نزوح أكثر من 82 ألف عراقي منذ بدء عمليات تحرير الموصل
آخر تحديث 09:47:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نزوح أكثر من 82 ألف عراقي منذ بدء عمليات تحرير الموصل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نزوح أكثر من 82 ألف عراقي منذ بدء عمليات تحرير الموصل

نزوح أكثر من 82 ألف عراقي
بغداد _ صوت الإمارات

كشفت المنظمة الدولية للهجرة بالعراق، عن أن تعداد النازحين من الموصل العراقية قد بلغ أكثر من 82 ألف شخص منذ انطلاق عمليات تحريرها من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي في 17 أكتوبر الماضي، بينهم أكثر من 4 آلاف و200 شخص نزحوا خلال الأيام الأربعة الماضية.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالعراق توماس لوثر فايس - في تصريح صحفي الثلاثاء - إنه بسبب العمليات العسكرية في الموصل لا يزال نزوح الآلاف من العراقيين مستمرا، حيث اضطروا إلى الفرار من ديارهم على الرغم من خطورة الطريق والكثير منهم فروا سيرا على الأقدام، وهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية الشاملة.

وأضاف "أننا نعمل مع الشركاء في المجال الإنساني وبالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين العراقية لتوفير المأوى وغيرها من الإمدادات المنقذة للأرواح"، مشيرا إلى عدد النازحين بلغ 82 ألفا و68 شخصا، بينهم أكثر من 46 ألفا و300 نازح من مدينة الموصل.

وتابع أن النازحين من قضاء الموصل نسبتهم 88% (نحو 72 ألفا و300 شخص)، و قضاء تلكيف نسبتهم حوالي 5% (4 آلاف و200 شخص)، وقضاء الحمدانية بنسبة أكثر من 3% (ألفين و800 شخص)، وقضاء تلعفر بنسبة 2% (ألف و200 شخص)، وقضاء مخمور بنسبة أقل من 1% (300 شخص)، ويعتبر هذا العدد من النزوح هو إضافة إلى أكثر من 3 ملايين نازح حاليا في جميع أنحاء العراق منذ يناير عام 2014.

ومع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء في العراق، تزداد الاحتياجات الفورية لهؤلاء السكان بما في ذلك المساعدة في إبقائهم يشعرون بالدفء في أشهر البرد القارس، ولهذا تقدم المنظمة الدولية للهجرة خدماتها بما في ذلك مساعدات المأوى والمستلزمات المنزلية الضرورية للشتاء والخدمات الصحية والوقود لأكثر من 240 ألف شخص، حيث يشمل السكان الذين يعيشون سواء في خارج أو داخل المخيمات في المناطق التي استعيدت حديثا من داعش.

وأشارت المنظمة، إلى أنه منذ بدء عمليات الموصل العسكرية وحتى الآن وزعت المستلزمات المنزلية الضرورية إلى ما يقارب 100 ألف نازح، وإلى المجتمعات المحلية المضيفة والعائدين لمناطقهم المحررة، وتشمل المستلزمات بطانيات ومدافئ وفرشات في محافظات نينوى وأربيل وصلاح الدين والأنبار، كما تم إعادة تأهيل أربع مدارس في لدعم مجتمعات النازحين، ومن المقرر أن توفر مواقع الطوارئ مأوى آمن ودافئ خلال موسم الشتاء لأكثر من 150 ألف شخص تضرروا من العمليات العسكرية.

وكان رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين وزير الهجرة العراقي جاسم محمد الجاف، قال أمس إن تعداد النازحين ارتفع إلى 90 ألف عراقي منذ انطلاق عملية تحرير الموصل، بينما عاد 5ر1 مليون نازح إلى مناطقهم المحررة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي في عموم العراق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نزوح أكثر من 82 ألف عراقي منذ بدء عمليات تحرير الموصل نزوح أكثر من 82 ألف عراقي منذ بدء عمليات تحرير الموصل



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates