الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في القاهرة
آخر تحديث 11:17:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في القاهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في القاهرة

الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في القاهرة
دبي - صوت الامارات

ترأس سعادة المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية وفد الدولة المشارك في اجتماعات الدورة العادية الـ 98 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ضم الوفد سعادة جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية وسعادة محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد ونزار فيصل المشعل مدير إدارة الاتفاقيات واللجان المشتركة بوزارة الاقتصاد وعلي فايل مدير إدارة شهادات المنشأ بالوزارة .

وتضمن الاجتماع الوزاري جلسة عمل استعرضت خلالها وفود الدول العربية البنود الاقتصادية والاجتماعية المدرجة على جدول أعمال الدورة واعتمدوا خلال الجلسة الختامية القرارات المتعلقة بهذه البنود بعد الاطلاع على مشاريع القرارات المرفوعة إليهم من اجتماع المجلس على مستوى كبار المسؤولين الذي عقد أمس الأربعاء.

وقال سعادة المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي إن اجتماعات الدورة الـ 98 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية بحثت موضوعات تحظى باهتمام جميع الدول العربية ومن شأنها أن تطلق مسارات تنموية ذات مردود إيجابي كبير في المنطقة العربية وتعطي مسيرة العمل العربي المشترك الفاعلية المطلوبة لاستثمار فرص التنمية التي تتيحها الإمكانات الكبيرة والمتنوعة التي تتمتع بها الدول العربية والتعامل مع التحديات والعوائق التي تواجه مساعي النهوض والتقدم في المنطقة.

وأكد أن دولة الإمارات شاركت بفاعلية في المشاورات والنقاشات التي شهدتها اجتماعات المجلس وأنها حريصة على دعم البرامج والمبادرات وآليات العمل المتوافق عليها والتي تهدف إلى دفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في البلدان العربية قدماً انطلاقاً من إيمان القيادة الرشيدة للدولة بأهمية التكامل العربي وضرورة تفعيل العمل العربي المشترك الذي يمثل مخرجاً مهماً ورئيسياً من كثير من المشكلات التنموية التي تعانيها المنطقة العربية.

وأوضح الشحي أن رفع مستوى التنسيق بين المؤسسات العربية المعنية بالتنمية يساهم في مشاركة مقومات النجاح وتقاسم عوامل التقدم فيما بين الدول العربية .. مشيراً إلى أن الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المختلفة تمثل نموذجاً مهماً من شأنه أن يعزز جهود التنمية العربية لا سيما في بعض المواضيع البارزة التي ناقشتها اجتماعات المجلس مثل منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي وتطوير الاستثمار والتعاون مع المنظمات الدولية والشبكة العربية للمعلومات ومشروعات الأسر المنتجة وغيرها.

وكان من أبرز البنود الاقتصادية التي ناقشها المجلس منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي وما تنطوي عليه من متابعة إنشاء فرق عربية من الخبراء والمتخصصين في مجالات حماية المستهلك والمعالجة التجارية ومراقبة الاحتكارات والمنافسة وقواعد المنشأ التفصيلية ومتابعة ما يتطلبه الوصول إلى مرحلة منطقة التجارة الحرة مثل تحرير تجارة السلع والخدمات بين الدول العربية ومتابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي.

وفي بند آخر ناقش المجلس موضوع الاستثمار في الدول العربية من خلال عدة محاور أهمها التصديق على الاتفاقية المعدلة للاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية وتنمية البيئة الاستثمارية في الدول العربية عبر المشاركة في اجتماع هيئات تشجيع الاستثمار والتعاون مع المنظمات الدولية البارزة في هذا الصدد وفي مقدمتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وعقد مؤتمر لرجال الأعمال والمستثمرين العرب وتطوير عمل محكمة الاستثمار العربية وتقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية.

**********----------********** وبحث المجلس أيضاً تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة والبيئة والطاقة والنقل عبر متابعة الإعلان الصادر عن القمة الرابعة بين الدول العربية وهذه الدول التي عقدت في الرياض العام الماضي والتحضير للقمة الخامسة المزمع عقدها في العاصمة الفنزويلية كراكاس عام 2018.

وفي البند الخاص بالشبكة العربية للمعلومات ناقشت الوفود العربية ضرورة المضي في تطوير هذا المشروع العربي الضخم الذي يهدف إلى تسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات واقتسامها بين الدول العربية وإبراز الدور الفكري والحضاري للأمة العربية عبر محتوى علمي موثوق ومعزز ببنية معلوماتية.

وأكد المجتمعون أن اكتمال المرحلة الأولى من مشروع البوابة الإلكترونية للشبكة برغم التعثرات السابقة بات يتطلب من المنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك المساهمة الفاعلة في المراحل المستقبلية للمشروع عبر تزويده بمصادر المعلومات المطلوبة بمختلف أشكالها لضمان نجاحه وفاعليته.

كما ناقش المجتمعون جملة من القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام العربي المشترك منها الملف الاقتصادي للقمة العربية الإفريقية الرابعة المرتقبة في نوفمبر المقبل والتعاون بين الجامعة العربية والأمم المتحدة في المجالات الاقتصادية ومشروع الاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها وموضوع المنظمات العربية المتخصصة ومشروع الأحزمة الخضراء في إقليم الوطن العربي في ضوء تقرير مرفوع للمجلس حول تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع صادر عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة " الأكساد ".

وتناول الاجتماع بالبحث بعض الموضوعات الدورية الاقتصادية مثل دعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016 والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2015.

أما في الشق الاجتماعي ناقش الاجتماع قضايا من أبرزها الحملة الشبابية العربية "لا للعنف، لا للإرهاب، لا للتطرف" التي أطلقت في مقر الجامعة العربية وتهدف إلى معالجة الأسباب الكامنة وراء انجرار فئات من الشباب العربي إلى الأعمال الإرهابية.

كما ناقش الاجتماع أهمية تفعيل المبادرة العربية لتطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة بالدول العربية لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى لأهميتها في تحسين الأوضاع المعيشية للأسر والشباب العربي ومساهمتها في خفض معدلات البطالة والفقر ودورها البارز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وفي بنود أخرى ناقش الاجتماع أهم الموضوعات الاجتماعية المزمع إدراجها في القمة العربية الإفريقية الرابعة مثل خطة التنمية المستدامة 2030 وحقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية وكذلك تعزيز التعاون الاجتماعي بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية والتعاون بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في القضايا الاجتماعية وتعزيز دور المجتمع المدني في تحقيق التنمية الاجتماعية في البلدان العربية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في القاهرة الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في القاهرة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates