النوردعم شيخ الأزهر فى الحفاظ على الهوية الإسلامية في الدستور
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"النور":دعم شيخ الأزهر فى الحفاظ على الهوية الإسلامية في الدستور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "النور":دعم شيخ الأزهر فى الحفاظ على الهوية الإسلامية في الدستور

القاهرة - وكالات

التقى وفد من حزب النور، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بمقر المشيخة أمس، لبحث التعديلات الدستورية، وضم الوفد كلاً من الدكتور يونس مخيون، رئيس الحزب، والمهندس جلال مرة، الأمين العام، وسيد خليفة، نائب رئيس الحزب، وعبدالله بدران، عضو المجلس الرئاسى. وأكد مصدر بالأزهر أن حزب النور طلب من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ضرورة دعم ممثلى الأزهر فى لجنة الخمسين للحفاظ على مواد الهوية الإسلامية فى الدستور، للحيلولة دون محاولات بعض القوى المدنية وأعضاء اللجنة لحذف المادة 219 المفسرة للمادة الثانية من الدستور وهى مادة الهوية. وأشار المصدر، لـ«الوطن»، إلى أن الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور أبدى مرونة فى الاستغناء عن المادة 219، وذلك فى حالة إدخال تعديل على المادة الثانية من الدستور بحذف كلمة «مبادئ» على أن يكون نص المادة الثانية: «الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الأساسية والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع». وأضاف أن حزب النور طالب «الطيب» بإجراء اتصالات مع لجنة الخمسين لما له من ثقل، من أجل تفسير المادة الثانية من الدستور، مبداً تخوفه من تغوُّل العلمانيين والليبراليين على هوية الدولة. ودعا شيخ الأزهر حزبَ «النور» إلى الاستمرار فى عضوية لجنة الخمسين والمشاركة بفاعلية وعدم الانسحاب، مؤكداً أن الدستور لا بد أن يخرج توافقياً ومعبراً عن جميع المصريين، وأن الأزهر سيظل حافظاً وحارساً على الشريعة والهوية الإسلامية فى الدستور لأنها «خط أحمر لا يقبل تجاوزه». وقال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إنه لا بد من الإبقاء على المادة الثالثة من الدستور دون تعديلات، والتى تنص على: «مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسى للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية». ولفت المصدر إلى أن حزب النور أيد الإبقاء على تلك المادة دون تعديل حتى لا تفتح الباب لأرباب الأديان الوضعية و«كل من هب ودب»، وحتى لا يحدث شرخ فى المجتمع بفتح الباب للملحدين والشيعة والبهائيين وأمثالهم. من جهته، قال صلاح عبدالمعبود، عضو المجلس الرئاسى لحزب النور السلفى، إن هناك تقارباً بين ممثلى الحزب والأزهر فى لجنة الخمسين، وإن الاجتماع كان لتنسيق المواقف بين الجانبين فى مواد الدستور، خصوصاً مواد الهوية الإسلامية، التى يجب التمسك بها. وأضاف لـ«الوطن» أن الأزهر الشريف هو الذى وضع المادة المفسرة «219» فى دستور 2012 «المعطل»، وليس حزب النور، والتى تنص على أن «مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية، وقواعدها الأصولية والفقهية، ومصادرها المعتبرة، فى مذاهب أهل السُنة والجماعة». وكشفت مصادر بحزب النور عن أن لقاء الحزب وشيخ الأزهر جاء بطلب من المجلس الرئاسى لـ«النور»، للقاء عاجل مع الدكتور أحمد الطيب، لبحث المستجدات بشأن مسودة الدستور.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النوردعم شيخ الأزهر فى الحفاظ على الهوية الإسلامية في الدستور النوردعم شيخ الأزهر فى الحفاظ على الهوية الإسلامية في الدستور



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates