انطلاق أعمال الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية الأخطاء الطبية
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

انطلاق أعمال الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية "الأخطاء الطبية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق أعمال الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية "الأخطاء الطبية"

الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية
المنامه - بنا

انطلقت مساء اليوم أعمال المُلتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية، والذي يعقد تحت عنوان (الأخطاء الطبية) والذي ستستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشؤون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة، بتنظيم جمعية الأطباء البحرينية ومكتب أكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة.

وفي بداية حفل افتتاح الملتقى قال الدكتور فهد إبراهيم الشهابي الأمين العام للمُلتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية (الأخطاء الطبية): "إن الخدمات الطبية في البحرين شهدت طفرات عديدة أهلتها لأن تكون رائدة في هذا المجال، ولكي تكتمل المنظومة الطبية في تميزها كان لزاما علينا أن نولي الجانب الإداري منها ما يستحقه من اهتمام.

وأضاف الدكتور الشهابي في كلمته: "من لا يعمل لا يخطئ، ومهنة الطب النبيلة ليست استثناء لذلك، فكل من ينتسب إلى هذا المجال يدخل في تطبيق مستمر لمجموعة من الأسس والمبادئ التي تقلل من نسبة الخطأ فيه قدر الإمكان، لذلك فقد اخترنا موضوع (الأخطاء الطبية) لكي يكون محور أعمال هذا الملتقى".

وأكد الدكتور الشهابي أن المُلتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية سيسلط الضوء على كل ما من شأنه أن يساهم في إطلاع القائمين على القطاع الطبي في المنطقة على آخر المستجدات في المجال الإداري لهذا القطاع الحيوي.

من جهته أكد الدكتور محمد رفيع رئيس جمعية الأطباء البحرينية في كلمته إن القيادة الرشيدة وجهت لتوفير كل ما يلزم من دعم وتوجيه وبنية تحتية متطورة وكوادر بشرية مؤهلة ونظم عمل جديد لضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية للمواطنين.

وأضاف: "يشكل الملتقى الخليجي فرصة غير مسبوقة لاستكشاف آخر التطورات العالمية الحديثة في التعامل مع (الأخطاء الطبية)، ومناقشتها بكل شفافية لتطوير العاملين والإداريين والمسؤولين في القطاع الصحي، كما إن الملتقى فرصة لجميع القطاعات وبالخصوص الجهاز الإعلامي ليكون على دراية بأبعاد هذه القضية.

وذكر الدكتور رفيع: " الملتقى فرصة كبيرة لمد جسور التعاون بين الطبيب البحريني ونظرائه على الصعيد المحلي والإقليمي لتبادل الخبرات ومناقشة لتحديات التي تواجه القطاع الصحي بشكل عام، خصوصاً مع وجود نخبة من المتحدثين والأخصائيين المرموقين".

وأفاد بأن الملتقى سيبحث وسيناقش موضوعات هامة كمفهوم الخطأ الطبي، وممارسات السلامة، ليتعمق ويناقش القضايا القانونية وأبعادها، مؤكداً أن الملتقى منصة للقاء الأطباء والباحثين من داخل البحرين وخارجها لدفع عملية البحث الطبي إلى الأمام.

وقدم الدكتور محمود الشياب، كبير مستشاري الطب الشرعي بالمستشفى العسكري، عرضاً شرح فيه أن الخطأ الطبي هو عمل الشيء الخطأ ولكن بقصد عمل الشيء الصحيح، وأن المخالفة أو التقصير هو الامتناع بتعمد عن تطبيق البروتوكول العلاجي أو تنفيذ سياسه معينة مما يؤدي الى نتيجة سلبية.

وذكر الدكتور الشياب أن لاستراتيجيات الطبية التي اتبعت في اوروبا تمنع حصول 750,000 خطأ طبي في العام، وتقلل ايام الادخال بنحو 3.2 مليون يوم ادخال، وتمنع حصول 260,000 حادث مؤدي إلى إعاقات دائمة سنويا، وكذلك تمنع حصول 95,000 وفاة سنويا.

وأضاف: "في الولايات المتحدة الأمريكية يموت سنوياً 100,00 شخص بسبب الاخطاء الطبية، بالإضافة إلى تعبئة 2,4 مليون وصفة بشكل غير صحيح، ويموت 7000 مريض سنويا بسبب أخطاء علاجية، ما يكلف الاقتصاد الامريكي نحو 37,6 مليار دولار سنويا".

وأوضح الدكتور الشياب أن الأخطاء الطبية شائعة و مكلفة، لذا على المستشفيات والمؤسسات الصحية كافة التعاون والتنسيق واتباع سياسات وإجراءات خاصة للتقليل من الأخطاء الطبية، داعياً للاهتمام في التعليم الطبي والصحي على المستوى الجامعي وما بعد الجامعي للتخفيف من الأخطاء الطبية.

واختتم حفل افتتاح أعمال المُلتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية (الأخطاء الطبية) في يومه الأول تم تكريم راعي الملتقى معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشؤون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة، والمتحدثين في الملتقى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق أعمال الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية الأخطاء الطبية انطلاق أعمال الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية الأخطاء الطبية



GMT 22:46 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

صحة دبي تحذر من مخالطة المسنين في رمضان

إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates