بعثة الحج تخصص 8 فرق ميدانية لتقديم الرعاية الطبية إلى حجاج الدولة
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعثة الحج تخصص 8 فرق ميدانية لتقديم الرعاية الطبية إلى حجاج الدولة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بعثة الحج تخصص 8 فرق ميدانية لتقديم الرعاية الطبية إلى حجاج الدولة

تخصص 8 فرق ميدانية لتقديم الرعاية الطبية إلى حجاج الدولة
أبوظبي- صوت الامارات

خصصت بعثة الحج الرسمية للدولة في الأراضي المقدسة 8 فرق ميدانية على هيئة عيادات متنقلة لتقديم الرعاية الطبية إلى حجاج الدولة، يضم كلٌ منها طبيبًا وممرضًا وسيارة إسعاف وصيدلية، بالإضافة إلى 7 عيادات، منها عيادتان في مقر البعثة، وعيادتان في منى، ومثلهما في عرفة، بالإضافة إلى عيادة في مزدلفة ليصل الإجمالي إلى 7 عيادات، فيما وجهت هيئة الصحة  في دبي ودائرة الصحة - أبوظبي نصائح وإرشادات وقائية  إلى حجاج الدولة.

وأكدت بعثة الحج الرسمية للدولة استعدادها إلى تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية، وأوضحت أنه تم تأمين جميع المستلزمات الطبية مدعمة بالكادر الطبي والفني المؤهل، وذلك بجهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع وبتنسيق من اللجنة الطبية مع مستشفيات المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وتضم البعثة الطبية عددًا من سيارات الإسعاف المجهزة في مكة والمدينة، بالإضافة إلى 3 فرق تفتيش لمتابعة الوضع الصحي في الحملات، في حين تصطحب حملات الحج المشاركة أطباء وممرضين للإشراف على الوضع الصحي للحجاج التابعين إليها , وتم توفير كميات من الأدوية، بخاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية إلى جانب أدوية الطوارئ والجروح والكسور والإسعافات الأولية، وسيتم توزيعها على الحملات عن طريق الفرق الطبية المرافقة لها.

تعليمات

ودعت البعثة الحجاج إلى الالتزام بالتعليمات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الدولة والمملكة العربية السعودية حفاظًا على سلامتهم وتجنبًا لأي سبب يعيقهم من أداء مناسك الحج.

وتشمل خدمات اللجنة الطبية في بعثة الحج تقديم فحوصات مجانية مثل ضغط الدم والسكر، إلى جانب التثقيف الصحي من خلال توزيع النشرات وكتيبات التوعية بشأن إجراءات الحج وبطاقة خاصة تتضمن عناوين وأرقام وأسماء المسؤولين عن البعثة الطبية في مكة والمدينة، التابعة  إلى بعثة الإمارات الرسمية للتواصل في حال الضرورة.

وأكد الدكتور عبد الكريم الزرعوني، رئيس اللجنة الطبية، جاهزية أعضاء اللجنة لتقديم خدمات صحية وعلاجية ذات جودة عالية لحجاج الدولة والعمل فريقًا واحدًا لضمان مساعدة الحجاج على أداء مناسكهم , وأشاد بالتسهيلات والخدمات الصحية التي وفرتها وزارة الصحة السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام التي تعد من أفضل وأرقى الخدمات التي تقدم في مجال خدمة التجمعات البشرية.

نصائح وقائية

وقدمت الدكتورة منال تريم، المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة في دبي، أمس عددًا من النصائح الوقائية التي تحافظ على سلامة حجاج الدولة وصحتهم بشكل أفضل خلال الحج، منها تناول الأطعمة من أماكن معروفة وعدم تناولها من الباعة المتجولين في الطرقات، وغسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام وعدم التكاسل أو الاستخفاف بهذه النصيحة.

ولفتت  أن كثيرًا ما يكون سبب التسمم الغذائي عدم الاهتمام بغسل اليدين، وهذا قد يحرم الحاج من إكمال مناسك الحج، وتجنب الأطعمة التي تكون سريعة الفساد إذا تركت فترة بعد الطهي مثل الأسماك أو الدجاج أو الكبسة، والتأكد دائمًا من أن مياه الشرب آتية من مصدر صحي وسليم وعدم الإكثار من تناول الأطعمة أكثر مما تم التعود عليه فإن ذلك قد يسبب بعض الاضطرابات الهضمية والشعور بالغثيان، والتأكد دائمًا من أن أدوات الطعام نظيفة وخالية من الأوساخ والأتربة، وحفظ ما تبقى من الأطعمة في مكان نظيف مبرد بعيدًا عن الأوساخ والحرارة، وكذلك التأكد من نظافة المائدة ومفرشها والفوط التي توضع عليها، فقد تكون مصدرًا لنقل الجراثيم أو العدوى في حالة عدم نظافتها، وتغطية الأطعمة الطازجة المطهية لحمايتها من الحشرات والأتربة، والتأكد من عدم ظهور أي علامة على فساد الأطعمة سواء المطهية أو الطازجة أو المعلبة.

ونصحت الدكتورة منال تريم حجاج الدولة بلبس ملابس فاتحة اللون، ويفضل أن تكون ناصعة البياض، للتقليل من أشعة الشمس على الجسم، وعلى السيدات بشكل خاص حمل مظلة "شمسية" ويفضل أن تكون المظلة بيضاء اللون وتحاشي التعرض للشمس قدر الإمكان وذلك للوقاية من ضربات الشمس، مشيرة أن أكثر الناس تعرضًا للإصابة بضربة الشمس هم كبار السن ومرضى القلب ومرضى السكري والنساء الحوامل والأطفال الصغار.

وأضافت "يستحسن للمصابين بأمراض معينة مثل السكري أو مرض الكلى أو مرضى القلب أن يحملوا بطاقة تحتوي على اسم ذلك المرض، ليسهل على الطبيب معرفة علاجه بسرعة في حال فقدان المريض الوعي، ومن المستحسن على مريض السكري الذي يأخذ علاجًا لذلك مثل الأنسولين أو ما شابه ذلك من الأدوية أن يحمل معه قطعًا عدة من السكر لتناولها عندما يشعر بجوع شديد مع ارتعاش في الأعضاء، وكذلك الابتعاد عن المصابين بأمراض البرد والرشح والأنفلونزا".

وقاية

وأوضحت أن معظم الأمراض التي تنتشر في فترة الحج هي من الأمراض التي يمكن الوقاية منها أو التحكم فيها، وتأتي نتيجة قلة الوعي الصحي لدى كثير من الحجاج المقبلين من مناطق مختلفة، مثل عدم الأخذ بالأسباب الوقائية كالتطعيمات الموصى بها وعدم الالتزام بالتعليمات الصحية المناسبة لكل حاج، والتزاحم والتدافع في أماكن أداء العبادة، وعدم الالتزام بالنظافة الشخصية ونظافة المأكل والمشرب، والإجهاد البدني بسبب المشي الكثير.

و دعت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، جميع الحجاج المغادرين لأداء مناسك الحج لهذا العام إلى اتخاذ كل الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة للحفاظ على سلامتهم خلال وجودهم في الأراضي المقدسة.

وأكدت الدكتورة فريدة الحوسني، مديرة إدارة الأمراض السارية في دائرة الصحة: "نؤمن في دائرة الصحة ـ أبوظبي بأن "الوقاية خيرٌ من العلاج" وأن اتباع الإجراءات الوقائية هو ثقافة وأسلوب حياة يومي نسعى إلى غرسه في كل أفراد المجتمع".

وأضافت "نحرص على ضمان تمتع الحجاج برحلة حج تضفي للنفس روحانية ولا يعكر صفوها أية أمراض أو مشكلات صحية من خلال تعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب اتباعها عند أداء مناسك الحج حفاظًا على سلامتهم".

ودعت دائرة الصحة الحجاج إلى الحرص على ممارسة العادات الصحية مثل التغذية الصحية، وممارسة النشاط البدني، وأخذ قسط من الراحة قدر الإمكان، إلى جانب التأكد من نظافة المكان قبل الجلوس بالإضافة إلى تجنب مشاركة الآخرين في أدواتهم الشخصية.

"أوقف العدوى"

تركز حملة "أوقف العدوى" على محاور عدة، هي: التطعيمات، وصحة الحجاج والمعتمرين، والأنفلونزا الموسمية، والعادات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية، ومتابعة المخالطين لمصابين بأمراض معدية، والأمراض المنقولة بالغذاء، والأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعثة الحج تخصص 8 فرق ميدانية لتقديم الرعاية الطبية إلى حجاج الدولة بعثة الحج تخصص 8 فرق ميدانية لتقديم الرعاية الطبية إلى حجاج الدولة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates