الإمارات لرعاية الموهوبين تطلق مبادرة  المبرمج المواطن
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات لرعاية الموهوبين تطلق مبادرة " المبرمج المواطن "

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات لرعاية الموهوبين تطلق مبادرة " المبرمج المواطن "

مبادرة " المبرمج المواطن "
دبي - صوت الامارات

  أطلقت جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين بالتعاون مع " جامعة حمدان بن محمد الذكية" وشركة "مايكروسوفت" العالمية اليوم رسميا مبادرة " المبرمج المواطن ".

حضر انطلاق البرنامج النوعي معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي رئيس مجلس أمناء الجامعة رئيس الجمعية وذلك وسط إشادة واسعة من الأوساط التعليمية والأكاديمية.

و يعد هذا البرنامج خطوة داعمة للجهود الوطنية لترجمة " رؤية الإمارات 2021" في توظيف الطاقات الكامنة لرأس المال البشري المواطن والاستثمار في المواهب الواعدة في الابتكار والريادة والمعرفة وصولا بالدولة إلى مصاف الأمم الأكثر تقدما في العالم.

و يحظى "المبرمج المواطن" باهتمام لافت كونه يستند إلى منهجية تستهدف بناء أجيال من المبرمجين المواطنين الذين يمتلكون زمام التكنولوجيا الحديثة .

و يستند البرنامج المبتكر إلى تدريب الطلاب الموهوبين من الفئة العمرية بين 7 و15 عاما على البرمجة بلغة الحاسوب من خلال تصميم الألعاب والتطبيقات الرقمية والإلكترونية وباستخدام بيئة البرامج الخاصة بـ "مايكروسوفت" ومنصة "الحرم الجامعي السحابي" في خطوة سباقة من شأنها تعزيز الابتكار والفضول المعرفي والتعاون لدى الطلاب فيما يتعلق بالتعامل الأمثل مع التكنولوجيا المتطورة.

وتنبثق أهمية البرنامج الجديد من كونه مدخلا لتمكين الطلاب من إتقان البرمجة ونظم التفكير الحاسوبية واكتساب أساسيات تطوير التطبيقات والألعاب الإلكترونية والرقمية وكتابة البرامج بلغتي " TouchDevelop " و " KODU " وفق منهجية ابتكارية تشجع على الاستكشاف والتعلم عن طريق التجربة والممارسة بأسلوب جذاب وممتع وترسخ الثقة في نفوس الطلاب بشأن التعامل مع التكنولوجيا الحديثة التي تعتبر اليوم مطلبا ملحا لدفع عجلة التحول الذكي في دولة الإمارات ومواكبة متطلبات القرن الـ 21 .

وقال معالي ضاحي خلفان تميم " إن "المبرمج المواطن" يعكس نجاح "جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين" في تجسيد الرؤى المتعلقة بالاستثمار بالمواهب البشرية المواطنة وفق منهجية قائمة على غرس ثقافة الابتكار والإبداع بما يتماشى مع أهداف "الاستراتيجية الوطنية للابتكار" على صعيد بناء أفراد يمتلكون مهارات عالية في الابتكار وصولا بدولة الإمارات إلى مصاف الدول العشر الأكثر ابتكارا في العالم بحلول العام 2021 .

وأضاف : " نفخر بالبرنامج النوعي الجديد الذي يمثل خطوة متقدمة على درب التميز في رفد الجيل الجديد بأدوات تتماشى مع التكنولوجيا التي باتت لغة العصر الحديث .. داعيا أولياء الأمور للانضمام الى المساعي الجادة لترجمة الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة في إعداد أجيال قيادية وطنية تتميز بالمعرفة والابتكار لاستشراف وصنع المستقبل من خلال تشجيع أبنائهم وبناتهم على التسجيل في البرنامج الذي نثق بدوره المرتقب في المساهمة بإعادة صياغة مستقبل التعليم والتعلم باستخدام أساليب تعليمية وأكاديمية قائمة على الإبداع والابتكار والتكنولوجيا الذكية " .

وقال سامر أبولطيف المدير العام الإقليمي لدى "مايكروسوفت الخليج" إن تنشئة المواهب الشابة من خلال التعليم المبتكر أحد المفاتيح الأساسية لنجاح الدولة وتطورها لذا نعمل بجهد على إقامة والمشاركة في المبادرات التي من شأنها تحفيز الابتكار ومساعدة الطلاب في التغلب على أية عوائق أو تحديات معاصرة إضافة إلى تزويدهم بأحدث الأدوات والبرامج التعليمية المبتكرة وتوفير دورات تدريبية بإشراف متخصصي تكنولوجيا المعلومات من أجل صقل مهاراتهم المهنية في المستقبل .

وأضاف : " نحن في مايكروسوفت ملتزمون بدعم استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة ورؤيتها لعام 2021 من خلال تطوير برامج التعليم التي تدعم مسيرة بناء اقتصاد قائم على المعرفة" .. معربا عن سعادته بالعمل مجددا مع "جامعة حمدان بن محمد الذكية" من أجل مساعدة الشباب في إطلاق العنان لإبداعاتهم للوصول بالدولة إلى مصاف الأمم الأكثر ابتكارا في العالم.

ويتخلل "المبرمج المواطن" سلسلة ورش تدريبية ستقام كل يوم سبت في الفترة من 14 يناير الجاري إلى 11 فبراير المقبل والتي تستند بمجملها إلى نموذج "التعليم المدمج" المتبع لدى "جامعة حمدان بن محمد الذكية" علاوة على أنشطة افتراضية عبر "منصة التعليم المجتمعي الذكي" .

ويعتمد البرنامج على أسلوب التعليم الذاتي ومصادر التعلم ضمن قاعة الدراسة ما يوفر مرونة أكبر للطلاب من خلال حضور الدروس سواء في قاعة الدراسة أو إلكترونيا عبر " منصة التعليم المجتمعي الذكي" وذلك بواسطة أي متصفح حديث لشبكة الإنترنت على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسب المكتبية.

يذكر أن "المبرمج المواطن" يقوم على 3 مستويات يشمل المستوى الأولى الحصول على "شهادة مدخل إلى البرمجة بلغة الحاسوب" التي ترفد الطلاب بأساسيات البرمجة بلغة الحاسوب في حين يتضمن المستوى الثاني "شهادة تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية" التي تتمحور حول كيفية إنشاء تطبيقات وألعاب إلكترونية أما المستوى الثالث فيمنح الطلاب "شهادة مستوى متقدم لتطوير الألعاب والتطبيقات الإلكترونية" .

و يشتمل البرنامج أيضا على تنظيم "مسابقة البرمجة بلغة الحاسوب" بالشراكة مع "مايكروسوفت" والتي تتيح الفرصة أمام الطلاب للتنافس على لقب "المبرمج المبتكر" فضلا عن "مسابقة هاكاثون" - مبا -

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات لرعاية الموهوبين تطلق مبادرة  المبرمج المواطن الإمارات لرعاية الموهوبين تطلق مبادرة  المبرمج المواطن



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates