طوارئ مستشفى راشد يعرّف بمخاطر السموم
آخر تحديث 18:03:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"طوارئ" مستشفى راشد يعرّف بمخاطر السموم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "طوارئ" مستشفى راشد يعرّف بمخاطر السموم

مستشفى راشد
دبي - صوت الامارات

نظم قسم الإصابات والطوارئ في مستشفى راشد حملة توعية للتعريف بمخاطر السموم، التي تنتج جراء الاستخدامات الخاطئة للأدوية والتفاعلات الكيميائية بين الأدوية، وكذلك المواد السامة في البيت ومنها مواد التنظيف والتسممات التي قد تحدث نتيجة لدغات الأفاعي والعقارب والنباتات السامة.

وقالت الدكتورة سارة كاظم استشارية طب السموم في صحة دبي: إن مستشفى راشد هو الوحيد على مستوى الدولة الذي يضم قسماً لطب السموم، مشيرة إلى أن المستشفى تعامل خلال ثلاث سنوات مع 500 حالة تسمم نتيجة الأدوية، ناتجة إما عن تناول جرعات كبيرة من الأدوية وخاصة المسكنات أو تناول أعشاب سامة أو التعرض لحالات اللدغ من الأفعي أو العقارب السامة، مشيرة إلى أن هذه الحالات تؤدي لمضاعفات خطيرة قد تؤدي للوفاة في حال عدم مراجعة المريض لأقرب مستشفى في الساعات الأولى من حدوث التسمم.

وقالت الدكتورة سارة: إن الحملة التي حضرها عدد كبير من أطباء الهيئة، إضافة الى الكوادر التمريضية، شملت محاضرات توعوية وتثقيفية الى جانب العديد عرض العديد من البوسترات التوعوية، مشيرة الى أن الوعي المجتمعي بالسموم التي قد تنتج عن تفاعلات الأدوية أو تناول جرعات زائدة ما زال بحاجة إلى إلقاء الضوء عليه بشكل أكبر وأوسع في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

تسمم أدوية

وأوضحت أن التسمم بالأدوية والمواد المنزلية يعد من أكبر المشكلات الصحية القائمة عالمياً والأكثر شيوعاً بين كل طبقات المجتمع وفئات الأعمار، فحوادث التسمم تشمل الأطفال واليافعين والشباب والكهول.

وبينت الدكتورة سارة أن التسمم قد يحدث إما عرضاً أو بالخطأ، عن طريق التعرض لمواد كيميائية في مكان العمل أو المنزل، حيث تشير الإحصائيات العالمية إلى أن أكثر من 60% من حالات التسمم تحدث للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات ويرجع السبب في إلى أن الأطفال من سن الخامسة يميزون ويستكشفون أي مادة بإحدى الطرق الثلاث التالية: التذوق، الشم، واللمس، لافتة إلى أن المنظفات المنزلية تعتبر من أكثر المواد المنزلية المسببة للتسمم.

وعرفت الدكتورة سارة التسمم بأنه عبارة عن أي مادة (طبيعية أو مصنعة) تحدث أضراراً داخل الجسم أو خارجه، وهناك أمور عدة يجب معرفتها لكي نحدد سُمّية أي مادة، وتشمل نوعية المادة نفسها إذ ليست كل المواد سامة، والجرعة أو المقدار المتعاطى من المادة، وكذلك الوقت منذ تعاطي المادة (أي كم من الوقت مضى على تناول المادة) وعلى ضوئه تتحدد نوعية العلاج المتبع في حالة التسمم وعمر الشخص ووزنه، لأن الجرعة قد تكون سامة للطفل وليست للكبير أو لوزن معين، كذلك معرفة ما إذا كان التسمم عن قصد أو خطأة والأعراض المصاحبة، قد تكون شديدة أو بسيطة، وإذا كان يستخدم أدوية لمرض ما، لأن بعض التسمم يكون من تداخل الأدوية أو استخدام أدوية عدة.

نوعان

وقالت الدكتورة سارة: إن التسمم يقسم عادة إلى نوعين: تسمم مزمن، ويحدث نتيجة التعرض المستمر للأدوية والكيماويات بكميات ولفترة طويلة، كما في حالات التسمم الصناعي أو حالات الإدمان على المخدرات والمنومات وبعض الأدوية الأخرى التي تؤخذ خلال فترة طويلة بكميات معتدلة، وتسمم حاد ويحدث في الغالب نتيجة تعاطي الدواء عن طريق الفم بجرعات عالية وتمثل الأدوية أكثر من 50% من مجموع الإصابات التسممية في جميع أنحاء العالم.

وأضافت بأن الدواء يعد سلاحاً ذا حدين، فهو دواء شافٍ لمرض ما إذا ما أعطي في حدود الجرعة المقررة، أما إذا زادت كمية الدواء عن الجرعة العلاجية عن طريق الخطأ أو القصد فإن هذا الدواء يكون سمّاً في الجسم ويجب اتباع طرق علاجية معينة للتخلص من السم أو معالجة الحالة.

وهناك ما يعرف بالحدود الدوائية لكل دواء، أي أن الدواء في جرعته المحددة يكون علاجاً للمرض، فإذا زادت الجرعة يكون تركيز الدواء في الدم عالياً وبهذا يحدث التسمم ويسمى حد التسمم وإذا ما نقصت الجرعة عن المطلوب لحدوث التأثير الدوائي فإن تركيز الدواء في هذه الحالة يكون أقل من المطلوب وهو ما يعرف بالحد الأقل من العلاجي.

جرعات

بينت الدكتورة سارة أن أهم المجموعات الدوائية التي تسبب التسمم عند تعاطيها بالجرعات العالية أو أخذها خطأ أو انتحاراً تشمل أدوية الجهاز العصبي المركزي، والمسكنات ومضادات الحمى، وأدوية الجهاز الدوري، والأدوية المضادة للهستامين، والأدوية المخفضة للسكر والأدوية المانعة للحمل، والأدوية المرخية للعضلات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طوارئ مستشفى راشد يعرّف بمخاطر السموم طوارئ مستشفى راشد يعرّف بمخاطر السموم



GMT 17:35 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الكويت تكشف عن استعدادها لترخيص "الفياغرا النسائية"

GMT 18:17 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كل ما تريد معرفته عن منتج "الفياغرا" النسائية

GMT 03:25 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علاج مناعي جديد يبشر بالقضاء على مرض السرطان

النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 22:12 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 صوت الإمارات - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 11:18 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

العلماء يؤكدون وجود حضارة صناعية قديمة

GMT 04:54 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الملك عبدالله الثاني يزور الباقورة بعد استعادتها

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 03:22 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة التونسية درة نجمة حفل ختام مهرجان "مالمو"

GMT 06:22 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

مدرسة ترفض استقبال 250 طالب و"الشارقة للتعليم الخاص"

GMT 23:00 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"سامسونغ" تطلق أول هواتفها بكاميرا أمامية متحركة

GMT 12:08 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ياسمين صبري تكشف عن سبب إغلاقها حساباتها على مواقع التواصل

GMT 23:26 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناريمان خالد" ملكة جمال مصر تستعد للسفر إلى تايلاند
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates