حامد بن زايد يشهد إطلاق مكتبة مركز الشيخ زايد في بكين
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حامد بن زايد يشهد إطلاق مكتبة مركز الشيخ زايد في بكين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حامد بن زايد يشهد إطلاق مكتبة مركز الشيخ زايد في بكين

الشيخ حامد بن زايد آل نهيان
أبوظبي -صوت الامارات

 شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي اليوم حفل إطلاق مكتبة مركز الشيخ زايد بجامعة الدراسات الأجنبية ببكين في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تحل فيه الصين ضيف شرف وذلك للتعرف على الثقافة العربية وتعزيز التبادل الثقافي بما ينعكس إيجابيا على توطيد العلاقات بين البلدين الصديقين .

حضر حفل الإطلاق سعادة الدكتور علي بن تميم مدير عام شركة أبوظبي للإعلام وسعادة سيف غباش مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومن الجانب الصيني أو شانغ جي نائب رئيس الهيئة العامة الصينية للإعلام والنشر والإذاعة والأفلام والتليفزيون ولين بي نائبة رئيس جمعية الصداقة للشعب الصيني مع البلدان الأجنبية و لين يا دو مستشار السفارة الصينية في الإمارات .

وقال الدكتور على بن تميم في كلمته خلال الحفل إن العلاقات الإماراتية الصينية تعد واحدة من أنجح العلاقات وأكثرها تميزا بين الحكومات والشعوب فعلاقة جمهورية الصين الشعبية بمنطقتنا وبالإمارات على وجه الخصوص علاقة تاريخية لطالما إتسمت بالاحترام المتبادل ومنذ قيام الإمارات حرصت قيادتا البلدين على ترسيخ وتعزيز أواصر هذه العلاقة حتى وصلت اليوم إلى تعاون مثمر وحوار دائم عنوانه البناء والتنمية والصداقة والخير والتسامح والسلام.

وأضاف إن جسور الصداقة الممتدة بين الإمارات والصين والتي نشهد اليوم أحد فصولها الجديدة المشرقة مع افتتاح مكتبة الشيخ زايد بالتعاون مع مركز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة الدراسات الأجنبية ودار جامعة بكين لإعداد المعلمين للنشر قامت منذ البداية على البعد الإنساني الحضاري وحرص الراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس وباني الإمارات ومنذ فجر قيام الدولة على أن يمد يد الصداقة والتعاون إلى دول العالم كافة انطلاقا من قناعته التي مازالت نهجا قائما للإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بأن أفضل العلاقات بين الدول والحكومات والشعوب وأكثرها عمقا وديمومة هي تلك التي لا تقوم على المصالح الآنية العابرة بل تنطلق من مبادئ إنسانية سامية ومن قواسم مشتركة ومن حوار استراتيجي متواصل فكان من البديهي أن يحتل البعد الثقافي تلك المكانة المتقدمة في العلاقات بين الإمارات والصين .

و لفت إلى أن الثقافة لا تعرف الحدود والمسافات و لا تعترف بالحواجز والفروقات بل إنها تعمل دوما على فتح الآفاق الواسعة وبناء الجسور الجديدة بما يحقق التناغم والانسجام والثقة ويصب في النهاية في خدمة العلاقات بين الدول .

و أشار إلى أن إطلاق مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية في بكين قبل نحو ربع قرن والذي وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بترميمه قبل فترة قصيرة جاء حاملا معه بعدين أساسيين في فكر قيادة الإمارات هما الحرص التام على الانفتاح على الدول الشقيقة والصديقة وتعزيز الجانب الثقافي الفكري مع تلك الدول وفي الوقت نفسه السعي الدؤوب لإيصال القيم والنتاج الثقافي العربي والإسلامي الأصيل إلى كل بقاع الأرض .

وقال سعادة على بن تميم إنه إذا كانت المقولة الشائعة " اطلبوا العلم ولو في الصين " تكاد تكون شعارا راسخا يعكس أهمية العلم والسعي إليه في الثقافة العربية والإسلامية فإن الإمارات تسعى أيضا إلى تعزيز الاتجاه الآخر في العلاقة وهو إيصال الثقافة العربية إلى من يطلبها في الصين وغيرها من الدول وكم من الاصدقاء في الصين تعرفوا على العربية لغة وثقافة من خلال جهود هذا المركز المهم الذي أسهم ويسهم في أن يتعرف مزيد من الصينيين على الثقافة العربية بما يزيدهم تفهما للقضايا العربية وقربا من المساهمة الحضارية العربية في العالم .. واليوم يأتي افتتاح هذه المكتبة ليكون بمثابة حجر إضافي في بنيان تلك العلاقة بما يزيدها قوة ومتانة ويتيح للطرفين المزيد من التبادل الثقافي بما ينعكس إيجابيا على توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدولتين الصديقين .

و نوه إلى أن الإعلان عن هذه الخطوة الكبيرة يأتي بصورة نموذجية خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي أطلقه في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وأيضا في الوقت الذي تحل فيه الصين ضيف شرف على هذه الدورة من المعرض وكلنا ثقة بأن المرحلة المقبلة سوف تشهد المزيد من الخطوات الإيجابية بين الإمارات والصين بما يعود بالفائدة على البلدين الصديقين وعلى المنطقة والإنسانية بصورة عامة .

من جانبه قال نائب رئيس الهيئة العامة الصينية للإعلام والنشر إن العلاقات الصينية الإمارتية شهدت تطورا سلسا وسريعا في المجالات كافة وقد طرحت الصين والإمارات رؤيتهما المستقبلية " مبادرة الحزام والطريق" و"رؤية الإمارات 2021" التي تعتبر قواسم مشتركة جديدة لتعزيز هذه العلاقات.

و أضاف إن الزخم المتصاعد للعلاقات الثنائية يرجع إلى اهتمام قيادة الدولتين .. ففي أوائل تسعينيات القرن الماضي حصلت جامعة الدراسات الأجنبية ببكين على منحة كريمة قيمتها 1.35 مليون دولار تبرع بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه لإنشاء مركز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالجامعة في عام 1994.. وفي عام 2009 قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتخصيص 2.8 مليون دولار لتجديد المركز بالكامل أثناء زيارته الرسمية للصين وحضر مراسم إعادة افتتاح المركز في 2012.

و لفت إلى أن المركز يساهم في تعزيز العلاقات الصينية العربية بشكل عام والعلاقات الصينية الإماراتية بشكل خاص حيث تخرج منه أكثر من ألف و 200 شخص يجيدون اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية بإمتياز وهم يعملون الآن في الأوساط الدبلوماسية والتجارية والثقافية والإعلامية والتعليمية وغيرها من الأوساط المهمة لخدمة العلاقة الثنائية حيث يعتبر المركز العضو المؤسس لجمعية الصداقة الصينية العربية.

وأشار إلى أن المركز يعزز تطور العلاقات الصينية الإماراتية عن طريق نشر الثقافتين الصينية والعربية في كلا الجانبين لزيادة المعرفة المتبادلة بين الشعبين وخاصة بين جيل الشباب وإبراز ما يدعوه قيادة البلدين إليه من روح التسامح والتفاهم والتضامن .

وتنقسم مكتبة الشيخ زايد إلى ثلاثة أقسام : سلسلة طريق الحرير الجديد وسلسلة التبادل الحضاري وسلسلة الأعمال الكلاسيكية.. وتمت ترجمة وإصدار عدد من الكتب وهي سلسلة طريق الحرير الجديد: "دبلوماسية القوة الناعمة : مفتاح لفهم العلاقة الصينية العربية" و"الدبلوماسية الشعبية الصينية الموجه للعالم العربي" و"الثقافة العربية والمجتمع العربي" وسلسلة التبادل الحضاري: "العرب ومستقبل الصين" و"تاريخ العلاقة العربية اليابانية" و"موجز التاريخ العربي" و"موجز تاريخ الأدب العربي" و"الإسلام والقرآن" و سلسلة الأعمال الكلاسيكية: "الأغاني" و"كتاب الطاو" و"سياسات الدول المتحاربة" و"فن الحرب لسونبين" و"الكتب المقدسة الأربعة".

وعقب انتهاء حفل إطلاق مكتبة الشيخ زايد في بكين بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب قام سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان بجولة على أجنحة المعرض زار خلالها جناح شركة أبوظبي للإعلام الذي يضم " 27 منصة عرض " واطلع على المجموعة الكاملة لإصدارات مجلة ناشيونال جيوغرافيك ومجلة ماجد .

و استمع سموه إلى شرح من الدكتورة فاطمة حمد المزروعي في جناحها بالمعرض والتي شاركت فيه بإصداراتها عن ثلاثية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وتقديم التراث الإماراتي للطفل وإنتاج الكتاب المجسم لأول مرة في الشرق الأوسط وإنتاج لعب خاصة بالأطفال في الإمارات مثل دمية ريم والعاب تركيب مكعبات علم الامارات..و تابع سموه معزوفة شعبية في جناح صوت الرشاد التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة .

وقدمت غاية خلفان الظاهري الباحثة بالهيئة شرحا مفصلاً حول محتويات المعرض والذي يركز على إبراز التراث الأصيل .

وزار سموه جناح المملكة العربية السعودية ...مبدياً إعجابه بما يتضمنه المعرض من أعمال أدبية وفنية تسلط الضوء على الحركة الثقافية في دولة الإمارات .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حامد بن زايد يشهد إطلاق مكتبة مركز الشيخ زايد في بكين حامد بن زايد يشهد إطلاق مكتبة مركز الشيخ زايد في بكين



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates