علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا
آخر تحديث 01:29:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا

سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي شمخاني
واشنطن ـ رولا عيسى

أعلن سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي شمخاني، أنَّ اسمه على رأس لائحة تضم 23 شخصًا ترغب الولايات المتحدة في استجوابهم، في إطار اتفاق محتمل يطوي الملف النووي الإيراني.

وأشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى أن بلاده تدرس "حلولاً أخرى" لمطالب الغرب بدخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مواقع عسكرية في إيران، واستجواب علمائها النوويين؛ لكن مستشار الشؤون الدولية لمرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، علي أكبر ولايتي، كرر أن بلاده "لن ترضخ" في هذا الصدد، وسخر من فرنسا، معتبرًا أن دورها في العالم لم يعد "حاسمًا".

وكانت واشنطن وباريس اشترطتا لإبرام اتفاق مع طهران بحلول نهاية الشهر، أن يتيح تفتيش المواقع العسكرية في إيران واستجواب علمائها النوويين، علمًا أن خامنئي يرفض الأمر.

وعلّق ظريف: "قررنا درس حلول أخرى لتسوية هذه القضية"، وأضاف بعد لقائه وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جنيف السبت: "قررنا أن نكرّس كل وقتنا خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، لنرى إذا كان ممكنا التوصل إلى اتفاق. الخلافات بين الجانبين هي تقنية وسياسية".

وأكد ولايتي أن إيران "عازمة على مواصلة المفاوضات النووية"، مستدركا: "لن نرضخ ولن نسمح بتفتيش مراكزنا العسكرية، أو التحقيق مع علمائنا النوويين".

وتطرّق إلى اشتراط باريس السماح بتفتيش المواقع العسكرية الإيرانية، لإبرام اتفاق نووي، قائلًا: "لا دور حاسم لفرنسا على الصعيد الدولي"، وسأل: "ما دور الفرنسيين في المفاوضات، سواء وافقوا أم عارضوا؟ ليت فرنسا كانت مثل السابق خلال عهد الجنرال شارل ديغول والرؤساء السابقين، تتخذ موقفا أكثر استقلالية في ما يتعلق بالسياسات الدولية، لا أن تنتهج أسوأ السياسات الغربية، بحيث تشوّه سمعتها الدولية".

وأشار شمخاني إلى أنه "الشخص الأول في قائمة طرحتها" واشنطن تضم 23 شخصًا؛ لاستجوابهم في شأن الملف النووي، لافتًا إلى أن الوفد الإيراني رفض ذلك. وحض الغربيين على "السعي إلى تسوية القضايا التقنية، لا إهانة إيران". وتحدث عن "حرب إرادات"، معتبرًا أنَّ "اتفاقًا جيدًا هو الذي تؤدي نتائجه إلى رفع المكانة الاستراتيجية لإيران".

في السياق ذاته، أعلن عضو هيئة الرئاسة في مجلس الشورى الإيراني النائب مهرداد بذرباش، أن قائمة الـ23 الأميركية تضم أسماء شخصيات مثل علي شمخاني، والرئيس السابق للمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي دواني، ومسؤولين حكوميين سابقين مثل وزير العلوم والتكنولوجيا كامران دانشجو.

وأضاف في إشارة إلى الأميركيين: "يريدون التحقيق مع سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي وقادة عسكريين، ولكن أي عقل سليم في العالم يقبل ذلك؟ كلما اقتربنا من نهاية مهلة الاتفاق الشامل، تزداد مطالب الأميركيين. ولو استمر الأمر على هذا المنوال، يُحتمل أن يطرحوا على طاولة المفاوضات، قائمة للتحقيق مع رؤساء السلطات الإيرانية الثلاث، أو رئيس الجمهورية، البرلمان لن يسمح بهذه المهانة التي قلّ نظيرها في التاريخ".

إلى ذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين غربيين إن الدول الست المعنية بالملف النووي الإيراني (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) اتفقت على آلية لإعادة فرض العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن على طهران، إذا انتهكت شروط اتفاق نووي محتمل.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا علي شمخاني يتصدر قائمة أميركية لاستجواب 23 مسؤولًا إيرانيًا



GMT 16:30 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

شرطة رأس الخيمة تحتفي بيوم العمال العالمي

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 13:15 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نظام إلكتروني لربط المجتمع الجامعي القطري

GMT 11:19 2013 الأحد ,17 آذار/ مارس

جامعة سعودية إلكترونية تنال عضوية دولية

GMT 14:44 2018 السبت ,25 آب / أغسطس

خلود زيد تعرض أحدث تصميماتها للكوليهات

GMT 07:06 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق مهرجان التلة في عجمان 6 كانون الثاني

GMT 19:01 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

مجموعة مطاعم في نيويورك تقرر وقف قبول "البقشيش"

GMT 18:48 2013 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان روما للفيلم

GMT 00:05 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

مجوهرات مجموعة "Happy Hearts" من "Chopard"

GMT 14:48 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

خلطة الحناء المنزلية وسيلة فعالة لتفتيح لون الشعر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates