الشاعر الألماني يوهان جوته يُعبر عن شغفه باللغة العربية والثقافة الإسلامية
آخر تحديث 10:41:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشاعر الألماني يوهان جوته يُعبر عن شغفه باللغة العربية والثقافة الإسلامية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشاعر الألماني يوهان جوته يُعبر عن شغفه باللغة العربية والثقافة الإسلامية

لغة القرآن الكريم والشعر العربي
برلين - صوت الإمارات

يعتبر الشاعر الألماني يوهان جوته (1749-1832) أحد أعظم أدباء ألمانيا والغرب عموماً، وقد كان مولعاً بدراسة اللغات واستكشاف البلدان في رحلات متعددة، أهمها الرحلة الإيطالية التي نشرت في مشروع «أدب الرحلة» الذي يرعاه الشاعر محمد أحمد السويدي.
وقد أولى جوته اللغة العربية، لغة القرآن الكريم والشعر العربي، أهمية كبيرة وعشق الخط العربي، وربما رأى فيه لمسة روحية أقرب ما تكون إلى الصوفية. وكان يرى أن التناغم أو الانسجام بين الكلمة والخط يوحي بعلاقة روحية لا مثيل لها في أي لغة أخرى. ومن روحانية الكلمة العربية نبع شغفه بالقرآن الكريم، وبروائع الشعر العربي، وخاصة شعر أبي تمام والمتنبي، وكذلك قصائد بعض شعراء ما قبل الإسلام، وبعض الشعراء الصعاليك.
ويبدي جوته إعجابه بالمنهج التقليدي في التربية العربية الإسلامية، بدءاً من قراءة القرآن الكريم إلى تعلم الخط وحفظ بعض قصار السور، إلى جانب أبيات من الحكمة في الشعر العربي. ويضاف إلى ذلك أن المزايا الفنية والجمالية في الخط والتنوع في كتابة الحروف العربية تمتاز بمسحة صوفية وروحانية، مستلهمة من وحي روحانية الإسلام والشرق بصورة عامة. وهذا مما ترك تأثيره الكبير في وجدان شاعر ألمانيا الكبير. وربما كان تعلقه بشعر المتنبي وأبي تمام يعود إلى كثرة أبيات الحكمة عند هذين الشاعرين.
ويعتبر الفيلسوف عبدالرحمن بدوي هو أول من ترجم ديوان الشاعر جوته إلى العربية بعنوان «الديوان الشرقي للمؤلف الغربي». ولكن أحدث ترجمة للدكتور عبد الغفار مكاوي جاءت فقط بعنوان «الديوان الشرقي» وأصدرته الهيئة المصرية للكتاب. ويشير د. مكاوي في مقدمته إلى عمق محبة جوته للقرآن الكريم وحفظه لعدد من الآيات، وخاصة من السور المكية.
ولا شك أن ثقافة جوته الواسعة واهتمامه بآداب الشرق وملاحمه من فارسية وهندية وصينية، قد توجهما بسعة اطلاعه على الثقافة العربية التي أولاها اهتماماً أكبر من أي ثقافة أخرى، انطلاقاً من محبته للقرآن الكريم والرسول محمد، صلى الله عليه وسلم.
وتشير بعض الدراسات العربية إلى أن جوته كان مولعاً باستعادة معاني العديد من الآيات الكريمة، ومنها قوله تعالى في سورة طه: «قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لي صَدْرِي ويَسِّرْ لي أَمْرِي واحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي»، كما كان يكتب بخط يده بعض الآيات والأحاديث والأبيات الشعرية، تعبيراً عن شغفه بها، وخاصة أن الكتابة باليد تساعد على الحفظ وترسيخ النص في الذاكرة.
وإذا تأملنا في أسباب تعلق جوته بالإسلام، انطلاقاً من القرآن الكريم وسيرة الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، واهتمامه اللافت باللغة العربية وآدابها وعلومها، فإن روحانية الإسلام وتوجهه للناس كافة هما أول ما لفت نظر هذا الشاعر الكبير واستأثر بإعجابه وتقديره، كما أن العدالة في الشريعة الإسلامية، مقارنة بالقوانين في عصره، وخاصة التوصية باليتامى والوالدين وقيم الأسرة الفاضلة بصورة عامة في قوله تعالى: «ومِنْ آياتِهِ أنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أنْفُسٍكُمْ أزْواجاً لِتَسْكُنوا إلَيْهَا وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَةً، إنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون». وهنالك آيات كريمة أخرى كانت تأخذ بوجدان الشاعر ومشاعره، ومنها قوله تعالى: «وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى»، وكثير غيرها.

قد يهمك ايضاً

مجوهرات الخط العربي لإطلالة فاخرة وناعمة

 

 

فنون الحروف العربية تزيّن شوارع مدينة جدة السعودية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاعر الألماني يوهان جوته يُعبر عن شغفه باللغة العربية والثقافة الإسلامية الشاعر الألماني يوهان جوته يُعبر عن شغفه باللغة العربية والثقافة الإسلامية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates