إنجازات متميزة لـ الوطني الاتحادي خلال الربع الأول من العام
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إنجازات متميزة لـ "الوطني الاتحادي" خلال الربع الأول من العام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إنجازات متميزة لـ "الوطني الاتحادي" خلال الربع الأول من العام

المجلس الوطني الاتحادي
دبي - صوت الامارات

حقق المجلس الوطني الاتحادي منذ بداية العام الجاري العديد من الإنجازات التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية، في إطار ممارسته لاختصاصاته الدستورية تمثلت في عقد 5 جلسات ناقش خلالها 7 مشروعات قوانين و3 موضوعات عامة، ووجه 10 أسئلة إلى ممثلي الحكومة وذلك في إطار حرصه على مناقشة القضايا ذات الأهمية في تحقيق رؤية الإمارات 2021م ومئوية الإمارات 2071م.

وشهد الربع الأول من العام الجاري انطلاق أولى جلسات البرلمان الإماراتي للطفل بتاريخ 15 مارس 2021م في " قاعة زايد " بمقر المجلس الوطني الاتحادي، وذلك تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين المجلس الوطني الاتحادي والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والتي تتسق مع برنامج التمكين الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" عام 2005م، وتأكيدا على أن الأطفال شركاء في عملية صُنع القرار والمستقبل، وأحد الأركان الأساسية في بنائه .

وعلى صعيد ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية حرص المجلس الوطني الاتحادي على جدولة جلساته بالتوافق مع الحكومة لتحديد أولوية التشريعات والموضوعات العامة التي سيتم مناقشتها، بهدف المساهمة في مسيرة التنمية والتطور التي تشهدها الدولة في جميع المجالات.

وأقر المجلس على مدى خمسة جلسات استغرقت "29" ساعة، سبعة مشروعات قوانين هي : مشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم التبرعات، ومشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم وحماية حقوق الملكية الصناعية، ومشروع قانون اتحادي بشأن الحصول على الموارد الوراثية ومشتقاتها والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، ومشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم المقابر وإجراءات الدفن، ومشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم /14/ لسنة 2018 بشأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية، ومشروع قانون اتحادي بشأن حظر استخدام الشهادات العلمية الصادرة من جهات غير مرخص لها، ومشروع قانون اتحادي بشأن إلغاء القانون الاتحادي رقم /17/ لسنة 1978 بتنظيم حالات وإجراءات الطعن بالنقض أمام المحكمة الاتحادية وتعديلاته.

وضمن اختصاصاته الرقابية تبنى المجلس عددا من التوصيات خلال مناقشة ثلاثة موضوعات عامة هي : موضوع سياسة وزارة التغير المناخي والبيئة بشأن تحقيق التنمية المستدامة للموارد السمكية والحيوانية والزراعية، وموضوع سياسة وزارة الداخلية بشأن الدفاع المدني، وموضوع جهود وزارة العدل في شأن تطوير مهنة المحاماة.

ووجه المجلس 10 أسئلة إلى ممثلي الحكومة تتعلق بالتوطين والشؤون الأمنية والاقتصادية والبيئية، وحماية المستهلك، ركزت على ما يلي : إنشاء مراكز تدبير، وإجراءات وزارة الموارد البشرية والتوطين للحد من ظاهرة العمل في فترة الحرمان، وإجراءات الحد من ارتفاع الأسعار في الظروف غير العادية، ودعم رواد الأعمال المواطنين أصحاب المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديد سعر أدنى لأسهم بعض الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، والصيد باستخدام الطعم الحي، وتأثير جائحة " كورونا " على الأمن والمنشآت العقابية، وتباين وهامش السرعات على الطرق الخارجية، وأخطار الأودية والأمطار، وشهادة حسن السيرة والسلوك .

وعقدت لجان المجلس الوطني الاتحادي الدائمة "54" اجتماعا وبلغ عدد مثلي الجهات التي تم دعوتها لحضور هذه الاجتماعات "101"، ونظمت اللجان عن بعد 3 حلقات نقاشية وقامت بزيارة واحدة وذلك في إطار دراسة كل ما هو مدرج على جداول أعمالها من مشروعات قوانين وموضوعات عامة وكل ما يحيله إليها المجلس بهدف مناقشتها لإعداد تقاريرها بشأنها وتضمينها بأفضل التوصيات ورفعها إلى المجلس.

ومن بين الإنجازات التي حققها المجلس على صعيد الدبلوماسية البرلمانية توقيع مذكرة تفاهم مع البرلمان الدولي للتسامح والسلام في 4 فبراير الماضي تتسق بنودها مع وثيقة الأخوة الإنسانية التي تعتبر مرجعاً عالمياً وتاريخياً للتعايش السلمي بين الأديان وتم توقيعها قبل عامين على أرض الإمارات، وتهدف هذه الاتفاقية إلى المساهمة في تعزيز وتأطير التعاون وتوحيد الجهود البرلمانية على المستوى الدولي في مجالات التسامح والسلام.

وحرص المجلس على تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية الإماراتية بدعوة البرلمانات ورؤساء الاتحادات البرلمانية لزيارة دولة الإمارات، حيث استقبل المجلس معالي دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ومعالي بارك بيونغ سوك رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية.

كما شارك معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الاتحاد البرلماني العربي في الاجتماع التنسيقي الأول لمعالي دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي مع رؤساء المجموعات الجيوسياسية في البرلمان الدولي، كما شارك في الدورة السادسة لمنتدى "مشرعي سياسات الطاقة المتجددة 2021" عبر تقنية الاتصال المرئي الذي عقد تحت عنوان "دور المُشرعين في أجندة التنمية المستدامة للطاقة بعد كوفيد-19"، ضمن أعمال الجمعية العمومية الحادية عشرة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة /آيرينا/.

واستضاف المجلس الوطني الاتحادي الدورة الـ 27 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد " عن بعد " في 25 فبراير الماضي بمقر الأمانة العامة للمجلس بدبي، وترأست الشعبة البرلمانية للمجلس اجتماع لجنة جائزة التميز البرلماني للاتحاد البرلماني العربي، لدراسة ملفات المرشحين لجائزة التميز البرلماني العربي، واعتماد أسماء الفائزين بالجائزة.

وعلى الصعيد البرلماني الخليجي حققت الدبلوماسية البرلمانية الإماراتية إنجازا بموافقة المشاركين في الاجتماع الثالث للجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الذي عقد "عن بعد" بمشاركة ممثلين عن مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على المقترح المقدم من الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي، بشأن مناقشة موضوع الأمن الغذائي الذي حمل عنوان "التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحقيق الاستدامة في مجال الأمن الغذائي خلال الأزمات والطوارئ"، وذلك بعد أن تم دمجه مع مقترح موضوع "الأمن المائي" المقدم من قبل مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

كما حققت الدبلوماسية البرلمانية الإماراتية العديد من الإنجازات خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية التي عقدت على مستوى الاتحاديات البرلمانية والمؤتمرات المتخصصة، الخليجية والعربية والإسلامية والدولية، تمثلت بطرح رؤية الدولة وتوجهاتها حيال مختلف القضايا المطروحة وفي مقدمتها : إبراز النموذج الإماراتي الرائد في التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد بنظرة إنسانية عالمية وتقديم المساعدات الإنسانية والخيرية والإمدادات الطبية لأكثر من 120 دولة حول العالم، بالإضافة إلى دعم جهود المنظمات الدولية لإغاثة المحتاجين، وإبراز جهود دولة الإمارات في تعزيز الاستقرار والسلام والأمن في الشرق الأوسط والعالم.

وطالبت الشعبة البرلمانية الإماراتية بتفعيل دور البرلمانات لضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا المستجد على شعوب العالم، باعتبار أن هذه البرلمانات تضم ممثلي شعوب العالم، مع تفعيل تعاون الاتحاد البرلماني الدولي مع الأمم المتحدة في هذا الشأن، وتعزيز دور البرلمانات الوطنية والإقليمية في التعاون مع الحكومات لعودة الاقتصاد العالمي إلى سابق عهده قبل فيروس كورونا المستجد، ودعم القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا، ودعم الحكومات للقطاع الصحي لتمكينه من التصدي للجوائح الوطنية أو الإقليمية أو العالمية، والعمل بشكلٍ جماعي لتحقيقِ أجندة خطة التنمية المستدامة 2030م.

قــــــــــــــــــد يهمــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــــــا

الهاملي يؤكد إغلاق مكاتب «استقدام العمالة» مارس المقبل
 

غباش يؤكد أهمية دور البرلمان الدولي في ضمان التوزيع العادل للقاحات كورونا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنجازات متميزة لـ الوطني الاتحادي خلال الربع الأول من العام إنجازات متميزة لـ الوطني الاتحادي خلال الربع الأول من العام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates