محمد بن راشد يؤكد أن آبـي أحمد صديق للإمارات
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

محمد بن راشد يؤكد أن آبـي أحمد صديق للإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد بن راشد يؤكد أن آبـي أحمد صديق للإمارات

محمد بن راشد
دبي- صوت الامارات

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، و

 الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، آبي أحمد رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا الصديقة، بمناسبة فوزه بجائزة نوبل للسلام، مشيرين  إلى أن آبي أحمد رجل حكمة وتنمية صنع السلام والأمل في بلده وجواره.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس في تدوينة عبر حسابه في«تويتر»: «نبارك لفخامة رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد فوزه المستحق بجائزة نوبل للسلام.. رجل حكمة وتنمية وصانع حقيقي للسلام، ومحب للخير لشعبه وللجميع في قارة أفريقيا، وهو صديق لدولة الإمارات، وقريب من قلوب شعبها.. ألف مبروك».

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تدوينة عبر حسابه في«تويتر»: «خالص التهاني لصديقي العزيز رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد، بفوزه المستحق بجائزة نوبل للسلام.. رجل حكيم صنع السلام والأمل في بلده وجواره، تكريم في محله لشخصية استثنائية».

دبلوماسية

ولم يكن قرار اللجنة النرويجية لجائزة نوبل، أمس، منح رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد جائزة نوبل للسلام للعام الجاري مفاجئاً نظراً لمبادرته الحاسمة التي أفضت لحل النزاع الحدودي مع الجارة إريتريا والذي لعبت الدبلوماسية الإماراتية دوراً مهماً من خلال حكمتها في إنهاء الحرب الباردة بين البلدين إذ جاءت اللحظة التاريخية تتويجاً لرعاية دولة الإمارات العربية المتحدة للمصالحة بين البلدين، في إطار دبلوماسيتها الهادئة والحكيمة، وجهود صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، من أجل الوصول إلى نهاية ذلك الصراع الدامي بين إريتريا وأثيوبيا.

ومثّلت لحظة الإعلان عن فوز آبي أحمد بجائزة نوبل للسلام نهاية لمسار انطلق من العاصمة الإريترية أسمرا مروراً بأبوظبي وجدة، حيث جرت مراسم توقيع اتفاقية سلام وضعت حداً لصراع تاريخي في القرن الأفريقي امتد عقدين من الزمان.

وقال بيان نشره الموقع الرسمي لجائزة نوبل إن آبي أحمد عندما أصبح رئيساً للوزراء في أبريل 2016، أعرب بوضوح عن رغبته في استئناف محادثات السلام مع إريتريا، وفي تعاون وثيق مع الرئيس الإريتري إيسياس أفورقي، سارع آبي أحمد إلى وضع مبادئ اتفاقية السلام لإنهاء وضع «اللاسلم واللاحرب» القائم منذ فترة طويلة بين البلدين.

ووردت هذه المبادئ في المواثيق التي وقّعها آبي أحمد وأفورقي في العاصمة الإريترية، أسمرا، ومدينة جدة.

وأوضح البيان أن أحد أهم أسباب الانفراجة في الأزمة بين البلدين كان استعداد آبي أحمد غير المشروط لقبول قرار أصدرته لجنة الحدود الدولية في عام 2002.

وأعربت اللجنة النرويجية لجائزة نوبل عن أملها أن يساعد اتفاق السلام على إحداث تغيير إيجابي لجميع سكان أثيوبيا وإريتريا».

وأشاد البيان بالإصلاحات التي حققها آبي في أثيوبيا، والتي «أعطت العديد من المواطنين الأمل في حياة أفضل ومستقبل أكثر إشراقاً».

إجراءات

من جهته، أكد رئيس الوزراء الأثيوبي أن منحه جائزة نوبل للسلام يشرفه ويسعده، مرحباً بجائزة منحت إلى أفريقيا، وقال في اتصال هاتفي قصير مع مؤسسات نوبل التي بثته على الإنترنت «أتصور أن كل القادة الأفارقة الآخرين سيفكرون في أنه من الممكن العمل على إجراءات لبناء السلام في قارتنا».

وقالت رئيسة لجنة نوبل للسلام النرويجية، بيريت رايس اندرسن إن الجائزة منحت لآبي تقديراً لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصاً لمبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا المجاورة.

وبارك العالم لآبي حصوله على هذه الجائزة، حيث هنأت رئيسة أثيوبيا سهلى ورق زودي، في تغريدة على حسابها الرسمي على «تويتر» قائلة إن «آبي أحمد يستحق الجائزة عن جدارة وتهانينا لجميع الأثيوبيين في الداخل والخارج ونجدد التزامنا التكاتف والعمل من أجل السلام والرخاء في بلادنا ومنطقتنا وأفريقيا».

من جهته، هنّأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، آبي أحمد وقال، في بيان: «لقد قلت مراراً إن رياح الأمل تزداد قوة في جميع أنحاء أفريقيا، وإن آبي أحمد هو أحد الأسباب الرئيسة لذلك». وأضاف إن رؤية آبي أحمد ساعدت أثيوبيا وإريتريا على تحقيق سلام تاريخي، وكان لي الشرف أن أشهد توقيع اتفاق السلام العام الماضي.

وفي السياق ذاته، أكدت الممثلة العليا للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن آبي أحمد آمن بأن السلام قائم على الحوار وليس السلاح كما هنأه الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ، في تغريدة عبر «تويتر» قائلاً: «لقد أثبتم أن السلام يمكن تحقيقه بالصبر والشجاعة والقناعة»، كما هنأته كل من مصر والسودان والسويد والنرويج ونيجيريا وإيطاليا.

قد يهمك أيضًا :

خليفة ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد يهنئون رئيس أوغندا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن راشد يؤكد أن آبـي أحمد صديق للإمارات محمد بن راشد يؤكد أن آبـي أحمد صديق للإمارات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates