حمد الطبية تجري دراسة لمعرفة أضرار تدخين الشيشة على الصحة
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

"حمد الطبية" تجري دراسة لمعرفة أضرار تدخين "الشيشة" على الصحة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "حمد الطبية" تجري دراسة لمعرفة أضرار تدخين "الشيشة" على الصحة

تدخين الشيشة
الدوحة - قنا

تجري مؤسسة حمد الطبية دراسة طبية تهدف إلى معرفة مدى تأثير تدخين الشيشة على القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.
وانطلقت الدراسة التي تقوم بها عيادة مكافحة التدخين بالمؤسسة بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت في ابريل 2013 وتستمر ثلاث سنوات وتستهدف عينة من 440 شخصا من بينهم 220 من دولة قطر والباقي في لبنان.
وقال الدكتور أحمد محمد الملا استشاري ورئيس عيادة مكافحة التدخين في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن الدراسة تعد الأولى من نوعها في العالم العربي وربما في العالم والتي تركز على معرفة مضار تدخين الشيشة على صحة الإنسان.
وأشار إلى أن تكلفة الدراسة تبلغ 3 ملايين ريال قطري وذلك بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
ودعا الدكتور أحمد الملا أفراد المجتمع من مدخني الشيشة وكذلك الأفراد من غير المدخنين على الإطلاق للمشاركة في الدراسة الطبية والاستفادة منها للاطمئنان على سلامة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي لديهم.. مشيرا إلى أنه منذ بدء الدراسة تم إجراء الفحوصات المطلوبة على حوالي 45 شخصا.
وأوضح أن الدراسة تستهدف متابعة الآثار الضارة جراء تدخين الشيشة من خلال فحص طبي متخصص لعينتين من الأشخاص الفئة الأولى هم مدخنو الشيشة بشكل يومي لمدة 10 سنوات على الأقل شريطة عدم تدخين السجائر من قبل وأن يكون عمره من الأربعين فأكثر مع عدم إصابته بأي من أمراض الرئة أو السكري أو الفشل الكلوي، أما الفئة الأخرى فهم الأشخاص غير المدخنين إطلاقا مع نفس الشروط العمرية والصحية للفئة السابقة.
ولفت إلى أن عدد العينة المستهدفة من الفئتين يبلغ 220 شخصا بالتساوي وتجرى نفس إجراءات الدراسة على نفس العدد من العينة لأشخاص يقيمون في لبنان على أن يتم مقارنة نتائج العينتين في قطر ولبنان في النهاية.
وأفاد الدكتور الملا بأن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها في المنطقة والتي تركز على متابعة الآثار الضارة لتدخين الشيشة دون أنواع التبغ الأخرى مع العلم أن تدخين رأس واحدة من تبغ الشيشة يعادل أو يزيد في آثاره الضارة على تدخين 20 سيجارة (علبة كاملة).
وذكر الدكتور الملا بأن الدراسة تشمل جانبين الأول هو إيضاح مضار الشيشة على القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والثاني هو معرفة التأثيرات الجينية لتدخين الشيشة.
من جانبها تحدثت الدكتورة مريم الكواري استشارية الأشعة في مستشفى القلب عن الفحوصات التي يتم إجراؤها على أفراد العينية والتي توضح بشكل دقيق الأمراض أو احتمالية الأمراض التي يمكن أن يصاب بها متعاطو الشيشة.
وقالت إن من بين الفحوصات هو معرفة نسبة ترسب مادة الكالسيوم في القلب على سبيل المثال حيث إن ارتفاع النسبة يعد مؤشرا على احتمالية إصابة الفرد بأمراض القلب وتصلب الشرايين مستقبلا ولذلك فإنه من المهم معرفة ما إذا كان تدخين الشيشة يساهم في ارتفاع نسبة الكالسيوم من عدمه، إلى جانب العديد من الفحوصات الأخرى على القلب والشرايين.
وأكدت أن الأشعة المقطعية التي يتم إجراؤها على الفرد لفحص القلب ليس لها تأثير على الصحة كما يعتقد الكثيرون حيث إن نسبة الإشعاع تعد أقل من الإشعاع الموجود في الطبيعة.
وفي رده على سؤال حول نسبة المدخنين في قطر أوضح الدكتور أحمد الملا أن آخر دراسة تم إجراؤها في هذا الإطار قبل سنوات أوضحت أن نسبة المدخنين في قطر يبلغون 37 بالمائة من السكان من عمر 15 سنة فأكثر من بينهم 95 بالمائة من الرجال.
وكشف الدكتور الملا أن هناك دراسة مسحية ستنطلق في يناير أو فبراير لمعرفة عدد المدخنين بالتحديد وكذلك أنواع التبغ الذي يستهلكونه سواء كانت سيجارة أو شيشة.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حمد الطبية تجري دراسة لمعرفة أضرار تدخين الشيشة على الصحة حمد الطبية تجري دراسة لمعرفة أضرار تدخين الشيشة على الصحة



GMT 22:46 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

صحة دبي تحذر من مخالطة المسنين في رمضان

إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates