اتيكيت التعامل مع كبار السن
آخر تحديث 01:17:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين ١٧ ايار مايو 2021 وزير الخارجية الأميركي يجدد في اتصال بنظيره المصري الدعوة للتهدئة ووقف العنف في الشرق الأوسط الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكد سنواصل دفع الفلسطينيين والإسرائيليين نحو الهدوء المستدام قمة بين السيسي والبرهان في باريس تؤكد التمسك بالتوصل لاتفاق القسام تهدد بالتصعيد وتنذر اسرائيل بوقف عدوانها ضد المسجد الاقصى البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة
أخر الأخبار

اتيكيت التعامل مع كبار السن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتيكيت التعامل مع كبار السن

كبار السن
القاهرة - صوت الامارات

طوال سنوات طفولتنا، كنا نسمع عبارة "احترام كبار السن" باستمرار من والدينا ومعلمينا، حتى أصبحت محفورة في أذهاننا، ولكن مع مضي الوقت أصبحنا نتجاهلها ونتغافل عن أهم قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن.

1. المصافحة
عند مقابلة أحد كبار السن للمرة الأولى، أو مقابلته بعد مرور فترة على آخر لقاء به، يجب مصافحته بإيماءة ودية وابتسامة دافئة، وإظهار الكثير من السعادة بهذا اللقاء، كما يجب الاهتمام بالتواصل معه بالعينين أثناء التحدث معه.


2. استخدام الألقاب

يجب استخدام الألقاب قبل مناداة أيّ شخص مسن، مع مراعاة أن نُتبع اللقب بالاسم الذي يفضله، فإذا كان يريد مناداته باسمه الأول، فيجب احترام رغبته، أما إذا كان يرغب بمناداته بـ "السيد أو السيدة" فقط، فيجب تلبية رغبته.


3. التحدث بصوت واضح واستخدام مفردات مفهومة

عند التحدث مع الأصدقاء يكون مقبولًا استخدام المفردات المتداولة بين الشباب، ولكن من أهم قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن، عدم استخدام هذه المفردات لأنهم قد لا يفهمون معناها، كما يجب أن يكون الصوت واضحًا، وأن يكون هناك استعداد للتحدث بصوت أعلى، إذا كان من نتحدث إليه لا يستطيع سماعنا جيدًا، فضلًا عن استخدام عبارات تدل على احترامه، مثل "من فضلك"، أو "رجاءً"، أو "شكرًا لك".


4. عرض المساعدة

من قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن، عرض المساعدة عليهم بشكل مستمر، فعلى سبيل المثال، عندما يقترب شخص مسن من مدخل المبنى، يجب مسك الباب والسماح له بالذهاب أولًا.
وفي المتجر أو في المنزل، يمكن عرض الوصول إلى شيء ما على رف مرتفع أو منخفض، كما يجب الانتباه لأيّ إعاقة يعانيها هذا المسن، ومساعدته وفقًا لما يحتاج إليه.


5. منح كبار السن المزيد من الوقت والاهتمام

معظم كبار السن يحتاجون إلى شخص حولهم يمنحهم مزيدًا من الوقت والاهتمام، لذا يجب دائمًا إظهار الاستمتاع بالتحدث إليهم وسؤالهم عما يسعدهم أو يزعجهم في حياتهم اليومية، ومشاركتهم القيام ببعض الأنشطة المنزلية، مثل لعب الشطرنج أو مشاهدة الأفلام.


6. إظهار الحب


إذا كان الشخص المسن جَدًّا أو خالًا أو عمًّا أو توجد أيّ صلة قرابة معه، يجب إخباره باستمرار بمدى احترامه وحبه، ومعانقته، مع طرح بعض الأسئلة عن أفراد العائلة، وعرض مجموعة صور وتذكارات معهم، لأنّ هذه التجربة ستكون ثرية جدًّا لهذا الشخص، وستمنحه الكثير من السعادة لاسترجاع ذكريات الماضي.

قد يهمك أيضًا :

إليكِ "اتيكيت" التعارف على الأشخاص للمرة الأولى

اتيكيت السفر على متن الطائرة والقطار

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتيكيت التعامل مع كبار السن اتيكيت التعامل مع كبار السن



GMT 01:51 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

إتيكيت عدم المصافحة بسبب كورونا

GMT 02:50 2020 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد أساسية هامة في الإتيكيت

GMT 23:14 2020 الأربعاء ,30 أيلول / سبتمبر

فن الإتيكيت في مجتمعاتنا العربية

GMT 06:40 2020 الثلاثاء ,22 أيلول / سبتمبر

إتيكيت ليلة الدخلة

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates