النظافة وعدم سقاية المزروعات بالماء الملوث شروط ضرورية للوقاية من داء الاسكاريس
آخر تحديث 20:52:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

النظافة وعدم سقاية المزروعات بالماء الملوث شروط ضرورية للوقاية من داء الاسكاريس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - النظافة وعدم سقاية المزروعات بالماء الملوث شروط ضرورية للوقاية من داء الاسكاريس

النظافة وعدم سقاية المزروعات بالماء الملوث شروط ضرورية للوقاية من داء الاسكاريس
دبي صوت الامارات

يوصي اختصاصي الأمراض الداخلية الدكتور أنس زكية للوقاية من داء الاسكاريس باتباع قواعد النظافة عند تحضير الطعام وعدم سقاية المزروعات بالماء الملوث وغسل اليدين جيدا بالماء بعد الخروج من المرحاض وقبل لمس الطعام والتخلص الصحي من البراز.

وداء الاسكاريس حسب الدكتور زكية عدوى ناتجة عن نوع من الديدان يسمى اسكاريس لمبريكويدس وهو أكبر أنواع الديدان الأسطوانية الخيطية التي تعيش متطفلة في الامعاء حيث يمكن أن تنمو الدودة حتى يصل طولها إلى 25 سم.

وينتشر هذا الداء وفقا للدكتور زكية عن طريق ملامسة اليد للفم بعد أن تكون الأولى تعرضت لتربة أو خضراوات وفاكهة وأطعمة أخرى ملوثة ببراز بشري تختبئء به بويضات الاسكاريس وخاصة في المناطق التي تستعمل مياه المجاري في ري الخضار والمزروعات.

ويوضح الاختصاصي أن داء الإسكاريس قد يحدث دون أعراض أو يكون مصحوبا بأعراض خفيفة وأول علامة للإصابة خروج الديدان الحية مع البراز كما يمكن أن يسبب سعالا إثر حدوث العدوى وذلك أثناء دخول اليرقات الى الرئتين وثمة أعراض أخرى تشمل ألما طفيفا في البطن وقيئا وفي حالات نادرة قد يحدث انسداد في الأمعاء.

ويشخص الداء كما يبين الدكتور زكية عبر الفحص المخبري لعينات من البراز للتعرف على بويضات الديدان أو عبر اجراء فحص بأشعة إكس للجهاز الهضمي وفيما يخص العلاج يمكن استعمال جذور أو قشور شجر الرمان الحامض والشيح والثوم والزعتر والنعنع والكمون واليانسون.

ولتغذية المريض ينصح الاختصاصي بتناول ماء الحمص وورق الكرنب والحساء بالسماق وماء الرمان الحامض المفيد جدا وشرب الماء المالح وهي طريقة قديمة وفعالة مبينا ضرورة تناول وجبات كثيرة في فترات قليلة في اليوم وتجنب الجوع الذي من شأنه أن يهيج الديدان فتنهش الأمعاء وتسبب الآلام.

وفيما يخص مكافحة الاسكاريس يشدد الدكتورزكية على ضرورة التخلص الصحي من البراز وتطهير أدوات المصاب الشخصية وخاصة المحتمل تلوثها بالبراز كالملابس والمناشف وأغطية السرير ومنع المصاب من تحضير الطعام وحفظه ونقله والتأكيد على غسله ليديه بالماء والصابون جيدا بعد كل تبرز وقبل أي تماس مع الطعام وإعطاء العلاج النوعي وفق إرشادات الطبيب ناصحا بمنع الأطفال من اللعب بالتراب خاصة المشكوك باحتمال تلوثه وعدم استخدام البراز البشري في تسميد المزروعات حيث ان معالجته لجعله سمادا لا يقتل بيوض الإسكاريس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظافة وعدم سقاية المزروعات بالماء الملوث شروط ضرورية للوقاية من داء الاسكاريس النظافة وعدم سقاية المزروعات بالماء الملوث شروط ضرورية للوقاية من داء الاسكاريس



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates