تاريخ الفجيرة ومكانتها العريقة في ندوة نظمتها هيئة الثقافة
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تاريخ الفجيرة ومكانتها العريقة في ندوة نظمتها هيئة الثقافة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تاريخ الفجيرة ومكانتها العريقة في ندوة نظمتها هيئة الثقافة

ندوة نظمتها هيئة الثقافة
الفجيرة - صوت الامارات

 نظمت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية ندوة بعنوان " الفجيرة.. تاريخ وعراقة" بمسرح غرفة تجارة وصناعة الفجيرة في مدينة الفجيرة برعاية هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام .

شارك في الندوة المؤرخ الدكتور فالح حنظل والدكتورة فاطمة الصايغ أستاذة التاريخ بجامعة الإمارات وأدارها الشاعر والإعلامي خالد الظنحاني.

حضر الندوة التي أقيمت برعاية غرفة تجارة وصناعة الفجيرة أيضا ..

معالي الدكتور محمد سعيد الكندي وخليفة خميس مطر الكعبي رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وصابرين اليماحي رئيسة جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية وعدد من المسؤولين والمثقفين وجمهور الشباب.

وقال الظنحاني في مستهل الندوة :" "نتحدث اليوم عن الفجيرة، الإمارة التي تتميز بطبيعتها الخلابة وتضاريسها المتنوعة من بحر وجبال وسهولة ووديان.. وهي الإمارة ذات الأهمية الاستراتيجية والمكانة الحضارية؛ فمن الجانب الاقتصادي تعتبر الآن المحطة الثانية في العالم لإعادة تحميل ناقلات النفط، ومن الجانب السياحي تعتبر المكان الأثير للقاصي والداني للاستمتاع بطبيعتها الخلابة وتضاريسها المتنوعة.. أما الجانب الثقافي، فيتمثل في تعدد مواقعها الأثرية الأمر الذي يؤكد عمقها الحضاري والثقافي".

و أكد الظنحاني أن إمارة الفجيرة كانت حاضرة في تاريخ الحضارة العربية منذ مئات السنين، ولاتزال تزخر بألقها الحضاري إلى عصرنا هذا في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.

وأشار إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" أدرك أهمية الفجيرة ومكانتها المتميزة و سار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله".

وذكر أن للفجيرة مخزونا ثريا من الألقاب الحاذقة التي انغرست في ذاكرة الإنسان الذي توافد عليها منذ عصر الفينيقيين.. ومن هذه الألقاب "أرض عمالقة البحار"، و"عروس الساحل الشرقي" و"رئة الإمارات" و"جارة الشمس"، وغيرها التي تؤكد أهميتها الاستراتيجية وعراقتها التاريخية.

  وفي بداية مداخلته، تحدث الدكتور فالح حنظل عن إمارة الفجيرة ومكانتها التاريخية والاجتماعية والسياسية، وعلاقاتها التاريخية القديمة مع بقية الإمارات ودول الجوار.. لافتا إلى شح المصادر التاريخية التي تؤرخ للمنطقة نظرا للحساسية التاريخية الشديدة للمنطقة وهو ما حال دون توثيق التاريخ إلا فيما ندر.

وتطرق حنظل في حديثه إلى "الشرقيين" التي ينتسب إليهم أصحاب السمو حكام الفجيرة ومكانتها التاريخية وعلاقاتها مع سلطنة عمان على أيام دولة آل بوسعيد ثم ظهور اسم القائد الباني المرحوم الشيخ محمد بن مطر .. ونوه إلى تاريخ ساحل "الشميلية" والظروف السياسية التي أوجدته واطلالته على بحر العرب وخليج عمان وموقع إمارة الفجيرة في هذا الساحل وتكوينها السياسي يومذاك.

وأضاف إن المغفور له الشيخ حمد بن عبدالله الشرقي الرجل الذي رسخ كيان الفجيرة وكفاحه علاوة على علاقاته مع بقية حكام الإمارات ومشاركته في اجتماع "الخوانيج" عام 1906 مع المغفور له الشيخ زايد بن خليفة ثم انتقاله إلى جوار ربه، وولاية ابنه الشيخ سيف وأعقب ذلك ولاية الشيخ محمد بن حمد بن عبدالله الشرقي "رحمه الله".

وتخلل حديث حنظل، إطلالة على تاريخ "كلباء" وعلاقاتها بالفجيرة أيام الشيخ محمد بن حمد بن عبدالله الشرقي "رحمه الله".. وجهود هذا الحاكم وعلاقاته السياسية خاصة مع الانجليز وأخيرا جهوده مع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في ترسيخ أسس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة .

وتطرق الباحث إلى الرابطة الدينية والقومية والوطنية التي تربط إمارة الفجيرة بشقيقاتها مع إلقاء الضوء على طبيعة مجتمع الإمارة والثقافة والموروث الشعبي وبعض من اشتهر من رجالاتها وشخصياتها.

و أوضحت الباحثة الدكتورة فاطمة الصايغ أن الفجيرة تعد الإمارة الوحيدة التي لا تطل على الخليج العربي وإنما على مياه خليج عمان. وطول سواحلها حوالي 70 كيلومترا من قرية أوحلة حتى دبا شمالا، وهي واحدة من أربع وعشرين بلدة تقع على ساحل الشميلية المطل على بحر عمان وقد حصل عليها الزعيم القاسمي سلطان بن صقر عام 1854م.

و قالت إن اسمها اشتق من جدول مائي يحمل هذا الاسم أسفل أحد جبال الإمارة الشاهقة وهناك روايات أخرى ولفتت إلى ظهور شيخ قبيلة الشرقيين الواسعة العدد والنفوذ وهو الشيخ حمد بن عبدالله الشرقي بين عامي " 1870-1930 " ومن ثم إعلان الفجيرة إمارة مستقلة عام 1952.

وأشارت إلى أن الفجيرة تطورت في عهد صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وأخذت مكانة متميزة والذي تولي سموه في أول حكومة اتحادية منصب وزير الزراعة والثروة السمكية وكان لا يزال وليا للعهد، وفي سبتمبر 1974 تولي حكم إمارة الفجيرة ليبدأ عصر جديد في تاريخ الإمارة.

وقالت إن سموه أبدى منذ توليه فهما عميقا لوضع الفجيرة الجيوسياسي وتبنى من المشاريع الاستثمارية ما تحمله رؤيته من عمق وفهم للأمور الأمر الذى جعل الفجيرة تستقطب عددا كبيرا من المشاريع الاستثمارية والسياحية والاقتصادية والمهرجانات الثقافية والاعلامية، موضحة أن للفجيرة مستقبلا اقتصاديا مزدهرا خاصة مع اكتمال خط أنابيب النفط الذى يربط حقل حبشان مع ميناء الفجيرة بطول حوالي 360 كيلو مترا ومستقبلا سياحيا مزدهرا أيضا بحكم الموارد السياحية التي تمتلكها الفجيرة.

وأشارت إلى خطة الفجيرة الاستراتيجية التنموية 2040 لمواكبة ما يحدث ليس فقط في دولة الإمارات ولكن على صعيد التطورات العالمية المتلاحقة خصوصا أن بناء خط الأنابيب الذى يربط حقل حبشان في أبوظبي بميناء الفجيرة الذي بدأ العمل فيه عام 2012 استطاع نقل مليون ونصف المليون برميل تقريبا ويمكن أن ترتفع إلي مليون و 800 برميل يوميا أي حوالي 70% من إنتاج دولة الإمارات دون العبور في مضيق هرمز.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تاريخ الفجيرة ومكانتها العريقة في ندوة نظمتها هيئة الثقافة تاريخ الفجيرة ومكانتها العريقة في ندوة نظمتها هيئة الثقافة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates