسس العمل في الدائرة.. واتضح من النقاشات أن التعليم هو الأداة التي علينا استخدامها لتوظيف هذا الفهم في المستقبل خاصة أن الطلبة يتفاعلون مع المواد الثقافية في مناهجهم التعليمية بشكل ايجابي ولذلك تتوجه أبوظبي إلى التركيز على الثقافة من خلال المناهج التعليمية للأجيال الشابة انطلاقا من أن الفكر المنغلق البعيد عن الثقافة هو فكر مبتور فطالما كانت الثقافة العربية والإسلامية قائمة على جذور ثقافية عميقة مبنية على التسامح وتقبل الآخر والتبادل المعرفي.. وأذكر بتجربة دولة الإمارات حيث شهدنا كيف قادت الثقافة التحولات الكبرى في وقت قياسي وكذلك جمهور المتاحف الذي يتفاعل مع كنوز العالم بشكل رائع حيث يعكس مثلا متحف اللوفر أبوظبي جوهر الإنسانية وهذا أمر يعني الجميع.

من جهته قال سعادة سيف سعيد غباش عضو اللجنة التوجيهية للقمة الثقافية ومدير عام دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ان"القمة الثقافية" أصبحت في دورتها الثانية منصة فريدة لرواد الثقافة في العالم تقدم حلولاً عبر النقاشات الواسعة التي تناولت مواضيع معاصرة ملحة مثل دعم الفنانين وتأثير الإعلام والقدرة على قياس التأثيرات والحفاظ على التراث والثقافة والتكنولوجيا وغيرها.

واشار غباش الى بعض المبادرات التي تعمل عليها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في نفس هذا السياق حيث تم مؤخرا إطلاق منصة "ثقافة أبوظبي" الإلكترونية وهي تضم محتوى ثقافي غني طوره متخصصون وباحثون وتتميز بالتفاعلية من اتجاهين من حيث انتاج المحتوى واستقبال المحتوى أيضاً كما تعمل الدائرة على المزج ما بين الثقافة والسياحة لخدمة القطاعين وليس فقط الترويج السياحي حيث تطبق ذلك في مختلف مشاريعها بتوظيف الإمكانات في كلا القطاعين بالإضافة إلى ذلك نعمل خلال "عام زايد" على تكريس قيم الوالد المؤسس في حياتنا اليومية.

وبدوره علّق عضو اللجنة التوجيهية والرئيس التنفيذي لمجموعة روثكوبف السيد ديفيد روثكوبف قائلاً ا القمة الثقافية حققت في عامها الثاني وبفضل القادة والفاعلين من 90 دولة أشياء مهمة وغير اعتيادية فقد استطاعت أن تجعل من قطاع الفنون جزءاً رئيسياً من النقاش الجديّ الهادف إلى مجابهة التحديات العالمي في وقنا الراهن.. فمن خلال ورش العمل التفاعلية التي عقدتها القمة وتطرقت لمحاور التطرّف وحفظ التراث، واستكشفت آفاق عولمة الإبداع واستخدام الثقافة كأداة للتغيير استطاع الفنانون وأهل السياسة والمبتكرون الجلوس معاً تحت سقف بهدف تحسين الواقع العالمي.

وعلقت كارلا كاناليس عضو اللجنة التوجيهية للقمة والرئيسة التنفيذية لشركة "تي سي بي فينتشرز" قائلة: ان القمة الثقافية هذا العام أثبتت أنه لا مكان للمستحيل حين تجتمع العقول النيّرة للتعاون معاً. عمل برنامج "مختبر الفنانين" في القمة على تخطي الحواجز لتحقيق تعاون بين قطاعات غير متوقعة.. لقد رسخت القمة هذا العام بدون شك مفهوم "إمكانات غير محدودة" عبر التركيز على دمج الفنون في المناهج التعليمية إلى جانب مجموعة من المعارض وعروض الأداء ومنها عرضي الموسيقيتين كليمنس ساينيترز وماجدة جيانيكو.. ولخصّ "مختبر الفنانين" روح التعاون وأطلق حراكاً ثقافياً يمتد على مدار العام بالاستناد إلى الأسس التي أرستها القمة الثقافية بين قطاعات الفن والسياسة والتكنولوجيا.

وقد انعقدت الجلسة الافتتاحية لليوم الأخير من القمة بعنوان "وضع جدول أعمال للمجتمعات الثقافية والإعلامية العالمية" برئاسة الشريك المنظم للقمة الثقافية ديفيد روثكوبف حيث تحاور المشاركون حول الاحتمالات المتزايدة أمام العاملين في مجالي الإعلام والفنون لتوظيف الفرص العالمية القائمة بهدف تمكين مجتمعاتهم والحفاظ على ثقافتهم وبث روح الإلهام في أعمالهم الفنية.. وشارك في مناقشة الخطوات العملية لتحديد هذه الاحتمالات كل من محمد العتيبة مؤسس " سنديكيشن بيورو" وبول دوجاردين الرئيس التنفيذي والمدير الفني لمركز الفنون الجميلة في بروكسل /بوزار/ وكريستين إين المدير الفني لبينالي الدار البيضاء الدولي 2018.

وبعد ذلك انعقدت جلسة خاصة ببرنامج "مختبر الفنانين" استعرض فيها نخبة من الفنانين المشاركين في المختبر حصيلة مداولاتهم وقدموا خمسة مشاريع مقترحة للنقاشات التي أدارها ما يزيد على 50 فنان من جميع أنحاء العالم طوال فترة انعقاد القمة الثقافية بهدف تعريف مبادرات التعاون الإبداعية الجديدة. وأعقب الجلسة عروض أداء مشتركة بين الموسيقيان آدي سوبارمان وكليمنس ساينيترز وبين الملحنة مولي جويس والفنانة الأدائية والشاعرة جاكلين سوسكين.

و أقيمت جلسة ختامية احتفاءً بالموضوع الرئيسي للقمة "إمكانات غير محدودة" حيث شهدت هذه الجلسة عرض أداء ختامي مميز قدمته عازفة البيانو ماجدة جيانيكو وعازفي بيت العود أبوظبي مع كريستوف بيبي اوير.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمة الثقافية أبوظبي 2018 تختتم أعمالها القمة الثقافية أبوظبي 2018 تختتم أعمالها



GMT 08:33 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ولي عهد الفجيرة يزور القرية التراثية في مضب

GMT 08:56 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ذياب بن خليفة " يحضر احتفال جامعة العين باليوم الوطني47

GMT 08:44 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة الشارقة تنظم ندوة مجالس زايد الشرطية
 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates