طٌرق إدارة مرض السكري خلال شهر رمضان وفق طبيب
آخر تحديث 22:14:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طٌرق إدارة مرض السكري خلال شهر رمضان وفق طبيب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طٌرق إدارة مرض السكري خلال شهر رمضان وفق طبيب

مرضى السكري
لندن - صوت الإمارات

بعض مرضى السكري بإمكانهم صيام شهر رمضان بأمان، إذا ما اتبعوا الاستراتيجيات المطلوبة لحماية صحتهم، فيما البعض الآخر ممنوع نهائياً من الصيام؛ والقرار يعود إلى الطبيب المعالج وحده، في السماح بالصيام من عدمه.

وفي هذا الإطار قال اختصاصي الغدد الصمّاء في كليفلاند كلينك، الدكتور حسن حسني، إنه يمكن للكثير من مرضى السكري أن يصوموا رمضان بأمان، وأن يستمتعوا بجميع فوائد هذا الشهر الفضيل الجسدية والنفسية، شرط حصولهم على موافقة أطبائهم واتخاذهم بعض الإجراءات الاحترازية الضرورية. وقدّم الطبيب نصائحه الطبية وأشار إلى السبب وراء ضرورة معرفة مستويات السكر في الدم، وكيف يمكن للتقنيات الحديثة المساعدة في المراقبة، في الآتي:
فرصة لتحسين الصحة في شهر الصيام

يقول الدكتور حسني بداية إنه يمكن لمرضى السكري التركيز على تحسين صحتهم خلال شهر رمضان. يمكن أن تؤدي العوامل المرتبطة بأسلوب الحياة مثل النظام الغذائي السيئ والوزن الزائد والتدخين وعدم ممارسة التمارين الرياضية إلى تبعات سلبية على مستويات السكر والإنسولين في الدم، ما يجعل من إدارة مرض السكري أكثر صعوبة.
ويوفر شهر رمضان فرصة مثالية للتركيز على اعتماد أسلوب حياة صحي يقلل أو يشطب عوامل الخطر الخاصة بالسكري، مع مساهمته في ذات الوقت بتقليل مستويات الكولسترول، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
زيارة الطبيب ضرورية قبل حلول شهر رمضان

وأشار الدكتور حسني إلى ضرورة زيارة مريض السكري للفريق الطبي المعني بحالته الصحية قبل حلول شهر رمضان بفترة كافية، وذلك للتأكد من استعداده الصحي لصيام الشهر الفضيل. إذ يمكن للفريق الطبي خلال هذه الاستشارة تقديم نصائح حول التعديلات في الأدوية التي يجب القيام بها أثناء الصيام، وكيفية اختيار الأطعمة الصحية، وكيفية مراقبة مستويات سكر الدم، وما هي الظروف التي قد تحتم عليه كسر الصيام.

ولأن الصيام لا يؤدي إلى تعديل أوقات الوجبات فقط، بل إنه قد يؤثر على ساعات النوم وإيقاع الساعة البيولوجية والعادات الغذائية والنشاط البدني وغير ذلك، من هنا تأتي أهمية التخطيط بشكل مسبق من خلال تطبيق استراتيجيات أساسية لضمان الصحة الأمثل خلال شهر رمضان.

مراقبة مستويات السكر في الدم

إن مرضى السكري في رمضان قد يكونون عرضة لمخاطر الارتفاع الكبير أو الانخفاض الكبير في سكر الدم، إلى جانب مخاطر الجفاف. كما تشتمل المضاعفات الخطيرة الأخرى التي قد يواجهونها، الحماض الكيتوني السكري الذي قد يهدد الحياة، والذي يحدث عند عدم وجود كمية كافية من الإنسولين في الجسم لاستخدام السكر وتحويله إلى طاقة، فيقوم الجسم بتفكيك الشحوم وتحرير الكيتونات التي قد تتجمع في الدم، وتتسبب في تحول الدم إلى سائل حمضي.

ولخفض هذه المخاطر، يجب على المرضى مراقبة مستويات سكر الدم بصورة دورية. مؤكداً أنه "في حال أراد مريض السكري التقليل من عدد مرات وخز الأصابع لقياس السكر، فيمكنه استخدام أجهزة القياس المستمر لسكر الدم. فهذه الأجهزة الصغيرة والمؤقتة والقابلة للارتداء تحتوي على مستشعر تحت الجلد يمكنه قياس مستويات السكر لمدة 24 ساعة يومياً، والذي عادة ما يقوم المريض باستبداله مرة كل 10-14 يوماً أو حسب الحاجة.
التنبّه لبعض العلامات بحذر شديد

ومن الضروري جداً على مرضى السكري، معرفة العلامات التحذيرية لارتفاع أو انخفاض سكر الدم، ومتى يجب عليهم كسر الصيام في حالات الطوارئ الطبية.
وتشمل علامات انخفاض نسبة السكر في الدم:

-    الارتعاش؛
-    التعرق؛
-    الغثيان؛
-    التعب؛
-    الصداع؛
-    عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها وغير ذلك.

أما أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم فتشمل:

-    عدم وضوح الرؤية؛
-    كثرة التبول؛
-    الصداع؛
-    زيادة العطش و/أو الجوع.

وقد شدد طبيب الغدد الصمّ حسن حسني على أنه في حال ظهور أي من هذه الأعراض فإنه يتوجب على المرضى القيام فوراً بقياس مستويات سكر الدم لديهم. كما يجب على المرضى كسر الصيام في حال كانت مستويات سكر الدم أقل من 3.9 مليمول/لتر (70 ملغ/ديسيلتر)، أو أكثر من 16.7 مليمول/لتر (300 ملغ/ديسيلتر)، لكن هناك بعض المرضى الآخرين الذين يتوجب عليهم كسر الصيام أو الإفطار عند مستويات أخرى لسكر الدم بحسب عمرهم وصحتهم بشكل عام، ولذلك يجب بحث هذا الأمر مع فريق إدارة السكري الخاص بهم.

تناول الطعام باعتدال وبطريقة واعية

يمكن أن يزيد وزن بعض الأشخاص خلال شهر رمضان بسبب عدة عوامل، ومن ضمنها قلة الحركة وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات عند الإفطار، أو تناول الكثير من الوجبات الخفيفة خلال الفترة المسائية التي تمتد إلى السحور.
وعند الإفطار غالباً ما يتناول الأفراد الطعام بسرعة، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، إذ إن وصول إشارات الشبع إلى الدماغ قد يستغرق ما بين 15-30 دقيقة.
لذلك من الأفضل أن يتعاون المرضى مع اختصاصي تغذية خبير بمرض السكري لتحديد احتياجاتهم اليومية من السعرات الحرارية بهدف تخفيف الوزن أو المحافظة عليه وفقاً لكل حالة. ويمكن على هذا الأساس وضع خطة مستدامة للوجبات تضمن حصول الفرد على كميات متوازنة وصحية في وجبات السحور والإفطار من المغذيات الأساسية التي تشمل البروتينات والدهون والكربوهيدرات.
وبشكل عام فإننا كأطباء نوصي بتناول المرضى ما بين 40-50% من السعرات الحرارية اليومية عند الإفطار، وما بين 30-40% عند السحور، والباقي كوجبة خفيفة في الليل.
هذا في حين يعتبر شرب كمية وفيرة وكافية من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، والتقليل من تناول المشروبات السكرية، أو التي تحتوي على الكافيين، أمراً ضرورياً.
وتزداد أهمية هذه الخطوات في المناطق الحارّة أو ذات ساعات النهار الطويلة، حيث تزداد مخاطر الجفاف وتشكل الحماض الكيتوني السكري.
مزاولة التمارين الرياضية باعتدال

إن تنظيم سكر الدم والوزن ودعم صحة القلب والأوعية الدموية هي من ضمن الفوائد الكبيرة لممارسة الرياضة، ولكن يجب على الأفراد بحث خطط التمرين الخاصة بهم مع الفريق الطبي الخاص بهم.

يجب ممارسة التمارين الرياضية في رمضان بحذر، وخاصة إذا كان مرضى السكري ممن يأخذون الإنسولين، الأمر الذي يعرضهم إلى مخاطر انخفاض سكر الدم عند ممارسة التمارين الرياضية. وغالباً ما ننصح بالمشي كطريقة آمنة وصحية للتمرين، ويفضل القيام بها بعد الإفطار.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أبرز النصائح لمرضى السكري في فصل الصيف من بينها شرب كمية وفيرة من المياه

 

 

خبراء يحذرون من خطر جديد لـ"كورونا" على صحة الإنسان

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طٌرق إدارة مرض السكري خلال شهر رمضان وفق طبيب طٌرق إدارة مرض السكري خلال شهر رمضان وفق طبيب



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 21:21 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعلان عن انطلاق فعاليات مهرجان ليالي الميلاد في بيت لحم

GMT 01:06 2014 الإثنين ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

بارك جي يانج يطالب بجذب رؤوس الأموال المحلية

GMT 17:03 2017 الأربعاء ,05 إبريل / نيسان

ظهور الفنانة زيزي مصطفى في عزاء والدة بوسي شلبي

GMT 02:03 2014 الجمعة ,19 أيلول / سبتمبر

"الضفيرة" أحدث تسريحات العروس عند الزفاف

GMT 19:25 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

تمتعي بجربة متناغمة في منتجع Fontana في أيسلندا

GMT 08:42 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

طرق لتطويل شعر العروس قبل الزفاف

GMT 07:01 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جائزة الشارقة للترجمة "ترجمان" تتلقى 50 مشاركة من 17 دولة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates