رئيس وزراء تركيا يثني على سحب مصر لسفيرها من إسرائيل
آخر تحديث 17:30:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رئيس وزراء تركيا يثني على سحب مصر لسفيرها من إسرائيل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيس وزراء تركيا يثني على سحب مصر لسفيرها من إسرائيل

القاهرة ـ وكالات

  اشاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالرئيس المصري محمد مرسي يوم السبت لقراره سحب السفير المصري من تل ابيب ردا على الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة. وكانت مصر اول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1979 قد استدعت سفيرها في اسرائيل يوم الاربعاء بعد ساعات من بدء اسرائيل غاراتها الجوية على غزة. وكانت انقرة قد سحبت سفيرها في اسرائيل ايضا بسبب حادث منفصل عام 2010. وقال اردوغان في خطاب استمع اليه جمهور متحمس في جامعة القاهرة "اسرائيل تستخدم القوة غير المتناسبة. (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو يواصل هذا النوع من التصرفات والفضل يعود للتجاهل الدولي." واعلنت اسرائيل ان هدفها من العملية العسكرية التي تشنها على غزة هو تجريد حماس من قدرتها على شن هجمات صاروخية على الاراضي الاسرائيلية كما تفعل منذ سنوات. ويعتبر كثير من المصريين الذين اطاحوا بالرئيس حسني مبارك في انتفاضة شعبية عام 2011 تركيا مثالا للحكومة ذات التوجه الاسلامي القادرة على تقديم اقتصاد قوي ولعب دور اقليمي مؤثر. وردد الحاضرون هتافات تقول "ارفع راسك فوق انت مصري" في القاعة التي امتلأت بطلبة الجامعة والمسؤولين. ورددوا هتاف يقول "مصر وتركيا ايد واحدة". وقال اردوغان "اهنئ أخي مرسي الذي سحب السفير المصري في اسرائيل بعد الاحداث الاخيرة." وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل بعد سنوات من التحالف الوثيق بعد مداهمة البحرية الاسرائيلية لقافلة مساعدات بحرية كانت في طريقها لكسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة عام 2010 وهو الهجوم الذي اسفر عن مقتل تسعة اتراك. وطردت تركيا السفير الاسرائيلي وجمدت التعاون العسكري بين البلدين بعد صدور تقرير من الامم المتحدة في الحادث في سبتمبر ايلول القى بالمسؤولية الى حد كبير على اسرائيل. وقال اردوغان "تركيا ستواصل الكفاح امام المجتمع الدولي من أجل اخواننا الفلسطينيين... اهنئي شبان مصر وشعبها على ثورتهم." واكد رئيس الوزراء التركي على دعوته لانهاء حكم الرئيس السوري بشار الاسد الذي يستخدم جيشه في سحق الانتفاضة ضده التي بدأت باحتجاجات سلمية وتحولت الان إلى حرب اهلية. وقال اردوغان "سنواصل اتخاذ خطوات مع مصر بشأن الازمة السورية." وسعى مرسي إلى حشد اقليمي بشأن سوريا يضم مصر وتركيا والسعودية وهي دول كلها تعارض الاسد مع ايران الحليفة له. وبعد اجتماع مبدئي فضلت السعودية الا تكون في هذا التجمع. واكد اردوغان على ان تركيا مستعدة لاقامة علاقات تجارية افضل مع مصر التي يواجه اقتصادها صعوبات بسبب الفوضى التي اعقبت الاطاحة بمبارك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس وزراء تركيا يثني على سحب مصر لسفيرها من إسرائيل رئيس وزراء تركيا يثني على سحب مصر لسفيرها من إسرائيل



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 22:12 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 صوت الإمارات - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 00:30 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

شرطة دبي تنفي احتراق شخص في دبي مول

GMT 14:46 2013 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح العام المقبل

GMT 18:22 2013 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

فيلم وثائقي عن روايات جاي دي سالينغر قريبًا

GMT 01:34 2020 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

مالديني يقود ميلان أمام بارما في غياب إبراهيموفيتش

GMT 06:15 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

المتظاهرون يريدون عراقا عادلا ووطنا قويا ناهضا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates