البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي يتعهَّدان بتقوية العلاقات
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي يتعهَّدان بتقوية العلاقات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي يتعهَّدان بتقوية العلاقات

الخرطوم - عبد القيوم عاشميق

أكَّد الرَّئيس السُّوداني عمر البشير أن "علاقات بلاده مع إثيوبيا متينة"، ووصف اجتماعات اللَّجنة العليا المشتركة بين البلدين، بأنها "خطوة نحو تطوير رؤية إستراتيجية أشمل وأوسع لمستقبل العلاقات، وتعزيز التَّعاون والتَّكامل"، وأعرب عن "تطلُّعه في أن يمضي التَّعاون في إطاره الإقليمي  لخدمة الأمن والاستقرار، تحقيقًا لتطلُّعات شعوب الإقليم، وربط بنياته التَّحتيَّة، وتنمية قدراته البشريَّة، وإعمال مبدأ الاعتماد على الذَّات لتمويل مشروعات التَّنمية وتبادل التَّجارب النَّاجحة، مع تطوير موقف إقليمي موحَّد للتَّفاوض مع شركاء التَّنمية". وقال البشير، في كلمته أمام اجتماعات اللجنة: إن الاتفاقية الإطارية التي سيتم التوقيع عليها خطوة نحو تعزيز التعاون وتقوية العلاقات. وأضاف  أن "بلاده تتطلع إلى تعجيل استكمال ترسيم الحدود، وفقا للتفاهمات السابقة، وإحداث وسائل وآليات جديدة وفعالة لتنمية وتطوير المشروعات على الحدود"، مستعرضا "التطورات في الصومال"، مشيرا إلى "استعداد السودان لدعم الاتحاد الإفريقي، ومنظمة الإيقاد والمجتمع الدولي لمساعدة الصومال، حتى يتوقف القتال، ويتحقق الوفاق الوطني"، مشيدا بـ "الدور الإثيوبي الداعم للسلام في بلاده"، مشيرا إلى أن "قوات اليونسفا التي تقودها إثيوبيا والمنتشرة على الحدود المشتركة بين السودان وجنوب السودان دليل على الحرص على تحقيق السلام والاستقرار والتنمية". في حين جدد رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين "استعداد بلاده لتقوية   التعاون الثنائي مع السودان، لخدمة المصالح المشتركة"، واصفا العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا، بأنها "علاقات تاريخية وقديمة"، وعبر عن "سعادته بطي صفحة الخلافات مع دولة الجنوب"، وأضاف "أنا على ثقة بأن حكمة الرئيس البشير ستساعد في تجاوز جميع العقبات التي تعترض مسار العلاقات مع الجنوب، بما في ذلك قضية أبيي المتنازع على تبعيتها بين البلدين، ويقوم ديساليين بزيارة، الأربعاء، إلى ولاية القضارف شرق السودان، لتدشين مشروع الربط الكهربائي بين البلدين. ويشهد الشريط الحدودي بين البلدين نزاعات على الأراضي الزراعية. وقال سفير السودان في إثيوبيا الفريق عبد الرحمن سر الختم: إن الهدف من اتفاقية الحدود هو إنهاء هذه النزاعات والخلافات التي تظهر على حدود البلدين. وأكد أن "الاتفاق عالج تلقائيًا قضية النزاع بشأن منطقة "الفشقة". ويوقع البشير وديسالين، الأربعاء، على اتفاقات ومذكرات تفاهم تشمل اتفاقية إطارية بشأن التجارة والاقتصاد والتعاون الفني، واتفاقية تعاون بشأن المساعدة القانونية في المسائل الجنائية، والتعاون في مجال الخدمات الجوية، واتفاقية التعاون بشأن الحكم المحلي واللا مركزي، واتفاقية التعاون بشأن خدمات نقل الركاب، واتفاقية تعاون بشأن المسائل الأمنية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي يتعهَّدان بتقوية العلاقات البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي يتعهَّدان بتقوية العلاقات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates