محاضرة بحمد الطبية حول تحديات علاج القلب
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

محاضرة بحمد الطبية حول تحديات علاج القلب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محاضرة بحمد الطبية حول تحديات علاج القلب

قسم الطوارئ في "حمد الطبية"
الدوحة - واس

نظمت إدارة التمريض في مستشفى القلب، وإدارة التعليم وأبحاث التمريض والقبالة بمؤسسة حمد الطبية محاضرة تعليمية تحت عنوان: (رحلة تحديات تكنولوجيا علاجات القلب الحديثة) بهدف توضيح آثار استخدام التكنولوجيا في المجال الطبي، وكيف استطاعت أن تساعد في تحسين الوضع الصحي لمريض فشل القلب.

وافتتحت المحاضرة البروفيسورة آن ماري كنابي، المدير التنفيذي لإدارة التمريض في مؤسسة حمد الطبية، والسيدة ليندا بيترز، مساعد المدير التنفيذي لإدارة التمريض في مستشفى القلب، وشمل فريق المتحدثين خلال الندوة مختصين في رعاية مرضى القلب وآخرين من قسم التمريض، وتأهيل القلب وأخصائيي تروية القلب.

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز الخليفي، رئيس قسم جراحة القلب في مستشفى القلب: " إنه في عام 2008 قامت مؤسسة حمد الطبية بإطلاق برنامج مكثف لتوفير رعاية للمرضى الذين يعانون من فشل في القلب أثناء إقامتهم في المستشفى حيث بدأ هذا البرنامج بتصنيف المرضى من خلال المتابعة المستمرة والدقيقة، إضافة إلى إجراء البحوث حول مسببات فشل القلب".

وشرح الدكتور الخليفي أن علاج المرضى يتم على أيدي فريق طبي عالي المهارة والاختصاص ويعملون على توظيف التكنولوجيا الحديثة في علاج القلب والتي تشتمل على زراعة مضخات صناعية في القلب تسمى (أداة مساعدة البطين الأيسر) حيث تعمل المضخة الصناعية للقلب على تحريك الدم في جميع أجزاء الجسم، وقد أسهمت هذه المضخات الحديثة في إنقاذ العديد من المرضى.

وقال الخليفي إن هذا النوع من العمليات الجراحية يتم إجراؤها للمرضى الذين هم في حاجة لها منذ إطلاق البرنامج، وذكر أنه قد تم إجراء هذه العملية لأحد المرضى بنجاح ويعد هذا المريض واحداً من أكثر المرضى المعمرين في العالم ممن أجريت لهم عملية زراعة أداة مساعدة البطين الأيسر.

من جانبها أوضحت السيدة ليندا بيترز أنه لتحديد ما إذا كان المريض سيستفيد من هذه الأداة، ينبغي أن تظهر الدراسات الإكلينيكية أن القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل فعال.

وقالت: "هناك معايير كحدوث كسر قذفي (وهو كمية الدم الذي يتم ضخه خارج البطين خلال كل نبضة) حيث نقيس من خلاله مدى فاعلية قلب المريض، ويتم استخدام أداة مساعدة البطين الأيسر لدعم القلب بينما ينتظر المريض إجراء عملية زراعة للقلب والمعروفة باسم (جسر الزراعة) أي المكان الذي تتم فيه الزراعة، ويشكل علاجًا مؤقتًا يسمح لقلب المريض بالاستشفاء والراحة".

وأضافت أن الرعاية التي يتلقاها المريض بعد إجراء عملية زراعة أداة مساعدة البطين الأيسر مشابهة لتلك التي يتلقاها أي مريض عادي خضع لعملية ما لكن مع بعض الاختلافات المهمة.

وقالت: "لن يكون هناك نبض عند المريض الذي يخضع لعملية زراعة أداة مساعدة البطين الأيسر، لذا ينبغي على الممرضة أن تصغي لقلب المريض وأن تقيس ضغط الدم بطريقة أخرى، ويكون المريض تحت خطر الإصابة بالالتهابات نتيجة الحاجة لإدخال الأداة مباشرة في الجزء الأسفل من القلب أو عند البطين الأيسر مما يعمل على ضخ الدم في الشريان الأورطي الذي يقوم بتزويد الجسم بشكل كامل بالدم، وهناك شريط موصول بالكهرباء يخرج من المضخة إلى خارج الجسم، وهذا يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات".

وشددت السيدة بيترز على مدى تحسن نوعية حياة المريض عند إجراء الزراعة له وقالت: "يشعر المرضى الذين لا يستطيعون المشي بالتعب باستمرار وعدم القدرة على التنفس قبل إجراء زراعة أداة مساعدة البطين الأيسر، أما بعد إجراء الزراعة فهم أكثر نشاطًا ويستطيعون المشي والتنفس بشكل أفضل".

وأوضحت أن "الفترة التي يستطيع بها الشخص الذي أجريت له عملية زراعة أداة مساعدة البطين الأيسر العيش مع هذه الأداة تعتمد على العديد من الأشياء كمتابعة المريض مع المختص، وإجراء التمارين المطلوبة، وتناول الطعام الذي ينصح به الطبيب، والالتزام بالأدوية التي توصف للمريض، ومتابعة المواعيد مع الفريق الطبي".

وهناك 20% من المرضى الذين شخصت حالتهم بفشل القلب، وتزيد احتمالية موت هذه النسبة من المرضى خلال العام الأول من إدخالهم إلى المستشفى، وهنا يأتي دور أداة مساعدة البطين الأيسر في تخفيف الأعراض، ومنح المريض نوعية أفضل للحياة".

وقد حضر هذه المحاضرة عدد من الطواقم التمريضية بمؤسسة حمد الطبية وطلاب من جامعة كالجاري – قطر، وثلاثة طلاب تمريض من جامعة كالجاري في كندا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاضرة بحمد الطبية حول تحديات علاج القلب محاضرة بحمد الطبية حول تحديات علاج القلب



GMT 22:46 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

صحة دبي تحذر من مخالطة المسنين في رمضان

إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates