حامد بن زايد يشهد تخريج الدفعة السابعة من طلبة معهد مصدر
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حامد بن زايد يشهد تخريج الدفعة السابعة من طلبة معهد مصدر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حامد بن زايد يشهد تخريج الدفعة السابعة من طلبة معهد مصدر

تخريج الدفعة السابعة من طلبة معهد مصدر
دبي - صوت الامارات

  تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .. شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة اليوم حفل تخريج الدفعة السابعة من طلبة معهد مصدر للعام 2017.

وهنأ سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان الخريجين والخريجين .. متمنيا لهم التوفيق والنجاح في حياتهم المستقبلية وحثهم على المزيد من الجهود في مواصلة التعليم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم والمساهمة في البناء والتطوير والتنمية في بلدانهم ونشر تكنولوجيا الطاقة المتجددة وتمكينها من المساهمة في التنمية والتطور في المستقبل.

وسلم سموه شهادات التخرج إلى خريجي برامج الماجستير والدكتوراه في معهد مصدر خلال الحفل الذي حضره .. معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة ومعالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب.

كما حضر الحفل .. حشد من كبار الشخصيات والوزراء والسفراء وكبار المسؤولين في الدولة ورؤساء شركات من القطاعين العام والخاص إضافة إلى أعضاء من مجلس أمناء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وأهالي الطلبة.

ويكتسب حفل تخريج الدفعة السابعة من طلبة معهد مصدر هذا العام أهمية خاصة كونه يتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس المعهد بجانب تخريج أول دفعة من تخصص نظم وتقنيات الفضاء قال الدكتور أرنست مونيز - وزير الطاقة الأمريكي السابق - الأستاذ الفخري المستشار الخاص في معهد ماساتشوستس للعلوم والتكنولوجيا " MIT" الكلمة الرئيسية خلال حفل التخريج .. إن المهارات العلمية التي اكتسبها الطلبة في معهد مصدر ستسهم في دعم تنمية المجتمع من خلال تطوير نظم جديدة والتوصل لنتائج قيمة بجانب دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإرساء الأرضية اللازمة للتنمية المستدامة.

وحث الطلبة على اعتماد التفكير الإبداعي وتوظيف مهاراتهم خلال جهودهم المهنية في مجالات الطاقة والمواد المتقدمة والمياه ونظم الفضاء سعيا وراء النهوض بالمجتمع.. مهنئا خريجي دفعة عام 2017 ومعهد مصدر على مسيرة عشرة أعوام من علم يغير العالم.

وضمت دفعة عام 2017 من طلبة معهد مصدر أكثر من 100خريج من ضمنهم 47 خريجا إماراتيا إلى جانب 75 خريجا من 30 دولة تخرجوا من البرامج الأكاديمية المتخصصة وتشمل هندسة وإدارة النظم وعلوم الحوسبة والمعلومات وعلوم وهندسة المواد والهندسة الميكانيكية وهندسة المياه والبيئة وهندسة النظم الدقيقة وهندسة القوى الكهربائية والهندسة الكيميائية والبنية التحتية الأساسية المستدامة إضافة إلى برنامج الدكتوراه متعدد التخصصات الهندسية فضلا عن أول دفعة من تخصص نظم وتقنيات الفضاء الذي يندرج ضمن سبعة من برامج الماجستير التسعة التي يوفرها المعهد.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف المدير المكلف في معهد مصدر إن حفل تخريج دفعة عام 2017 من طلبة معهد مصدر يكتسب أهمية خاصة كونه يتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس المعهد.

وأضافت أن تخريج أول دفعة من تخصص نظم وتقنيات الفضاء يضفي المزيد من الأهمية على الحفل خلال هذا العام الذي شهد اندماج معهد مصدر ضمن جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وذلك بعد إجراء عملية اندماج استراتيجية من شأنها دعم بناء اقتصاد المعرفة في الإمارات.

وهنأت جميع الخريجين الذي يؤمن المعهد بقدرتهم على تسجيل بصمتهم الخاصة على المستوى المهني من خلال اتباع الممارسات الخضراء والمستدامة التي اكتسبوها خلال دراستهم في معهد مصدر.
 ويبلغ عدد خريجي المعهد مصدر 580 خريجا التحق أكثر من 90 في المائة منهم بسوق العمل لبدء مسيرتهم المهنية أو بأحد برامج الدكتوراه لمتابعة تحصيلهم العلمي سواء داخل الدولة أو خارجها.

وبحلول سبتمبر 2016 بلغ عدد الطلبة المسجلين في معهد مصدر 456 طالبا يمثل الطلبة الإماراتيون 52 في المائة منهم .. وتمثل الإناث 51 في المائة من إجمالي عدد طلبة المعهد و68 في المائة من إجمالي عدد الطلبة الإماراتيين.. بينما تشمل الدفعة الحالية 149 طالب دكتوراه 26 في المائة منهم إماراتيون.

واستطاع معهد مصدر حتى يناير 2017 تسجيل 14 براءة اختراع أمريكية وإيداع أكثر من 100 براءة اختراع إضافة إلى استلام أكثر من 140 كشف اختراع من طلبة وأساتذة المعهد ليرسخ بذلك دوره الرائد في بناء رأس المال الفكري في دولة الإمارات.

ونجح المعهد في نشر أكثر من ألف و/200/ مقالة في مجلات علمية محكمة وأكثر من 27 فصلا في كتاب وتقديم أكثر من 700 ورقة بحثية في محاضر المؤتمرات.

وخلال العام الماضي .. حقق المعهد العديد من الإنجازات البارزة وفاز بعدد من الجوائز حيث نال الدكتور بيتر أرمسترونغ أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية في معهد مصدر "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه" عن تطوير جهاز منخفض التكلفة لتحلية المياه .. في حين نال الدكتور حسان عرفات أستاذ الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر النسخة العاشرة من "جائزة خليفة التربوية 2017" عن فئة "التعليم العالي على مستوى الإمارات والوطن العربي".

كما فازت الدكتورة إيمان قربوج الباحثة في معهد مصدر بجائزة سيدة العام ضمن جوائز الطاقة الشمسية لجمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية 2017 وذلك تقديرا لأبحاثها حول الغبار ورطوبة التربة والإشعاع الشمسي باستخدام نظم الاستشعار عن بعد المستندة إلى بيانات الأقمار الصناعية.

وتضم دفعة العام 2017 من طلبة معهد مصدر عددا من الشباب الموهوبين الواعدين الذين نالوا جوائز عالمية مرموقة من ضمنهم نازك الأتب طالبة الدكتوراه في معهد مصدر التي فازت بجائزة الموهبة العلمية الصاعدة في العالم العربي وأفريقيا لعام 2017 ضمن جوائز "برنامج لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم".. وأحمد الأذن الذي كان أول طالب دكتوراه من معهد مصدر يدرس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ما يعكس أهمية الشراكة بين المعهدين والتي تهدف إلى بناء رأس مال بشري عالي القيمة فيهما من خلال التعاون في مجال الأبحاث وتبادل المعارف.

ومن الطلبة البارزين ضمن دفعة العام 2017 .. فدية المنصوري طالبة الماجستير في برنامج علوم الحوسبة والمعلومات تخصص نظم وتقنيات الفضاء والتي فازت بجائزة الياه سات للابتكار " فكرتي " لعام 2017 تقديرا لمشروعها البحثي الذي يوفر منصة بيانات تتيح للأقمار الصناعية ومركبات الفضاء استخدام بيانات جديدة وقديمة لإجراء محاكاة آنية للبيئة الفضائية.

وساهمت هذه الإنجازات وغيرها في مجالات العلوم والابتكار من ترسيخ مكانة معهد مصدر في أعلى المراتب ضمن تصنيفات مؤشر "نيتشر" لعام 2016 حيث أحرز المركز الأول بين المؤسسات الأكاديمية في دولة الإمارات والمركز العشرين بين المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا.

وحل المعهد ثامنا ضمن أفضل 25 مؤسسة في الشرق الأوسط وغرب آسيا وفق تصنيف مؤشر "نيتشر" لعام 2016 للنجوم الصاعدة الذي يشمل المؤسسات التي تسجل نموا هائلا في حجم المنشورات البحثية المرموقة.

وكان معهد مصدر قد أطلق عددا من المبادرات البحثية على مدار العام 2017 منها إطلاق "مختبر الياه سات للفضاء" الذي يهدف إلى تطوير تقنيات متقدمة تخدم قطاع الفضاء ومواصلة العمل لدعم تحقيق الطموحات الفضائية للدولة حيث جرى تأسيس المختبر بالتعاون مع شركة " وشركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات" وشركة "أوربيتال أي تي كي".

ووقع معهد مصدر هذا العام اتفاقية تعاون بحثي مع شركة "تاليس" وجامعة "مين باريس تك" بهدف تطوير تطبيقات يتم استخدامها ضمن منطاد "ستراتوباص".

كما وقع اتفاقية مع شركة هواوي - المتخصصة في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات - للتعاون في تطوير حلول تسهم في تعزيز الصحة العامة والإنتاجية والاستدامة ضمن المدن.

وقام معهد مصدر بتوقيع اتفاقية تعاون بحثي مع جامعة كوريا لتطوير تقنيات تحلية مياه تتسم بكفاءة عالية في استهلاك الطاقة وذلك بمشاركة كل من شركة "مصدر" والوكالة الكورية لتطوير تقنيات البنية التحتية.

وأبرم اتفاقية تعاون مع وزارة الطاقة في الإمارات وشركة " SKM للتكييف" لتطوير أجهزة تكييف متقدمة وذات كفاءة في استهلاك الطاقة تتلاءم مع المناخ في منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .. بينما وقع اتفاقية مع وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات لبدء المرحلة الثانية من المشروع المشترك لمراقبة جودة الهواء في دولة الإمارات بهدف وضع معيار خاص بجودة الهواء في الإمارات.

وتبلغ قيمة العقود البحثية التي وقعها معهد مصدر 80 مليون دولار وهي ممولة من أكثر من 50 مؤسسة من القطاعين الحكومي والخاص في الإمارات والعالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حامد بن زايد يشهد تخريج الدفعة السابعة من طلبة معهد مصدر حامد بن زايد يشهد تخريج الدفعة السابعة من طلبة معهد مصدر



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates