رجال الخليج يحتلون مراكز متقدمة في قائمة أثرياء العالم
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رجال الخليج يحتلون مراكز متقدمة في قائمة أثرياء العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رجال الخليج يحتلون مراكز متقدمة في قائمة أثرياء العالم

الشيخ الوليد بن طلال
دبي _صوت الامارات

تتميز دول الخليج العربي بامتلاكها ثروات اقتصادية هائلة، فقد من الله عليها بوجود عدة موارد البترول والغاز الطبيعي بكميات ضخمة تحت أراضيها، وقدرة هذه الدول على استثمار أموال عائداتها في مشاريع اقتصادية تدر المزيد من الأموال، ومع إعلان مجلة "فوربس" الأميركية فقد تصدر عدد من أمراء وشيوخ دول الخليج قائمة أغنى الشخصيات عالميًا، فمن السعودية 7 مليارديرات، ومن الإمارات 4 ، ومن الكويت 4  في القائمة.

وجاء تصنيفهم كالتالي:

-      الوليد بن طلال

يأتي الأمير السعودي في المرتبة الأولى عربيًّا وخليجيًّا، وفي المرتبة رقم 36 عالميًّا كأغنى رجل طبقًا لتصنيف مجلة "فوربس" الأميركية للعام الماضي.

وتبلغ ثروة الأمير البالغ من العمر 59 عامًا نحو 21,7 مليار دولار أميركي، ويعتبر أحد أكبر المستثمرين في العالم؛ حيث لا يختص في الاستثمار في قطاع واحد، بل تتعدى استثماراته مجالات عدة, استثمارات الأمير تديرها مجموعته تحت اسم مجموعة المملكة القابضة، ومقرها برج المملكة في الرياض، وهناك عدد من الاستثمارات الأخرى لا تتبع مجموعة المملكة، وهي شبكة قنوات روتانا وقنوات إل بي سي.

والأمير وليد بن طلال هو أكبر مستثمر أجنبي في الولايات المتحدة الأميركية، ويملك الأمير نحو 100 فندق في قارة أميركا الشمالية وحدها، أهمها وأبرزها: فندق فيرمونت بلازا الشهير في مدينة نيويورك الأميركية، وفندق فيرمونت في سان فرانسيسكو، وفندق فور سيزونز في تورونتو الكندية.

ويملك الأمير فندق سافوي الفخم في لندن، ويملك حصة كبيرة من إدارة متنزه ديزني لاند الأوروبية في باريس، والمعروفة باسم "يورو لاند"، ولديه استثمارات في شركة "أبل"، وشبكة الاتصالات "فوكس"، و"أميركا أون لاين", ومن ضمن الأعمال التي يستثمر بها الوليد "مجموعة سيتي" و"نيوز كوربوريشن" و"تويتر" و"تايم وورنر".

ويملك الأمير طائرة خاصة من طراز "بوينج 747"، تحتوي على عرش خاص به، كما يملك يختًا فخمًا يحتل المركز 54 على مستوى العالم من حيث الطول.

-      خادم الحرمين الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

تم تصنيف العاهل السعودي الراحل، في عام 2013م على أنه ثالث أغنى ملك في العالم بثروة تقدر بنحو 18 مليار دولار, واحتل خادم الحرمين الشريفين الراحل الترتيب رقم 11 لقائمة فوربس لأقوى رجل في العالم، كما يحتل المركز الأول في قائمة أقوى الشخصيات المسلمة تأثيرًا في العالم.
 
وامتلك الملك مجموعة من اسطبلات الخيول في المملكة العربية السعودية نتيجة لعشق الملك للفروسية في شبابه، والتي تحوي أكثر من 1000 حصان مقسمة على خمسة أقسام، كما امتلك مزرعة هي الأضخم في ضواحي العاصمة السعودية الرياض، وهي تعرف بمزرعة الجنادرية.
 
وامتلك العاهل السعودي الراحل مجمع قصور كبير في مدينة الدار البيضاء المغربية، تحتوي على الكثير من المجمعات السكنية، والتي يستخدمها خلال إجازاته ورحلاته الاستشفائية. هذا المجمع محاط بقصور أخرى، كما يحوي على مهبطين لطائرات الهليكوبتر.

-      الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي، هو رابع أغنى ملك في العالم بإجمالي ثروة يقدر بنحو 15 مليار دولار, يبدي الشيخ خليفة البالغ من العمر 66 عامًا، اهتمامًا استثماريًّا في كل من إمارة دبي ودولتي سيشيل وباكستان.

وترتكز ثروته بشكل كبير على الاحتياطات الضخمة من البترول، والكثير من الاستثمارات العالمية عبر هيئة أبو ظبي للاستثمار, عام 1995م اشترى الشيخ 66 فدانًا في جزيرة سيشيل بمبلغ 2 مليون دولار، حيث قام ببناء قصر له هناك، منذ ذلك الحين تقدم دولة الإمارات معونات مستمرة لسيشيل بلغت أكثر من 160 مليار دولار.

وتسبب القصر الذي بناه الشيخ في أضرار كبيرة بإمدادات المياه في المنطقة، والخاصة بالسكان المحليين؛ فقام بدفع مبلغ 10 مليون دولار من أجل إعادة إصلاح نظام المياه في المنطقة.

-      الشيخ محمد العمودي

ويأتي رجل الأعمال السعودي في المركز رقم 78 عالميًّا كأغنى رجل طبقًا لتصنيف مجلة "فوربس" الأميركية العام الماضي, وتبلغ ثروة رجل الأعمال البالغ من العمر 68 عامًا نحو 13,5 مليار دولار أميركي، وبدأت استثمارات العمودي في السويد، ثم توسعت إلى أثيوبيا والسعودية.

ويقوم العمودي بتصدير حبوب البن إلى محلات "ستاربكس" الشهيرة، كما يقوم بتصدير أوراق الشاي إلى شركة "ليبتون" العالمية, ويملك العمودي أيضًا محطات لتكرير البترول في المغرب والسويد، كما يملك آبار بترول على الساحل الغربي للقارة الأفريقية.

-      الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

هو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويبلغ من العمر 43 عامًا، وتبلغ ثروته نحو 6,2 مليار دولار، وبالتالي يحتل المركز الرابع كأغنى رجل في الإمارات.

ويرأس الشيخ منصور شركة الاستثمارات البترولية الدولية، والتي تملك نسبة 71% من شركة آبار للاستثمار البترولي, ويملك نسبة 32% من أسهم شركة "فيرجين جالاكتيك" البريطانية الخاصة بالرحلات الفضائية السياحية، ويملك شركة أبو ظبي للإعلام الشريكة مع شركة سكاي البريطانية في إنشاء قناة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية، كما تملك شركة أبو ظبي للإعلام مجموعة قنوات "أبو ظبي" الرياضية والمنوعة.

-      الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

حاكم إمارة دبي ورئيس الوزراء ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والبالغ من العمر 65 عامًا تبلغ إجمالي ثروته نحو 4 مليار دولار, ويملك الشيخ شركتين عملاقتين، هما: "دبي العالمية" و"دبي القابضة"، واللتان تملكان الكثير من الاستثمارات حول العالم مثل موانئ دبي.

ويملك إمبراطورية "وودلاندز ستد" العملاقة للخيول في نيوزيلندا، وهي أكبر منتج لخيول السباق في أستراليا، والتي اشتراها الشيخ بمبلغ 500 مليون دولار، كما يملك اسطبلات خيول "جودولفين" القريبة من دبي، كما يملك الشيخ يختًا عملاقًا يصل طوله إلى 531 مترًا، والذي كان أطول يخت في العالم عند بنائه، والشيخ محمد هو السبب الرئيس وراء الكثير من المشاريع العملاقة في إمارة دبي، مثل: جزر النخيل، وبرج العرب، وبرج خليفة.

-      الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

تبلغ قيمة ثروت الأمير السابق لدولة قطر، حوالي 2,5 مليار دولار طبقًا لمجلة فوربس، الأمير البالغ من العمر 62 عامًا تنازل للحكم لابنه وولي عهده الأمير تميم بن حمد عام 2013م.

وقام بشراء محلات "هارودز" البريطانية الشهيرة، ويملك أحد أكبر اليخوت في العالم والمسمى باسم "المرقاب"، والذي يبلغ طوله 436 مترًا, وقام بإنشاء هيئة قطر للاستثمار، والتي تملك أسهمًا كثيرة في الكثير من المشاريع والاستثمارات، مثل: نادي باريس سان جيرمان، وميراماكس، وفيفيندي، وكريدت سويس، وباركلاي.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رجال الخليج يحتلون مراكز متقدمة في قائمة أثرياء العالم رجال الخليج يحتلون مراكز متقدمة في قائمة أثرياء العالم



GMT 08:33 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ولي عهد الفجيرة يزور القرية التراثية في مضب

GMT 08:56 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ذياب بن خليفة " يحضر احتفال جامعة العين باليوم الوطني47

GMT 08:44 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة الشارقة تنظم ندوة مجالس زايد الشرطية

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates