قانون مجلس النواب يثير جدلاً بين الأوساط السياسية
آخر تحديث 11:41:22 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قانون "مجلس النواب" يثير جدلاً بين الأوساط السياسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قانون "مجلس النواب" يثير جدلاً بين الأوساط السياسية

القاهرة ـ إسلام أبازيد

أثار قرار رئاسة الجمهورية بإصدار قانون انتخابات مجلس النواب دون عرضه على المحكمة الدستورية العليا، بعض ردود الأفعال بين رجال القانون، فمن جانبه أكد وكيل نقابة المحامين فتحي تميم أن هذا القرار صحيح تماما من الناحية الدستورية ، وقرار دستوري من الدرجة الأولى ، مشيرا إلى أن الرئاسة التزمت في قرارها بنص الدستور، و الذي ينص على أن قانون الانتخابات يخضع للرقابة السابقة للمحكمة الدستورية العليا ، وليس للرقابة اللاحقة.    واتهم "تميم" في تصريحات خاصة، القوى السياسية المعارضة لنظام جماعة الإخوان المسلمين ، بالسعي دائما لهدم أي مؤسسة في الدولة يتم تشكيلها بشكل ديمقراطي وعن طريق الانتخاب الحر للمصريين ، وهذا واضح أمام الجميع، وظهر في هجوم المعارضة على قرار الرئاسة بإصدار قانون الانتخابات.   وشدد على أن إرادة الشعب ستفوز في النهاية، لأنها لا يعلوها أي شيء آخر، وطلما سيتم انتخاب مجلس النواب بشكل ديمقراطي وبشفافية وبعيداً عن عمليات التزوير ، فلا يحق لأحد أن يتحايل على القانون ، وأن يطعن في دستورية البرلمان.    في السياق ذاته هاجم رئيس حزب "الدستور" الدكتور محمد البرادعي، السلطة السياسية واتهمها بـ "البلطجة السياسية"، على خلفية إصدارها قانون الانتخابات دون عرضه على المحكمة الدستورية العليا للتأكد من مطابقته للدستور. وقال البرادعى ،في تدوينة على حسابه على موقع "تويتر": "إن إصدار قانون الانتخابات دون عرضه على الدستورية للتأكد من مطابقته للدستور، هو استمرار للبلطجة السياسية وغياب لمفهوم سيادة القانون وبديهيات المنطق".    في المقابل كتب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الدكتور عصام العريان، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : "تنص المادة 177 في الدستور على الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية على قانون اﻻنتخابات ومباشرة الحقوق السياسية، وتنص في فقرتها الثالثة على عدم خضوع تلك القوانين بعد أعمال مقتضى قرار المحكمة الدستورية للمادة 175 التي تُعطي المحكمة وحدها اختصاص الرقابة الدستورية اللاحقة على القوانين واللوائح، إذن ﻻ حاجة ﻹعادة قانون اﻻنتخابات إلى المحكمة مرة أخرى، وإﻻ دُرْنا في حلقة مفرغة".     و ِأشار عضو لجنة الحريات في نقابة المحامين أسعد هيكل، إلى أن قانون انتخابات مجلس النواب غير دستوري ، لعدم عرضه على المحكمة الدستورية العليا قبل اعتماده، وبالتالي فإن المؤكد أن البرلمان القادم مهدد بالبطلان، لعدم دستورية القانون الذي تم انتخابه على أساسه.     وأوضح هيكل، في تصريحات خاصة، أنه كان يجب عرض هذا القانون، للفصل في مدى مطابقته للدستور ، وذلك طبقاً للمادة 177 من الدستور ، والتي تلزم الدولة بعرض مشاريع القوانين الخاصة بانتخاب المجالس التشريعية على الدستورية العليا لتقرها قبل إصدارها.    و أكد أن ما حدث هو أن مجلس الشورى اعتبر نفسه خصماً للمحكمة الدستورية العليا، ورفض إقرار التعديلات التي أوصت بها على قانون انتخابات مجلس النواب، لذلك كان يجب على رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي عدم إقرار القانون ، لسبب وجود هذا العيب الذي من شأنه أن يبطل إجراءات انتخاب مجلس النواب برمتها.    وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت، السبت، فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب اعتباراً من السبت المقبل 9 آذار/مارس حتى 16 من الشهر نفسه، وقال رئيس اللجنة المستشار سمير أبوالمعاطي، في مؤتمر صحفي، السبت، إن الطلبات ستقدم إلى اللجنة المختصة في المحافظة، على أن يكون للجنة الانتخابات مقر في المحافظة أو يكون مقرها المحكمة الابتدائية على حسب الأحوال.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانون مجلس النواب يثير جدلاً بين الأوساط السياسية قانون مجلس النواب يثير جدلاً بين الأوساط السياسية



ارتدت نظارة شمسية داكنة كبيرة الحجم وأقراط صفراء

ملكة هولندا في إطلالة صيفية مبهجة على دراجة هوائية

أمستردام ـ صوت الامارات
أطلت الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، بملابس صيفية مبهجة أثناء ركوبها دراجة هوائية فى زيارتها متحف للفنون بعد إعادة افتتاحه بعد أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث وصلت ماكسيما، الأم لثلاث أطفال، البالغة من العمر 49 سنة، على دراجة لزيارة متحف لاهاى للفنون، فى لاهاى، الذى أعيد افتتاحه يوم الاثنين فى ظروف بعيدة عن التجمعات، بعدما تم إغلاقه لمدة 11 أسبوعًا وسط الوباء. وظهرت الملكة وهى تبتسم فى قميص كتان فضفاض بأزرار وبنطلون أصفر مطابق بنفس لون القميص، واستكملت ملكة هولندا اطلالتها الجذابة بحزام جلد بنى على خصرها، كما كانت ترتدى نظارة شمسية داكنة كبيرة الحجم وأقراط صفراء دائرية، فيما تم طلاء أظافر ماكسيما باللون الأحمر الفاتح، بينما تركت خصلات شعرها الأصفر فضفاضة على كتفيها. وكانت الملكة تحمل حقيبة يد من الجلد ال...المزيد

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

المنتخب التايلاندي يعلن "التحدي" في كأس آسيا 2019

GMT 21:15 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

هنريكي لوفانور يكشف سر ابتعاده عن موقع "إنستغرام"

GMT 18:03 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

إصدار "بروحي دار" للكاتبة نور إسماعيل قريبًا

GMT 16:34 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

موديلات قفطان مغربي على طريقة النجمات العربيات

GMT 15:32 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مدرسة تُثيرانتقادات الآباء بعد سؤال الأطفال عن بابا نويل

GMT 21:10 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات رائعة باللون الزيتي تعزّز دفء وجمال المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates